عشان ما تتعبيش..6 حاجات لازم تعرفيها قبل قرار "الحمل التانى"

الأربعاء، 28 يونيو 2017 01:00 ص
عشان ما تتعبيش..6 حاجات لازم تعرفيها قبل قرار "الحمل التانى" الحمل الثانى
كتبت: شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انجاب الأطفال من أصعب القرارات التى يتخذها المرء فى حياته، والتى يجب التفكير فيها جيداً، والبحث والتدقيق فى كيفية تربية هؤلاء الأطفال بشكل جيد، أما إنجاب طفل ثان فبالرغم من اعتباره قرار أسهل من الإنجاب لأول مرة، إلا أنه على عكس الشائع يعد من القرارات التى تفكر فيها الأسرة جيداً قبل اتخاذها.

نشر موقع "boldsky

" بعض الأشياء التى يجب وضعها فى الاعتبار قبل اتخاذ قرار إنجاب طفل ثان، وجاءت كالتلى:

-  18 شهر الفرق بين الطفل الأول والثانى على الأقل:

يشير الأطباء أنه من الأفضل لصحة الأم والطفل معاً هو أن يكون الفارق بين الطفل الأول والثانى ما لا يقل عن 18 شهر، لأن الحمل فى طفل ثانى قبل مرور تلك المدة سيجعلك عرضة بشكل أكبر للإجهاض، أو الولادة قبل الموعد المحدد مما يعرض الطفل للكثير من المخاطر مثل انخفاض الوزن، وقد تصاب الأم أيضاً بالأنيميا بعد الولادة أو الإضرار بالرحم.

- عدم مرور أكثر من 5 سنوات بينهما:

لاتساع فجوة العمر بين الطفلين الأول والثانى أيضاً أضرار مختلفة، فلا تنتظر حتى يمر أكثر من 5 سنوات لاتخاذ قرار الإنجاب لمرة ثانية، حتى تصاب الأم ببعض المضاعفات فقد يكون تسمم الحمل أو صعوبة حدوثه والولادة المبكرة وانخفاض الوزن الحملى من أكثر الأضرار التى قد تتعرض لها الأم، لذا فخير الأمور الوسط.

- صغر فرق العمر بين الأطفال خطر على صحة الأم:

قد يشكل عدم وجود فارق كاف بين الطفل الأول والثانى خطراً على صحة الأم بعد الولادة، فالأم تحتاج لبعض الوقت بعد الوضع من أجل التعافى بشكل جيد، كما أن الحمل يستهلك منها الكثير من الطاقة والمواد المغذية لجسدها.

ولأن الجسم يحتاج لفترة من الوقت لاستعادة قدوته والعودة إلى حالته الطبيعية فه يحتاج بعض الوقت من أجل امتلاك القدرة على تحمل حمل جديد.

- 3 سنوات هو فارق العمر المناسب:

تعد الفترة المناسبة لتكرار الحمل للمرة الثانية على مرور 3 سنوات على الحمل الأول، لأنه يعطى جسم الأم الفترة المناسبة للشفاء تماماً من التجربة الأولى.

- الفرق المناسب يساعد على تقبل الأطفال للأمر:

يساعد وجود فارق مناسب فى العمر بين الطفلين على تقبل كل منهما للآخر بشكل جيد، خاصة تقبل الطفل الأكبر لاخيه الصغير، ويجعله حريص على الاعتناء به بشكل جيد، كما أنه سيسمح للطفل الأكبر بالحصول على حقه فى الرعاية من والديه، ويقضى على الغيرة لديه.

- صعوبة التعامل بين الأطفال المتقاربين فى العمر:

سيواجه الأب والأم مشكلة فى التعامل مع طفلين فى أعمار متقاربة، وسيتحول الأمر إلى قضاء ليال بلا نوم أو راحة من أجل الاهتمام بهما، لذا فكر جيداً قبل اتخاذ مثل هذا القرار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة