"5 "مواقف تُثبت وطنية الأهلى.. الاعتذار عن مونديال اليد بقطر.. تشكيل اتحاد كرة بعيدا عن الإنجليز.. تمثيل المجتمع من مختلف الطبقات.. ترأسه نجوم السياسة.. إيقاف لاعب رابعة

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 09:00 ص
"5 "مواقف تُثبت وطنية الأهلى.. الاعتذار عن مونديال اليد بقطر.. تشكيل اتحاد كرة بعيدا عن الإنجليز.. تمثيل المجتمع من مختلف الطبقات.. ترأسه نجوم السياسة.. إيقاف لاعب رابعة الأهلى
كتب رمضان حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء قرار إدارة النادى الأهلى برئاسة محمود طاهر برفض مشاركة الفريق الأول لكرة اليد فى مونديال الدوحة المقرر إقامته فى الفترة من 25 إلى 28 أغسطس المقبل تضامنًا مع الدولة المصرية، التى أعلنت مع عدة دول عربية مقاطعة قطر على خلفية رعايتها الإرهاب، ليثبت أن القلعة الحمراء وعلى مدار تاريخها لها مواقف وطنية بارزة.

 

فى هذه السطور يرصد "اليوم السابع"، أبرز المواقف الوطنية المشرّفة التى دعّم بها النادى الأهلى، الدولة المصرية منذ أكثر من 100 عام ليثبت بما يدع مجالا للشك أنه جزء لا غنى عنه من هذه الدولة العريقة الكبيرة.

 

**تشكيل اتحاد كرة منفصل

منذ تأسيس النادى الأهلى كانت له أهداف ومواقف وطنية، فرغم أن فكرة تأسيسه من جانب الانجليز كانت قائمة على هدف ظاهر وهو إلهاء الشباب عن السياسة وعدم مقاومة الاحتلال، لكن مسئولو النادى وقتها قاموا بإشعال الروح الوطنية وتجميع الشباب من المقاهى لمقاومة هذا الاحتلال.

 

رفض الأهلى عام 1913 دخول الاتحاد الرياضى المختلط الذى كان يضم أندية أجانب مع المصريين وسعى لتشكيل اتحاد كرة قدم مصرى، وخرج أعضائه من مقر النادى فى مظاهرات لتأييد ثورة 1919، وفى حرب 76 تبرع أعضاء النادى ولاعبوه إجبارى لمصابى الحرب وتهافت الأعضاء على التقدم للتجنيد والتدريب والنساء للعمل كممرضات.

 

وفى 1923 حمل جمهور الأهلى كأس البطولة المحلية، من حى العباسية إلى الجزيرة وتظاهروا أمام ثكنات الاحتلال الإنجليزى فى قصر النيل وكانت أول مظاهرة سياسية وطنية ضد الإنجليز.

 

 ** نادى الطبقة الوسطى والكادحة

اشتق اسم النادى الأهلى من تمثيله للأهالى من مختلف طوائف المجتمع وطبقاته الثلاث الغنية والوسطى والفقيرة وجاءت جمعيته العمومية من غالبية طوائف الشعب ولم تفرق بين فقيرا وغنيا، خاصة أن فكرة تأسيسه جاءت عن طريق طلبة المدارس العليا الذين رأوا أنهم بحاجة إلى إنشاء نادٍ رياضى.

 

** رموز السياسية

تعاقب على رئاسة القلعة الحمراء العديد من نجوم السياسة أصحاب شعبية كبيرة فى الشارع المصرى، مثل عبد الخالق ثروت باشا، الذى تولى رئاسة الحكومة المصرية مرتين فى تاريخه، وجعفر والى باشا الذى عين وزيرا للأوقاف والحربية والبحرية، وعزيز عزت باشا الذى تولى حقبة وزارة الخارجية، والفريق عبد المحسن مرتجى قائد الجيش المصرى فى حرب اليمن 1964 وقائد جبهة سيناء فى حرب 1967.

 

**رفض المشاركة فى مونديال الدوحة

رفض النادى الأهلى مؤخرا وبشكل رسمى المشاركة فى بطولة العالم للأندية لليد المُقرر إقامته بالدوحة من 25 إلى 28 أغسطس المقبل، وجاء موقف النادى الأحمر تضامنًا مع الدولة المصرية، التى أعلنت مع عدة دول عربية مقاطعة قطر على خلفية رعايتها الإرهاب، وقال محمود طاهر رئيس الأهلى، أن القلعة الحمراء هى نادى الوطنية، ولابد أن تكون دائمًا ملتزمة بسياسات الدولة.

 

**إيقاف أحمد عبد الظاهر

فى عام 2013 قررت إدارة الكرة بالنادى الأهلى إيقاف أحمد عبد الظاهر مهاجم الفريق بسبب الإشارة التى رفعها عقب إحرازه الهدف الثانى خلال مباراة فريقه وأورلاندو بيراتس الجنوب إفريقى فى إياب نهائى دورى أبطال إفريقيا وتم وقتها إيقاف اللاعب وتغريمه ماديا وأصدرت إدارة النادى برئاسة حسن حمدى بيانا أدانت فيه المهاجم الشاب وأعلنت خلاله العقوبات التى صدرت ضده.










مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

وطني مفيش كلام

هو نادي وطني مفيش كلام بس تعديل صغير على على موضوع احمد عبد الظاهر .. الاهلي اتغصب على طرد احمد عبد الظاهر و بدل ما يستغنوا عنه طلعوه اعاره و رجع يلعب عادي خالص و كان مستواه زفت مشي و بيلعب في اندية تانية عادي ده ميقللش من انه نادي الكادحين الوطني زي ما حضرتك ذكرت

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

تصحيح

نادى الكادحين فقط عند إنشائه. الآن العضويه ب 150 الف أو أكثر. كما أنه معقل للإخوان المتخفين و اسألوا تريكه و خشبه و معوض و عبد الحفيظ و ما خفى كان أعظم.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة