خبيرة روسية ترجح اللجوء للحل العسكرى مع قطر

الإثنين، 26 يونيو 2017 08:13 م
خبيرة روسية ترجح اللجوء للحل العسكرى مع قطر تميم بن حمد
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الباحثة الروسية، مستشارة مدير معهد الدراسات الاستراتيجية الروسية، يلينا سوبونينا، أن الوضع فى قطر بعد انتهاء شهر رمضان بدأ يتأزم مجددا، موضحة أنه يمكن اللجوء للحل العسكرى مع قطر.

 

وكان وزير الخارجية البحرينى خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، قد هدد اليوم الإثنين قطر "بالتدخل الخارجى الطارئ" فى حال عدم رغبة الدوحة فى الالتزام بالاتفاقيات مع دول المنطقة.

 

 وقالت الخبيرة وفقا لوكالة الأنباء الروسية "نوفوستى" إن تصريح وزير الخارجية البحرينى جاء بعد أن رفضت قطر تنفيذ مطالب دول الخليج، وأشارت الخبيرة إلى أنه على رغم الوساطة الناجحة للكويت، الوضع يستمر فى التدهور.

 

وأضافت الخبيرة أنه ليس من الممكن استثناء السيناريو العسكرى لتطور الأوضاع. مع ذلك، ترى سوبونينا أن هناك فرص لتفادى السيناريو الأسوأ بفضل الوسطاء الذين يستطيعون التأثير على الوضع نحو الحوار. وحذرت الخبيرة أن عواقب التهديدات قد تكون خطيرة جدا.

 

ووفق الخبيرة، بإمكان الأمريكيين وقف هذا السيناريو ولكنهم فى الوقت الحالي، يشجعون مشاركى الأزمة بدلا من المساعدة فى تسوية الأزمة. كما لا يمكن أن ننسى أن تركيا تقوم بحماية قطر بشكل عسكرى وسياسى.

 

كانت الدول العربية قد أصدرت قائمة مطالب لإنهاء المقاطعة مع قطر تتضمن 13 بندا أولها إعلان قطر رسميا عن خفض التمثيل الدبلوماسى مع إيران وإغلاق الملحقيات، ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثورى الإيرانى من الأراضى القطرية، والاقتصار على التعاون التجارى بما لا يخل بالعقوبات المفروضة دوليا وأمريكيا على إيران، وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقطع أى تعاون عسكرى أو استخباراتى مع إيران.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة