مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يكتب عن هلاوس السلطان التركى.. أسامة الغزالى حرب: التحليل النفسى لقطر.. كرم جبر: الطريق إلى 30 يونيو.. المولوتوف ثورة.. وجلال دويدار: عيد مبارك وسعيد مع زيادات الأجور والمعاشات

الأحد، 25 يونيو 2017 10:00 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يكتب عن هلاوس السلطان التركى.. أسامة الغزالى حرب: التحليل النفسى لقطر..  كرم جبر: الطريق إلى 30 يونيو.. المولوتوف ثورة.. وجلال دويدار: عيد مبارك وسعيد مع زيادات الأجور والمعاشات مقالات الصحف المصرية
إعداد أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الأحد، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، وأهمها ذكرى 30 يونيو، والاحتفال بعيد الفطر المبارك وهلاوس الرئيس التركى.

اليوم السابع

كرم-جبر
 

كرم جبر.. الطريق إلى 30 يونيو.. المولوتوف ثورة!

وصف الكاتب ما يعرف بثورات الربيع العربى بــ"الجحيم العربى"، وأن ما حدث للمجمع العلمى ومتحف التحرير يؤكد أن ذلك من أفعال أبناء الشياطين وليسوا ثواراً بل مخربين للتاريخ والحضارة ومضيعين للهوية المصرية، مشدداً على أن الجيش المصرى هو الحامى للحدود من الخارج والشعب من الداخل.

الأهرام

رأى.. مواجهة الإرهاب

أصبح من الضرورى أن يجتمع الخبراء العرب فى بيتهم "الجامعة العربية"، لرصد خريطة شاملة للإرهاب بالمنطقة، ومن ثم العمل على اجتثاث هذا السرطان الخبيث الذى أصبح خطراً كبيراً يقتضى السرعة فى القضاء عليه، خاصة بعدما أصبح صناعة ترعاها الدول وتصدرها للآخرين، وعلينا التحرك قبل فوات الأوان.

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد: نقطة نور.. هلاوس السلطان التركى!

تحدث الكاتب عن استدعاء قطر للقوات العسكرية التركية، رغم عدم طرح الدول العربية التى تقاطعها "السعودية، مصر، البحرين، الإمارات"، للخيار العسكرى ضد الدوحة، كاشفاً انتهازية أردوغان وحلمه بالسيطرة على المنطقة العربية من خلال إضعاف دور مصر والسعودية.

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله.. أحلام مشروعة

تحدث الكاتب عن ضرورة فرحة المصريين فى عيد الفطر وسط حالة الأمن والأمان التى تعم البلاد، بعدما ضعفت قوى الظلام فى نشر الذعر والرعب والخوف والإرهاب بين صفوف المجتمع، مشدداً على ضرورة مشاركة المسئولية وتقاسمها بين الشعب والحكومة فى النهوض بالبلاد وتنفيذ برنامج التنمية.

اسامة الغزالى حرب
 

أسامة الغزالى حرب: كلمات حرة.. التحليل النفسى لقطر

استخلص الكاتب، بعدما استشهد بمقالات كتاب آخرين، أن قطر تعانى من عقدة نفسية سببها أنه لا تاريخ لها وأنها آخر الدول العربية التى حصلت على استقلالها ما دفعها لأن تلعب دوراً يفوق حجمها ووزنها السكانى، لافتاً إلى أن هناك دولاً بنفس حجمها، سواء عربية أو غربية، تحظى باحترام العالم وليس لديها ذات العقدة.

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار: عيد مبارك وسعيد مع زيادات الأجور والمعاشات

هنأ الكاتب قراءه بعيد الفطر وانتهاء شهر رمضان الكريم، مطالبًا بأن تكون الروحانيات المكتسبة من خلال الشهر الكريم دافعًا للمواطنين لأن يغيروا من سلوكياتهم، وأن يتجهوا للعمل نحو وطن ذى حياة كريمة، وأن تقف هذه السلوكيات سدًا منيعًا أمام انعدام الضمير والسقوط الأخلاقى، مناديا بتخلى البعض عن الاستغلال والتربح غير المشروع فى تعاملاتهم للسير فى برنامج إصلاح اقتصادى يخفف من أعباء المواطنين.

 

ياسر رزق: صندوق السيسى المغلق.. وسيد المفاتيح

أفرد الكاتب مقاله للحديث عن شخصية الرئيس عبد الفتاح السيسى التى عرفها المصريون لأول مرة قبل 4 سنوات، معددًا مميزاته التى جعلته قائدًا عظيمًا، ساند الشعب المصرى ضد حكم جماعة الإخوان، واصفًا الرئيس بالصندوق المغلق الذى له مفاتيح كثيرة، أهمها الوطنية الفياضة والشرف والكبرياء والأمانة والتجرد والصدق مع النفس، إلا أن سيد مفاتيح هذه الشخصية هو الاستقامة فى القول والفعل.

 

المصرى اليوم

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى.. شطحات الأدباء والفنانين

تحدث الكاتب عن التناقضات التى قدما الأدباء والملحنون والشعراء بين الوطنية والإسفاف، ضارباً المثل بمؤلف النشيد الوطنى «بلادى.. بلادى» هو نفسه مؤلف الطقطوقة التى نضرب بها المثل فى الخلاعة والإسفاف، التى تقول: "ارخى الستارة اللى فى ريحنا.. أحسن جيرانا تجرحنا" وهو الشيخ يونس القاضى، مستكملاً بقصيدة أحمد شوقى التى يقول فيها وهو يودع رمضان ويستقبل العيد ويطلب الخمر علانية "رمضان ولى هاتها يا ساقِ.. مشتاقة تسعى إلى مشتاق!!".

عمرو-الشوبكى
 

عمرو الشوبكى.. أوراق قطر

يتحدث الكاتب عن عدم تراجع الراعى الرسمى للإرهاب "قطر" عن أفعالها، رغم الحصار الشديد من قبل "السعودية، البحرين، الإمارات"، نظراً لنجاح الدوحة فى اللعب بالأوراق الدولية والإقليمية، متمثلة فى كسب إيران وتركيا وتحييد الصين وروسيا وأمريكا وأوروبا، مطالباً الدول المقاطعة بالعمل على تغيير الحكم، عبر إحداث اختراقات داخل العائلة الحاكمة، أو إجبارها على تغيير سياساتها، وهنا ستصبح الورقة الخليجية السعودية هى الحاسمة، لأن العالم لن يحارب فى معركة قطر، إنما سيتفرج عليها ويصفق للمنتصر.

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين.. 3 ساعات فى نهر الراين

يسرد الكاتب المشاهد الخلابة على ضفاف نهر الراين التى رآها أثناء مشاركته ومئات الصحفيين من مختلف بلدان العالم فى المنتدى الإعلامى السنوى الذى عقد لمدة ثلاثة أيام تحت عنوان «الهوية والتنوع» بعدما دعتهم مؤسسة دويتشه فيله الألمانية، مخصصاً الجزء الأكبر من مقاله لما شاهده هو وصديقه الأكثر مهنية طبق لوصفه شريف عامر.

الوطن

رفعت السعيد: مرصد الأزهر و"بوكوحرام"

سلط الكاتب الضوء على الضوء على الدراسات المميزة التى يجريها مرصد الأزهر باللغات الأجنبية عن منظمة "بوكوحرام"، مؤكدا أن هذه الجماعة ارتكبت جرائم مروعة بحق الأبرياء فى العديد من دول غرب أفريقيا، فضلاً عن جرائم الاختطاف التى أعلنت الجماعة مسئولياتها عنها وهى تمارس إرهابها حاصدة أرواح المئات بل الآلاف، مدنيين وعسكريين، مسلمين وغير مسلمين.

 

الوفد

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة: محدودية الدخل

يطرح الكاتب رؤيته عن التنمية المستدامة، التى يؤثر عليها بشكل بشع عملية التزايد السكانى المستمرة، التى تسلب موارد المجتمع، وتؤثر سلبًا على عملتى الادخار والاستثمار، ما يزيد من فرص تزايد ظاهرة البطالة، وزيادة الأسعار، مطالبًا بضرورة العمل على خفض عدد السكان ضمن خطة التنمية، التى تستهدف تحسين دخول الأسرة المصرية وهو ما لجأت إليه دول كثيرة منذ السبعينيات وعلى رأسها الصين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة