لمريض السكر.. الترمس والفشار تسالى آمنة فى العيد بدلا من السودانى

الأحد، 25 يونيو 2017 05:00 م
لمريض السكر.. الترمس والفشار تسالى آمنة فى العيد بدلا من السودانى الفشار من التسالى الآمنة لمريض السكر فى العيد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مريض السكر قد يتعرض لمضاعفات كثيرة خلال العيد بسبب إغراءات كحك العيد والبسكويت والغريبة التى يتميز بها العيد عن باقى ايام السنة، وخصوصا بعد صيام طويل لشهر كامل فى رمضان.

 

قالت الدكتورة لبنى التونى رئيس قسم الباطنة والسكر بطب أسيوط :"اعتاد المصريون تناول تسالى العيد من المكسرات والفول السودانى ، ولكن بالنسبة لمريض السكر فيمكن تناول الترمس أو الفشار بدلا من المكسرات والفول السودانى، لأنهما قليلى السعرات الحرارية ، ولا يسببان زيادة الوزن ، ولا يرفعان مستوى السكر بالدم".

 

ولتجنب حدوث مضاعفات لمريض السكر فى العيد تقدم الدكتورة لبنى التونى رئيس قسم الباطنة والسكر بطب أسيوط عدد من النصائح الهامة لمريض السكر فى العيد.

الترمس
الترمس

 

وقالت لقضاء عيد آمن لمريض السكر وبدون مضاعفات عليهم تجنب الكحك والبسكويت لاحتوائه على سعرات حرارية مرتفعة ، حيث إن الكحكة الواحدة تحتوى على كما يعادل رغيف من الخبز البلدى ، لذا يجب تجنب مثل هذه الحلويات، وإذا كان ولابد يمكن أخذ قطعة أو اثنين فقط مع ممارسة رياضة المشى ،وتجنب زيادة الوزن فى العيد ، أو زيادة جرعة أدوية السكر بعد استشارة الطبيب المختص ،وعمل تحليل سكر من خلال الأجهزة المنزلية ، واستبدال الكحك بالفواكه قليلة السعرات الحرارية ،مثل البرتقال والتفاح والفراولة والجوافة ،كما ينصح بعدم تناول الأسماك المملحة، حيث إنها تؤدى الى ارتفاع الضغط ،موضحة أن كثيرا من مرضى السكر يعانون من ارتفاع الضغط بالإضافة إلى مرض السكر.

وتنصح بزيادة المشى فى العيد لحرق السعرات الحرارية نتيجة المجاملات فى العيد ،والإكثار من تناول الحلويات .

الفشار
الفشار

 

وأضافت أنه يفضل شرب الماء والإكثار من العصائر غير المحلاة ،مشيرة إلى تجنب تسالى العيد مثل المكسرات، والفول السودانى، واللب ،لاحتوائها على سعرات حرارية عالية ، وإذا أمكن فيمكن تناول القليل من المكسرات ،موضحة أنه يمكن تناول الترمس، أو الفشار بدلا من المكسرات ،والفول السودانى لأنهما قليلى السعرات الحرارية ،ولا يسببان زيادة الوزن. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة