اليونسكو تدعو رؤساء المدن المبدعة للاجتماع فى فرنسا

الأحد، 25 يونيو 2017 04:04 م
اليونسكو تدعو رؤساء المدن المبدعة للاجتماع فى فرنسا اليونسكو
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيجتمع عدد من رؤساء البلديّات والمندوبين من 116 مدينة موزعة فى 54 بلداً من جميع بقاع العالم ليشاركوا فى الاجتماع الحادى عشر لشبكة المدن المبدعة لليونسكو والمنظّم هذا العام فى مدينة إينغيان-لي-بان الفرنسيّة لمدّة ثلاثة أيّام، وذلك فى الفترة بين 30 يونيو و2 يوليو.
 
وتضم شبكة المدن المبدعة لليونسكو، والتى أنشئت عام 2004، ما لا يقل عن 116 مدينة موزّعة فى 54 بلداً.
 
 وجدير بالذكر أنّ أكثر من نصف سكان العالم اليوم يعيشون فى المدن التى تشكل بدورها لبّ النشاط الاقتصادى. 
 
 
وتهدف هذه الشبكة من خلال سبعة مجالات مختلفة هى الفنون الرقميّة والصناعات الحرفيّة والفنون التراثيّة وفن التصميم وصناعة الأفلام وفن الطهو والأدب والموسيقى، إلى تحفيز وتعزيز التعاون والمشاركة فى إطار الممارسات الجيّدة بين الدول التى تعترف بالثقافة والصناعات المبدعة كمحرّكات ودواعم للتنمية. وخلال هذه الأيام الثلاثة فى إينغيان-لي-بان، سيتبادل رؤساء البلديّات والمندوبين والخبراء خبراتهم خلال الجلسات العامة أو ورشات العمل المواضيعيّة. كما ستتسنّى لهم فرصة تعزيز الصلات القائمة فى ما بينهم.  
 
وفى هذا السياق، قالت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا: "تتصدّر المدن الجهود الدوليّة الرامية إلى إحلال السلام والتنمية المستدامة." وأضافت: "وتسعى هذه الشبكة إلى استغلال أفضل ما فى المدن من خبرات فى مجال التعاون الثقافي، وابتكارات، وقوة تحويليّة." 
 
هذا وتقوم الشبكة على فكرة أنّ المدن تأخذ من بعضها البعض مصدراً للإلهام والتطوّر وتشارك خبراتها فى سبيل تحقيق التنمية المستدامة. وإذ أنّ المدن المبدعة لليونسكو هى أيضاً عوامل رئيسة فى تحقيق أهداف الأمم المتحدة السبعة عشر للتنمية المستدامة، فسيتم انتهاز الفرصة خلال هذا الاجتماع لتجديد الالتزام بهذه الأهداف.
 
وتجدر الإشارة إلى أنّ مدينة إينغيان-لي-بان انضمت إلى شبكة المدن المبدعة عام 2013 فى مجال الفنون الرقميّة وتُعنى بتأثير التكنولوجيا على النظم الإيكولوجيّة فى المدن، ولا سيما على الأماكن العامة. كما عملت المدينة على تطوير شراكات وأنشطة فى مجال الفنون الرقميّة، وذلك من خلال شبكة الفنون الرقميّة التى تضم اليوم حوالى أربعين عضواً من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى العديد من الشراكات مع كندا ومنطقة البحر الكاريبى وجنوب شرق آسيا وأفريقيا.  
 
وعلى هامش الاجتماع، نظّمت مدينة إينغيان-لي-بان برنامجاً فنيّاً واعداً يتيج للجمهور اكتشاف القوّة الإبداعيّة للشبكة. ويضم هذا البرنامج المنظّم بعنوان "المدن الرقميّة"، مجموعة من المعارض والعروض التفاعليّة وحفلات حول مجالات الشبكة السبعة، التى ستمتد من قلب المدينة حتى ضفاف البحيرة.  









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة