حصاد أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 24-6-2017

السبت، 24 يونيو 2017 09:22 م
حصاد أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 24-6-2017 الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تنوعت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 24-6-2017، وكان على رأسها: إشادة الكونجرس بالاقتصاد المصرى، بالإضافة إلى إعلان وزارة البترول ضخ كميات إضافية من البنزين والسولار استعدادا لأيام العيد والمصايف، علاوة على  إعلان رئيس "شعبة الأرز" أن الاحتياطى يكفى أكثر من 3 أشهر.

 

 

سحر نصر : إشادة الكونجرس بالاقتصاد تمنحنا قوة تفاوض مع الإدارة الأمريكية
 

أعربت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عن سعادتها الكبيرة بإشادة الكونجرس الأمريكى بالاقتصاد المصرى وبالإصلاحات التى تمت منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكم.

 

وأضافت نصر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إشادة الكونجرس تمنح مصر قوة تفاوضية جديدة مع الإدارة الأمريكية، بهدف تحقيق برنامج الإصلاح النابع من الداخل والمرتبط بالمواطن.

 

وأضافت أن الحكومة لديها برنامج واضح ومحدد، وبالتالى يمكن البناء عليه مع الإدارة الأمريكية دون أى إملاءات كما كان يحدث قبل تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكم.

 

وأكدت أنه سيتم القيام بعدة زيارات إلى أمريكا للاستفادة من المواقف الإيجابية لدعم الاقتصاد المصرى،الفترة المقبلة مع السعى أيضا لجذب استثمارات جديدة وتوسيع حجم الاستثمارات القائمة.

 

وكان جيمس هارمون، رئيس الصندوق المصرى الأمريكى للمشروعات أدلى بشهادته أمام اللجنة الفرعية المعنية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة للجنة الشئون الخارجية بالكونجرس.

 

وقال "هارمون": "تحت حكم  الرئيس عبد الفتاح السيسى، قامت الحكومة بعمل برنامج طموح للإصلاح الاقتصادى، كما أن الخطوات قامت بها الحكومة على مستوى وزرائها كالدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والتى قامت بعمل جيد فى دعم ريادة الأعمال، فصناع القرار الجيدون على المستوى الحكومى والإصلاحات التى يتم تبنيها سوف تؤدى إلى تحسين الاقتصاد المصرى".

 

 البترول: زيادة ضخ البنزين بنسبة 20% والسولار 10% خلال فصل الصيف
 

فى إطار استعدادات هيئة البترول بقدوم فصل الصيف، والذى يتزامن مع عيد الفطر المبارك، وكذلك موسم المصايف قامت الهيئة بإعداد خطة لتوفير احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية، تقرر زيادة ضخ كميات البنزين بأنواعه من 20 مليون لتر يومياً إلى 25 مليون لتر يومياً بزيادة نسبتها 20%، وزيادة ضخ كميات السولار من 50 مليون لتر يومياً إلى 55 مليون لتر يومياً بزيادة نسبتها 10%.

 

كما تم زيادة الأرصدة الاستراتيجية الاحتياطية من البنزين والسولار على مستوى الجمهورية، خاصة فى محافظات صعيد مصر وسيناء، ويجرى حالياً توجيه شركات التوزيع لزيادة حصص المحطات من المنتجات البترولية، لمواجهة زيادة حركة السفر ولخدمة حافلات النقل الجماعى للمواطنين، فضلاً عن توفير منتج البيتومين المكون الرئيسى لرصف الطرق وتهيئة شبكة طرق بالمواصفات العالمية .

 

وبالنسبة لمنتج البوتاجاز من المخطط ضخ مليون أسطوانة بوتاجاز يومياً وتشغيل مصانع تعبئة البوتاجاز على مستوى الجمهورية بكامل طاقتها الإنتاجية، ورفع حالة الطوارئ بـ174 مستودعاً لشركة بوتاجاسكو، موزعة على محافظات الجمهورية، مع تأمين أرصدة استراتيجية احتياطية من البوتاجاز تقدر بحوالى 90 ألف طن، بما يسمح بتأمين احتياجات الاستهلاك وتلبية الزيادة فى الطلب على البوتاجاز.

 

ومن المقرر تشغيل مصانع تعبئة أسطوانات البوتاجاز على مدار 3 ورديات يومياً، فضلاً عن تكثيف العمل بمصانع ومحطات التعبئة المملوكة للقطاع الخاص والمحافظات، لتحقيق خطة توفير المنتج، كما تم تجهيز 100 ألف اسطوانة معبأة بمصانع بتروجاس كاحتياطى لمواجهة أى زيادة طارئة فى الاستهلاك، بالإضافة إلى تطوير شركة بوتاجاسكو لمصنع التعبئة بسوهاج لزيادة إنتاجيته بنسبة 15% عن العام الماضى، فضلاً عن تشغيل 43 منفذاً بقرى الساحل الشمالى و7 منافذ بقرى العين السخنة ليصبح عدد المنافذ العاملة 262 منفذاً بجميع المحافظات، وبالنسبة للقرى التى لا يوجد بها منافذ يتم تغطيتها بسيارات حمولة 97 أسطوانة.

 

رئيس "شعبة الأرز": الاحتياطى يكفى أكثر من 3 أشهر
 

أكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن الاحتياطى الحالى للأرز يكفى أكثر من 3 أشهر، لافتا أن المرحلة الرابعة من موسم التوريد الأخير، والتى من المقرر أن تنتهى خلال أسبوعين، سيتم خلالها توريد حوالى 200 طن أرز لوزارة التموين.

 

وأشار شحاتة، لـ"اليوم السابع"، إلى أن التعاقد على موسم توريد الأرز الجديد، والذى من المنتظر أن يبدأ يوليو المقبل، تم بنفس الأسعار والشروط الخاصة بالموسم الماضى، وهى 6300 جنيه للطن، موضحا أن المستهدف هو توريد 100 ألف طن أرز بنهاية الموسم.

 

وأوضح أن حصاد موسم الأرز الجديد سيبدأ خلال 3 أسابيع، موضحا أن التوريد مستمر دون توقف نظرا لوجود مخزون لدى الشركات الموردة للأرز.

 

رئيس شعبة الذهب: تحسن طفيف للسوق بحلول عيد الفطر
 

 توقع رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات رفيق العباسى أن يشهد سوق الذهب تحسنا طفيفا خلال عيد الفطر المبارك، دون أن يشهد السوق المحلى انتعاشا، مرجعا ذلك إلى أن حركة البيع وصلت إلى أدنى مستوياتها.

 

وقال رئيس شعبة الذهب - فى تصريح خاص لـوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، إن هذا الأمر يعد نتيجة طبيعية لما مر به الاقتصاد خلال الفترة الماضية؛ مما انعكس على جميع القطاعات بشكل سلبى.

 

وأكد "العباسى" أن هناك العديد من الدلائل التى تشير إلى أن الاقتصاد بدأ يتعافى مرة أخرى بفضل القرارات التى تتخذها الحكومة والمشاريع المطروحة حاليا، والتى ننتظر ثمارها خلال الفترة المقبلة.


 

الرقابة الصناعية: 844 حملة تفتيش على المصانع.. وتحليل 3368 عينة بالمحافظات
 

تلقى المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، تقريرين حول مؤشرات أداء مصلحتى الرقابة الصناعية والكيمياء خلال مايو الماضى، فى إطار المتابعة الشهرية لمراحل تنفيذ خطة الارتقاء بجودة المنتجات المصرية، وجهود الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

 

وقال الوزير طارق قابيل، فى بيان صادر عنه، اليوم السبت، إن إحكام الرقابة على المصانع يأتى فى إطار خطة الوزارة لتعظيم دور الجهات الرقابية، للحفاظ على سمعة ومكانة الصناعة المصرية، مؤكدا حرص الوزارة على التزام المصانع بإنتاج منتجات مطابقة للمواصفات القياسية، ولأعلى معايير الجودة، حفاظا على صحة وسلامة المستهلك المصرى.

 

وفى السياق ذاته، أوضح الكيميائى إبراهيم المناسترلى، رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، أن المصلحة أجرت خلال مايو الماضى 844 معاينة ميدانية، شملت سحب عينات واتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة، من خلال التفتيش على مدى التزام المصانع بتطبيق المواصفات القياسية ومعايير الجودة على منتجاتهم، كما تم إجراء 160 دراسة فنية واقتصادية متخصصة فى مجالات السماح المؤقت، والدروباك، وحجم الإنتاج، وكذا ترخيص 94 مرجلا بخاريا وآلة حرارية، واعتماد 73 مركز خدمة وصيانة (خدمات ما بعد البيع) كما نفذت المصلحة 314 حملة تفتيشية على المراجل والآلات الحرارية.

 

وأشار "المناسترلى"، إلى قيام المصلحة حاليا باستكمال الإجراءات التنفيذية لوحدة دليل خدمة المواطن بالمصلحة، وتجهيزه بالمعدات اللازمة، إذ تستهدف الوحدة تقديم خدماتها بشكل مبتكر ولائق، من حيث السهولة والفاعلية فى مجال الشكاوى والاستفسارات والاقتراحات.

 

من جانبه، أوضح المهندس مجدى فهمى، رئيس مصلحة الكيمياء، أن المصلحة أجرت اختبارات وتحاليل معملية لـ3368 عينة من خلال المقر الرئيسى لها بالقاهرة، والفروع التابعة بالمحافظات، إذ تم اختبار وتحليل 1197 عينة بمعامل القاهرة، و1659 عينة بمعامل الإسكندرية، و395 عينة بمعامل السويس، و105 عينات بمعامل أسيوط، و12 عينة بمعامل منسوجات مدينة نصر، مشيرا إلى أن المصلحة نفذت وطورت وأهّلت إدارة المعلومات بها، والمعامل الأربعة الخاصة بالورق والبلاستيك والمنسوجات والهندسية، وإنتاج 903 لترات من الحبر السرى المضاف على المادة الملونة لختم اللحوم بجميع مجازر الجمهورية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة