اللجنة المصرية للمجلس الدولى للمتاحف تدين تدمير المسجد النورى ومتحف الموصل

الجمعة، 23 يونيو 2017 11:10 ص
اللجنة المصرية للمجلس الدولى للمتاحف تدين تدمير المسجد النورى ومتحف الموصل المئذنة الحدباء
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدين اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولى للمتاحف ما قام به تنظيم داعش الإرهابى من تدمير للمسجد النورى فى الموصل الذى اشتهر فى العالم بمنارته الحدباء.
 
 وصرح الدكتور خالد عزب رئيس اللجنة المصرية للمتاحف، إن اللجنة ستعمل خلال الفترة القادمة مع المجلس الدولى للمتاحف واليونسكو على تشكيل تحالف دولى لدعم تراث الموصل واسترداد المنهوب منه، كما ستعضد وتدعم إعادة تشكيل اللجنة الوطنية العراقية للمتاحف بعد ان حلت منذ سنوات لتوءدى دورها فى حماية وحفظ تراث العراق.
 
 على جانب آخر أكد الدكتور خالد عزب، أن اللجنة المصرية ستعمل مع كلية الآثار جامعة الموصل على بناء برنامج لدعم تراث الموصل خاصة فى ظل جهود عالم الأشوريات العراقى الدكتور على الجبورى.
كما أكدت اللجنة أنها تدعم حاليا جهود عالم الآثار الإسلامية العراقى آدهم حنش لبناء جامعة للحضارة والتراث الإسلامى والعمارة الإسلامية فى الموصل.
 
يذكر أن داعش دمرت مقتنيات متحف الموصل الذى أنشئ فى سنة ١٩٥٢ فى عهد الملك فيصل الثانى، ويعد ثانى أكبر متحف فى العراق ومبناه الحالى يعود إلى سنة ١٩٥٢ وكان يضم ٤ قاعات تضم آثار ترجع إلى ٣١٠٠سنة قبل الميلاد وكانت أبرز قاعاته القاعه الأشورية التى دمرتها داعش والقاعة الإسلامية التى كانت تضم قطعا نادرة من العصر العباسى.
 يذكر أن داعش سيطرت على ١٨٠٠ موقع أثرى فى العراق حفرت عددا كبيرا منها للاتجار غير الشرعى فى الآثار لتمويل نشاطها، ويجىء تدمير داعش للجامع النورى فى الموصل، كما يذكر خالد عزب، فى إطار خطة ممنهجة لتدمير التراث إسلامى وغير إسلامى
يذكر أن المسجد النورى شيده السلطان الشهيد نور الدين محمود سنة ١١٧٠م وانتهى منه ١١٧٢م، واشتهر المسجد بمنارته الحدباء وهى أطول منارات العراق .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى واعى لايران المجوسية

عفوا دة شغل الشيعة و مخطط الحشد العبى لتدمير مساجد السنة فى العراق

دة شغل شياطين ايران و اعوانهم من الشيعة فى العراق الموصل معقل للسنة و المسجد سنى و تدميرة مصلحة للشيعة معركة الموصل استكمال لاخلاء مناطق السنة بعد نينوى و صلاح الدين و الحشد الشعبى يخرب و يدمر و يحرق و يقتل تحت ستار داعش لم نرى معركة واحدة لم نرى جثث ل نرى اى اثر لدواعش يعنى مسرحية من طرف واحد اسمة الحشد الشعبى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة