"س & ج".. 7 أسئلة تشرح خطة طوارئ وزارة الصحة خلال احتفالات عيد الفطر

الخميس، 22 يونيو 2017 03:00 م
"س & ج".. 7 أسئلة تشرح خطة طوارئ وزارة الصحة خلال احتفالات عيد الفطر الدكتور أحمد الانصارى رئيس هيئة الإسعاف
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستقبل المواطنون الأعياد بالخروج إلى الحدائق والمتنزهات العامة وذلك للاحتفال وقضاء الأجازة مع العائلة والأصدقاء، فيتناولون الأطعمة التى قد تصيبهم ببعض الأمراض، ما يجعل وزارة الصحة تضع خطة للتدخل لانقاذ الحالات الحرجة والطارئة.

 

"اليوم السابع" يقدم تحليلا فى "س و ج " حول تفاصيل الخطة لتأمين المواطنين طبيا وكيفية حصولهم على الأمصال المضادة لحالات التسمم والتواصل مع المستشفيات الوحدات الصحية المجهزة للتعامل مع حالات الطوارئ.

 

1-    متى تبدأ وتنتهى خطة تأمين إحتفالات عيد الفطر المبارك؟

تبدأ من يوم الأحد المقبل بالتزامن مع اول أيام العيد وتنتهى يوم الأربعاء.

 

2-    كم عدد سيارات الإسعاف التى تشارك فى خطة التأمين ؟

خطة التأمين الطبى للمواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك، يشارك فيها 2867 سيارة إسعاف، و10 لنشات إسعاف نهرى، وطائرتان مروحيتان .

 

3-    هل هناك فرق طبية متحركه لمساعدة الحالات المرضية الطارئة؟

تم وضع سيناريو للتحرك المركزى وإبلاغه لكل مديريات الصحة،ويوجد فريق طوارئ تحت الاستدعاء 24 ساعة، وهناك وحدات إسعاف متنقلة بالمتنزهات والحدائق العامة وأماكن التجمعات، مثل النوادى والجوامع والكنائس وغيرها، ومداخل ومخارج الطرق السريعة ويصحابها طاقم إسعاف يرأسهم طبيب.

 

4-    وماذا عن دور وتحركات مديرى الإسعاف فى المحافظات المختلفة ؟

تم إلزام جميع مديرى الإسعاف بالمحافظات والمشرفين بالتواجد فى أماكنهم والتواصل الدائم، والرد على أجهزة اللاسلكى على مدار الساعة.

 

5-    كيف تستعد المستشفيات العامة والمركزية لاستقبال الطوارئ فى العيد؟

تم رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات واقسام الطوارئ، وإلغاء إجازات الفرق الطبية، وزيادة كميات أكياس الدم، والمستلزمات الطبية، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعداد بمركز التحكم الرئيسى ومركز الخدمات الطارئة 137.

 

6-    هل هناك خطة وقائية من جانب الوزارة لتأمين المواطنين ؟

نعم تم توفير المصل المضاد للتسمم الممبارى من الأسماك المملحة، وتكثيف الرقابة على محلات ومصانع الأغذية من حيث الاشتراطات الصحية، والشهادات الصحية، وأخذ عينات وفحصها معملياً، واتخاذ الإجراءات القانونية فى ضوء المخالفات، والتعامل الفورى فى حالة الإبلاغ عن أى مصانع غير مرخصة تقوم بتصنيع المواد الغذائية بالاشتراك مع مباحث التموين.

 

7-    كيف يتم توفير الأمصال الخاصة بالتسمم الممبارى ؟

تم توفير المصل المضاد للتسمم الممبارى (الخاص بالتسمم من الأسماك المملحة)، وتم توزيع عدد من الأمصال على بعض المحافظات التى حدثت بها إصابات فى المواسم السابقة، بالإضافة إلى تخصيص رصيد كافٍ بالغرفة الوقائية بوزارة الصحة على مدار 24 ساعة، لإمداد أى محافظة بحاجة إلى المصل على الفور.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة