الكهرباء: إنشاء 3 محطات طاقة شمسية بقدرة 150 ميجا وات فى أسوان

الخميس، 22 يونيو 2017 09:00 ص
الكهرباء: إنشاء 3 محطات طاقة شمسية بقدرة 150 ميجا وات فى أسوان الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتوسع وزارة الكهرباء والطاقة، فى استخدام الطاقة النظيفة، حيث بدأ 3 من المستثمرين فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة فى أعمال الإنشاءات الخاصة بمحطات الطاقة الشمسية بالمرحلة الأولى من مشروعات تعريفة التغذية لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح بقدرة 4300 ميجا وات.

وكشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن الوزارة و هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة، وقعوا 3 اتفاقيات لشراء الطاقة مع المستثمرين المؤهلين من المرحلة الأولى من إجمالى 10 مستثمرين بواقع 10 محطات طاقة شمسية بقدرة 50 ميجا وات للمحطة.

وأوضح "حمزة"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الثلاث مستثمرين و تحالف، بدأوا بالفعل فى إنشاء المحطات الثلاثة بإجمالى قدرات 150 ميجا وات، موضحًا أن المحطات الثلاثة بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان.

وأضاف حمزة، أن 10 مستثمرين من إجمالى 32 مستثمرا، تمكنوا من عمل الإغلاق المالى للمرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية، لافتًا إلى أنه جارى إنهاء الإجراءات للبدء فى إنشاء المحطات الخاصة بالـ 10 مستثمرين.

وفى سياق متصل، أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة المصرية، أن المستثمر الذى لم يتمكن من عمل الإغلاق المالى قبل 28 إبريل الماضى سيتم التعامل معه وفقاً لضوابط و شروط المرحلة الثانية، و التى يبلغ سعر شراء الكيلو وات ساعة بها 8. 3 سنت /دولار أمريكي.

و أوضح المصدر، إن إجمالى استثمارات المحطات الخاصة بمشروعات تعريفة التغذية تصل إلى ما يقرب من مليار و 600 مليون دولار.

و تابع المصدر، أن هناك عدد من المستثمرين بدأوا فى أعمال الإنشاءات الخاصة بالمحطات من خلال إدخال المرافق و تمهيد الطرق المؤدية للمحطة، مؤكدًا أنه من المتوقع أن يتم ربط القدرات المولدة من هذه المحطات نهاية العام القادم.

وحددت وزارة الكهرباء شروط التقديم فى المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية وهى كالآتى:

1 - يبدأ سريان الأسعار المعدلة للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية، اعتبارًا من تاريخ 28/10/2016.

2 - قصر المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية على المستثمرين المؤهلين فى المرحلة الأولى لكل من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وفى حالة عدم استكمال القدرات المطلوبة يتم فتح الباب لمستثمرين آخرين أو لمن يرغب من المستثمرين المؤهلين فى المرحلة الأولى.

3 - يلتزم المستثمر الذى يتعاقد على مشروعات المرحلة الثانية من تعريفة التغذية أن يحقق الإغلاق المالى للمشروع بحد أقصى عام بالنسبة لمشروعات الطاقة الشمسية، وعام ونصف لمشروعات طاقة الرياح، وذلك اعتبارًا من تاريخ 28/10/2016، على أن يقدم خطاب تعهد من جهات التمويل بذلك من جهات التمويل الأجنبية، خلال مدة أقصاها ستة أشهر لمشروعات الطاقة الشمسية وعام لمشروعات طاقة الرياح، وذلك اعتبارًا من 28/10/2016.

4 -  يراعى أن يكون تمويل مشروعات طاقة الرياح بنسبة 60% من مصادر تمويل أجنبية، 40% من مصادر تمويل محلية، وأن يكون تمويل مشروعات الطاقة الشمسية بنسبة 70% من مصادر تمويل أجنبية، 30% من مصادر تمويل محلية.

الجدير بالذكر أن مشروعات تعريفة التغذية تستهدف إقامة محطات شمسية بقدرة 2300 ميجاوات، منهم 300 ميجاوات أقل من 500 كيلووات، والـ2000 ميجاوات للمشروعات ذات القدرات من 20 إلى 50 ميجاوات، وسيتم إنشاء محطات الرياح بقدرة 2000 ميجاوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة