إسفين بيونج يانج بين الكاوبوى والتنين.. ترامب معنفا الرئيس الصينى بعد وفاة الطالب الأمريكى المعتقل بكوريا الشمالية: جهودكم باءت بالفشل.. وعلى بكين لعب دور أكبر فى هزيمة "داعش" على مستوى العالم وخاصة بالعراق

الخميس، 22 يونيو 2017 09:30 ص
إسفين بيونج يانج بين الكاوبوى والتنين.. ترامب معنفا الرئيس الصينى بعد وفاة الطالب الأمريكى المعتقل بكوريا الشمالية: جهودكم باءت بالفشل.. وعلى بكين لعب دور أكبر فى هزيمة "داعش" على مستوى العالم وخاصة بالعراق إسفين بيونج يانج بين الكاوبوى والتنين
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد يومين على وفاة الطالب الأمريكى، أوتو وارمبير، الذى أعيد إلى بلاده فى حالة غيبوبة، بعد اعتقاله لعام ونصف العام فى كوريا الشمالية، وعشية أول حوار بين الولايات المتحدة، والصين، حول الأمن الاستراتيجى، وجه الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، عبر موقع "تويتر" للتدوين المصغر، الشكر إلى الصين، لمحاولتها تخفيف التوتر مع كوريا الشمالية، لكنه أعلن أن جهود "بكين"، باءت بالفشل.

ومنذ مجيئه إلى السلطة، حاول ترامب، أن يدفع بكين لممارسة ضغوط على بيونج يانج عاصمة كوريا الشمالية، فيما يتعلق ببرنامجها للصواريخ الباليستية والسلاح النووى، ولم يكن من الواضح حتى الآن نجاح الرئيس الصينى فى إيقاف كوريا الشمالية عن أنشطتها.

وكتب ترامب، فى تغريدة له من خلال حسابه الرسمى على "تويتر"، "فى الوقت الذى أقدّر فيه بشدة جهود الرئيس شى، والصين، للمساعدة مع كوريا الشمالية، إلا أنها لم تنجح، على الأقل أعلم أن الصين قد حاولت"، حيث جاءت هذه التغريدة، بعد يوم واحد على وفاة الطالب الأمريكى، أوتو وارمبير، الذى اعتقل فى كوريا الشمالية منذ عام ونصف العام.

وأكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أن كوريا الشمالية تظهر عدم احترام كبير للصين حليفتها الرئيسة، بعد أن أطلقت صاروخا باليستيا قصير المدى صباح اليوم، سقط فى البحر قبالة سواحلها الشرقية.

وفى السياق نفسه قالت القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشؤون شرق آسيا، سوزان ثورنتون، إن: "الولايات المتحدة تريد من الصين لعب دور أكبر فى دعم مكافحة الإرهاب وهزيمة تنظيم داعش الارهابى على مستوى العالم بما فى ذلك فى العراق".

وأكدت ثورنتون أن "الصين لا تلعب إلا دورا محدودا فى جهود مكافحة الإرهاب، وإن كانت تبدى قدرا أكبر من الاهتمام".

وقالت ثورنتون إن "الصين تتأثر على نحو متزايد بالإرهاب، وإن بكين تبدى قدراً من الاستعداد للعب دور أكبر"، مشيرة فى سياق حديثها إلى "مقتل مواطنين صينيين اثنين فى باكستان".

وتابعت: "نود أن نجرى نقاشاً جيداً معهم عما نعتقد أن بإمكانهم القيام به من ناحية توفير الموارد للحكومات التى تحارب الإرهاب ومحاولة المساعدة فى تعزيز إمكانات الحكومات وقوات الأمن فى أماكن مختلفة".

وكانت دبلوماسية أمريكية كبيرة أعلنت، أن الولايات المتحدة ستضغط على الصين من أجل تكثيف الضغط على كوريا الشمالية فى جولة محادثات رفيعة المستوى تعقد اليوم الإربعاء، بأمل التحرك بشأن ما تعتبره واشنطن تهديدا بارزا.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية على موقعها الإلكترونى، إن إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تتبع استراتيجية للضغط بشدة على بكين للحد من برنامجى الأسلحة النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

وكانت آخر مرة أجرت فيها كوريا الشمالية تجربة لإطلاق صاروخ باليستى فى 21 مايو الماضى، قبالة ساحلها الشرقى، وقالت إنها اختبرت سلاحا جديدا مضادا للطائرات تحت إشراف الزعيم كيم جونج أون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة