"فرحة بالأرقام".. الديناميكا تعيد الأمل لطلاب العلمى.. رئيس الامتحانات: تصحيح كراسات إجابة مدرستين فى لجان خاصة.. ندرس عدم عقد امتحانات بأماكن الشغب.. تعديل نماذج إجابات الكيمياء والأحياء والتفاضل

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 05:17 م
"فرحة بالأرقام".. الديناميكا تعيد الأمل لطلاب العلمى.. رئيس الامتحانات: تصحيح كراسات إجابة مدرستين فى لجان خاصة.. ندرس عدم عقد امتحانات بأماكن الشغب.. تعديل نماذج إجابات الكيمياء والأحياء والتفاضل امتحانات الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين - محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى اليوم الثلاثاء طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، امتحانهم فى مادة الرياضة التطبيقية الديناميكا لطلاب القسم العلمى "رياضة"، وقد بلغ عددهم 100754 طالبًا، ورسمت سهولة امتحان مادة الديناميكا الفرحة والبسمة على وجوه طلاب الثانوية العامة، مؤكدين أن الامتحان سهل وفى مستوى الطالب المتوسط.

 

وقال الطالب عبد الرحمن أسامة، بلجنة مدرسة المنيرة الإعدادية بنين، إن الأسئلة واضحة ومباشرة مضيفًا: "كل امتحانات فروع الرياضيات جاءت سهلة".

 

وأضاف: "كنت أتوقع أن تأتى أسئلة الديناميكا أصعب من كده بكثير ولكن فوجئنا بسهولة الامتحان، معلقًا: "الامتحان حلو".

 

وأوضح، أن سهولة امتحان فروع الرياضيات عوضت صعوبة الكيمياء والفيزياء والإنجليزية.

 

من جانبه، قال الطالب على أحمد، إن أسئلة الديناميكا سهلة، متابعًا: "أنا ما ذكرتش كويس وحليت نص الامتحان".

 

وفى سياق متصل، أكد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحان، أن غرفة عمليات طلاب مدارس مصر أكدت عدم وجود أى شكوى من امتحان اليوم فى مادة الديناميكا.

 

وشدد حجازى، على تطبيق القانون رقم (73) لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم (101) لسنة 2015، وقد استهدف المشرع تغليظ العقوبات لتحقيق مزيدًا من الردع، والعمل على ضبط أعمال الامتحانات، مشيرًا إلى أن النيابة لها شأنها فى جميع الحالات.

 

وأضاف حجازى أن تفعيل القانون سيتم من اليوم التالى لإصداره، وحذر طلاب الثانوية العامة من عقوبة الحرمان من أداء الامتحان لمن يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أى فعل من الأفعال المنصوص عليها - بذات المادة – حيث سيحرم من أداء الامتحان فى الدور الذى يؤديه والدور الذى يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا فى جميع المواد.

 

وحذر حجازى جميع المشاركين فى أعمال الامتحانات من عدم حيازة أجهزة هواتف محمولة أو غيرها من أى من أجهزة التقنية الحديثة أو أى وسيلة أخرى من شأنها المساعدة فى ارتكاب أى من الأفعال المنصوص عليها بالقانون داخل لجان سير الامتحان حتى لا يتعرض للعقوبات المنصوص عليها بالقانون رقم (73) لسنة 2017.

 

وأشار حجازى إلى تحويل معلم كيمياء بديرب نجم بالشرقية إلى التحقيق وتطبيق القانون عليه لنشرة تعديل نماذج إجابات الكيمياء قبل اعتمادها، إضافة إلى استبعاد رئيس لجنة للمرة الثانية على التوالى بكفر الشيخ بعد أن تم رصد حالات غش.

 

ولفت حجازى إلى أن اللجان التى يوجد بها شغب سيتم تصحيح امتحانات طلابها فى لجان خاصة، وإذا ثبت وجود تطابق فى إجاباتهم ستتخذ الإجراءات القانونية حيالها، مشيرًا إلى أنه تم رصد لجنتين بكفر الشيخ وسوهاج، وجارٍ دراسة بإمكانية نقلهما إلى أماكن أخرى بعيدة، موضحا أنه تم رصد عدد من الطلاب بلجان بالدقهلية، والقليوبية، والبحيرة، والإسكندرية، والقاهرة بنزع أوراق من كراسات الامتحان، وقد تم عمل محضر إثبات حالة لهم.

 

أكد حجازى، أن يوم السبت المقبل يوم عمل وسيجرى به الامتحانات حيث تعمل جميع الكنتروﻻت ومراكز الأسئلة، مشددًا على  عدم وجود أى تسريب منذ اليوم الأول وما حدث غش الكترونى لا يؤثر على تكافؤ الفرص بين الطلاب.

 

وصرح حجازى، بأنه تم ضبط حالة غش بالموبايل وتصوير الامتحان وإتاحته على مواقع التواصل بمادة الديناميكا بلجنة الشهيد محمد مروان عبد الله عرفة ث بنين (شبين القناطر ث بنين سابقا)، بمحافظة القليوبية، حيث تمكنت غرفة العمليات من التوصل إلى شخصية الطالب وضبطه وبحوزته جهاز موبايل وسماعة، وقد تم استخدامه فى تصوير جزء من كراسة الامتحان، وإتاحتها على مواقع التواصل الاجتماعى، وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

وأضاف حجازى أنه فى لجنتى الشهيد المقدم محمد لطفى العشرى الثانوية بنين، بمحافظة كفر الشيخ، ولجنة عبد الحميد رضوان الثانوية المشتركة بدار السلام بمحافظة سوهاج، ورد تقرير رؤساء اللجان حالات غش جماعية باستخدام العنف والشغب، وقد تم الاتصال برؤساء لجان النظام والمراقبة المختصة، وتم التنبيه عليهم بضرورة تقدير أوراق تلك اللجان بلجان خاصة، وفى حالة وجود تطابق بين أوراق الطلاب سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية فى هذا الشأن.

 

وأوضح، أن الوزارة تدرس عدم عقد لجان فى المناطق التى يحدث فيها شغب، قائلاً: الطالب يمتحن فى المدينة وليس القرية

 

وقال رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إنه تم إجراء تعديل على جزئية بنموذج امتحان التفاضل لطلاب الثانوية العامة، موضحًا أن أى طالب يجيب إجابة صحيحة سوف يأخذ عليها درجة.

 

وأوضح، أن الكنترولات بدأت اليوم الثلاثاء فى تصحيح العينة العشوائية لمادة التفاضل والتكامل ويتم الإعلان عنها غدا الأربعاء أو الخميس، موضحا أنه منذ بدء الامتحانات لم يحدث أى تسريب للامتحانات وأى لجنة تم رصد حالات شغب فيها سيتم تصحيحه فى لجنة خايف وإذا ما وجد تطابق سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية، قائلا: تم رصد صورة من امتحان الديناميكا تم إجراء تعديل بواسطة الفوتوشوب وكتبت عليها صفحات الغش انتظرونا.

 

وتابع: رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن من ينشر صورة لطلاب على مواقع التواصل يدعى بأنها صور لطلاب يغشون فهذا الأمر يعد إثارة بلبلة، قائلاً: من يرصد ذلك يبلغ غرفة العمليات والوزارة تتخذ الإجراءات.

 

وأشار إلى أنه تم إجراء بدائل للإجابات فى مادة الكيمياء، منها السؤال 18 والسؤال 25 والسؤال 36 أولاً والسؤال 45، لافتًا إلى أنه تم إضافة بدائل ل 5 جزئيات فى نموذج الإجابة وتم إبلاغ الكنترولات.

 

وأعلن أن نسبة النجاح فى لعنة العشوائية وصلت إلى 73.4%، حيث بلغت كراسات الإجابة فى العينة 14829، نجح منها 10878، كما حصل 120 طالبًا على الدرجات النهائية.

 

وأوضح أنه حصول (2786) طالبًا على شريحة من (90%) إلى أقل من (100%) وذلك بنسبة تبلغ (25.61%) من إجمالى العينة و(2234) طالبًا على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%) وذلك بنسبة تبلغ (20.54%) من إجمالى العينةو (1983) طالبًا على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) وذلك بنسبة تبلغ (18.23%) من إجمالى العينة.

 

وفى مادة الأحياء بلغت نسبة نجاح العينة العشوائية (86.1%)، بينما سجلت خلال امتحانات العام السابق(87.77%) كما وصلت عدد كراسة العينة 10173، نجح منها 8755، كما حصل 202 على الدرجات النهائية

 

وأكد رضا حجازى، أنه حصل (3019) طالبًا على شريحة من (90%) إلى أقل من (100%) بنسبة تبلغ (34.48%) من إجمالى العينة، و(1958) طالبًا على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%) بنسبة تبلغ (22.36%) من إجمالى العينة، و(1440) طالب/ طالبة على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) بنسبة تبلغ (16.45%) من إجمالى العينة، موضحًا إنه تم إجراء بعض التعديلات على جزئيات من الامتحانات.

 

وفى علم النفس وصلت نسبة نجاح العينة العشوائية (89.8%)، بينما سجلت خلال امتحانات العام السابق (89.55%)، إضافة إلى (10777) كراسة امتحان نجح منها (9673) طالبًا، كما حصل 169 طالبًا على الدرجات النهائية.

 

فى سياق متصل، أكد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام رئيس عام الامتحان، أنه بعد مناقشة نموذج إجابة امتحانات الكيمياء والأحياء، والتفاضل والتكامل من قبل اللجنة الفنية، وقبل البدء فى أعمال تقدير الدرجات، تم إبلاغ مشرفين المواد بجميع الكنترولات على مستوى الجمهورية بمراعاة ما يلى لصالح الطلاب:

 

أولًا: بشأن تقدير درجات مادة الأحياء:

النموذج (أ) السؤال رقم 1 (أ) اختيارى، والنموذج (ب) السؤال رقم 19 (أ)، والنموذج (ج) السؤال رقم (37) (أ) اختيارى، والنموذج (د) السؤال رقم (28) (أ) اختيارى يمنح الطالب درجة السؤال إذا أجاب: ( الحزام الصدرى) الموجود بنموذج الإجابة أو عظام الكتف.

وبالنسبة النموذج (أ) السؤال رقم (22)، والنموذج (ب) السؤال رقم (31)، والنموذج (ج) السؤال رقم (13)، والنموذج (د) السؤال رقم (40)، يمنح الطالب درجة السؤال إذا أجاب إثمار عذرى صناعى (الموجودة بنموذج الإجابة) أو الطفرة المستحدثة.

ثانيًا: بشأن تقدير درجات مادة الكيمياء

إجابة ا للصورة أ

السؤال 13 :

2 فينيل 2 ميثيل، بيوتان، 2 ميثيل ن 2 فينيل، بيوتان

السؤال 18 :

 عدد الجزيئات (5، 6) أو (6)

السؤال 25 :

الرمز الاصطلاحى 2NA/2NA+ //CL2/2CL-

السؤال 36 :

أولًا: إجابة أخرى بالإضافة للإجابة الموجود بالنموذج وهى شرح طريقة التحليل الكهربى

السؤال 45: الناتج النهائىX ,.426 = K 2 6

 

ثالثًا: بشأن تقدير درجات امتحان مادة التفاضل والتكامل

 ص = ظتا (π/6 ) ن، ن = 3 √ س فإن

ءص / ءس = -π / 4 أو 3 √ 3 على 2

قام بعض الطلاب بالتعويض عن π بقيمة 180 وأكمل الحل وكان الناتج النهائى لهذا الحل هو 3 √ 3 على 22 وهذا ليس بالاختيارات الموضوعة بالسؤال

أما إذا قام الطالب بالحل الطبيعى وهو التعويض عن قيمة n داخل ظتا فسيصبح الحل الصحيح -π على 4

قام مستشار المادة باعتبار الإجابة الناتجة عن الفهم الخاطئ لبعض الطلاب وهى 3 √ 3 على 2 صحيحة وبذلك يحصل الطالب على الدرجة الكاملة وهى درجة

وعلى هذا إذا اجاب الطالب ب 3 √ 3 على 2 أو -π / 4 يحصل على درجة الفقرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة