"الصحة" تتعاقد على توريد 128 دواء لعلاج السرطان لمراكز الأورام بالوزارة والجامعات

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 05:00 م
"الصحة" تتعاقد على توريد 128 دواء لعلاج السرطان لمراكز الأورام بالوزارة والجامعات الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار توجيه القيادة السياسية بتوفير أدوية الأورام وضمان تقديم رعاية طبية متميزة لمرضاها، أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أنه تم التعاقد على 128 صنفًا ومستحضرًا دوائيًا لعلاج مرضى الأورام تورد من شركات محلية ومتعددة الجنسيات إلى وزارة الصحة والجامعات بحسب الاحتياجات.

 

وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، فى تصريحات اليوم على هامش جولته بمستشفى دار السلام هرمل: كان يوجد نقص فى 54 مستحضرًا دوائيًا يتعلق بأدوية الأورام وتم توفير كافة الأدوية، ومنذ 7 شهور لم تحدث أية شكوى من نقص العلاج لمرضى الأورام.

 

وكشف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، عن توحيد جميع البروتوكولات العلاجية لمرضى الأورام فى كافة المراكز، مشيرًا إلى إلغاء بروتوكولات قديمة كان يعالج بها المرضى وتتضمن مستحضرات دوائية وعلاجية قديمة لا تستعمل فى العالم، وأنه سيتم توريد الأصناف الدوائية الجديدة بعد اعتماد الممارسة المتعلقة بأدوية الأورام من مجلس الوزراء.

 

وأوضح الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أنه تم تثبت أسعار أدوية الأورام وفقًا للأسعار القديمة التى كنا نحصل عليها قبل التعويم، لافتًا إلى أنه تم تثبت أسعار أدوية لـ101 صنف، وأن المخزون الاستراتيجى للأدوية المتعلقة بعلاج الأورام يكفى 3 شهور.

 

واستكمل وزير الصحة والسكان، أنه تم الانتهاء من الدراسة الاكتوارية الخاصة بمشروع قانون التأمين الصحى، وسيتم عرض التقرير النهائى على رئيس الوزراء 2 يوليو المقبل، لافتًا إلى أن مشروع القانون ما زال موجودًا فى مجلس الدولة وينتظر الدراسة الاكتوارية لإبداء الرأى النهائى فى المشروع وخروجه إلى مجلس الوزراء، ثم البرلمان وإقراره.

 

واستكمل وزير الصحة والسكان، أنه سيتم افتتاح 6 مستشفيات كبرى خلال الفترة المقبلة فى العديد من المحافظات، مؤكدًا أن الوزارة مستعدة لتطبيق قانون التأمين الصحى الشامل، وأن البنية التحتية للمستشفيات فى مدن القناة جاهزة للتطبيق، كما تم استكمال القوى البشرية من تمريض وأطباء وفنيين.

 

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، لـ"اليوم السابع"، إنه لا يوجد أى نقص لأدوية الأورام فى السوق، لافتًا إلى توفير المثائل والبدائل لكافة الأصناف الدوائية، وكشف مجاهد أن اللجنة العليا لمراجعة أسعار الأدوية ما زالت تعمل على فحص المستحضرات وانتهت من مراجعة أسعار 1400 صنف، وخلال 45 يومًا سيتم الانتهاء من فحص باقى الأصناف وخفض أسعار الأصناف التى تستوجب الخفض وتوفيرها لمصلحة المريض.

 

وفى السياق ذاته، قال الدكتور محمد لطيف عميد معهد الأورام، إن الوزارة تتعاون مع الجامعة لإنهاء قوائم انتظار المرضى، لافتًا إلى أهمية التوسع فى مراكز علاج الأورام وفقًا للمعايير العالمية، وأن اللجنة العليا للأورام وضعت خطة عاجلة لرعاية مرضى الأورام وتقليل الإصابة بالأمراض السرطانية وعلاج المثابين الحاليين.

 

وتابع: خطة التوسع فى مراكز ووحدات علاج الأورام قيد التنفيذ حاليًا، وبدأنا فى تحويل مستشفى هرمل بدار السلام لأول مركز لعلاج الأورام للكبار والصغار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة