أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 20-6-2017

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 11:42 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 20-6-2017
مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الاقتصاد المصرى مجموعة من الاخبار الهامة التى تعود على المواطن بالنفع من اهمها قرارات الرئيس السيسى بزيادة مخصصات شبكة الحماية الاجتماعية لمحدودى الدخل، وتأكيد وزارة التخطيط عن توجيه كافة عوائد برنامج الاصلاح الاقتصادى لدعم برامج الحماية الاجتماعية، علاوة على اعلان شركة فودافون العالمية عن توسعات استثمارية فى مصر بـ 2 مليار جنيه، واعلان ممثلو شركات بريطانية لسحر نصرعن توجيه 43 مليار دولار استثمارات فى مصر خلال 10 سنوات.

 

عيدية الرئيس للمصريين.. السيسي يصدر 7 قرارات لصالح محدودى الدخل منها..زيادة دعم الفرد على بطاقات التموين من 21لـ 50جنيها.. زيادة المعاشات بحد أدنى 150جنيها.. وقف العمل بضريبة الأطيان على الأراضى الزراعية 3سنوات

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، خلال إفطار الأسرة المصرية، عن 7 قرارات مهمة تصب فى صالح المواطن المصرى، ولا سيما محدودى الدخل، كان أبرزها رفع الدعم دعم النقدى فى الشهر للفرد على بطاقات التموين من 21 جنيها إلى 50 جنيها بنسبة زيادة مقدارها 140٪.

 
 
وزيرة التخطيط: عوائد برنامج الإصلاح الاقتصادى تذهب لبرامج الحماية الاجتماعية
 

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن قرارات الرئيس الخاصة بزيادة نصيب الفرد من دعم بطاقات التموين إلى 50 جنيها ، وكذا زيادة المعاشات بحد أدنى 150 جنيها،تأتى فى إطار تحقيق مفهوم النمو الاحتوائى، مؤكدة أن كل ما  يوفره برنامج الإصلاح الاقتصادى من عوائد مالية تذهب هذه العوائد إلى برامج الحماية الاجتماعية .

 

 وأضافت هالة السعيد لـ"اليوم السابع" أن العائدات من ترشيد دعم الطاقة التى كان يذهب الجزء الأغلب منها فى الماضى للطبقات العليا، يتم استخدامها حاليا لدعم وحماية الطبقات الأقل دخلا.

 

فودافون: 2 مليار جنيه توسعات 2017 بمصر.. وجلاكسو: استثماراتنا 800 مليون دولار

 

كشف المهندس أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية بشركة فودافون، عن أن شركته خصصت 2 مليار جنيه كتوسعات لها خلال العام الحالى، وأشار عمرو ممدوح، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جلاكسو سميثكلاين، أن استثمارات شركته وصلت إلى 800 مليون دولار فى مصر.

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عددًا من كبريات الشركات البريطانية المستثمرة فى مصر، بحضور خالد نصير، رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية البريطانية، ومسئولين بالسفارة البريطانية بالقاهرة، وشارك فى اللقاء، مديرين وممثلين عن شركات فوادافون وكاريليون وأكتيس للاستثمار المباشر وجلاكسو سميثكلاين، وبنك" اتش اس بى سى."

وذكر خالد زكى، المدير الاقليمى لمجموعة كاريليون البريطانية للتشييد، أن استثمارات شركته وصلت إلى مليار دولار فى مصر.

وقالت إنجى خلف، المدير المالى والإدارى لشركة روكهوبر للاستكشاف إن شركتها تستثمر نحو 100 مليون دولار فى مصر، وهى أول مرة تعمل فيها.

وأكد ممثل بنك "اتش اس بى سى"، أن البنك يرى أن مصر واحدة من أهم أسواق النمو على الصعيد العالمى، وهو يتواجد فى مصر من أكثر من 35 عاما، ولا يزال مؤمنا بمستقبلها على المدى الطويل، مشيرًا إلى أن البنك ملتزم بخططه الاستثمارية طويلة المدى لنمو أعماله فى السوق المصرى.

وقال الدكتور شريف الخولى، المدير الإقليمى لشمال أفريقيا والشرق الأوسط بشركة "أكتيس" للاستثمار المباشر، إن حجم استثمارات شركته فى مصر وصل إلى 750 مليون دولار، مشيرًا إلى أن شركة ليكيلا باور التابعة لهم ستضخ نحو 400 مليون دولار فى مشروع إنشاء محطة رياح بطاقة 250 ميجاوات بمنطقة خليج السويس.

 

وزارة التجارة: 77.6% زيادة فى صادرات مصر غير البترولية لأسبانيا فى 4 أشهر

 

 

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية غير البترولية للسوق الاسبانى خلال الربع الأول من العام الجارى حققت زيادة كبيرة تقدر بنحو 77.6% حيث بلغت  177.4 مليون يورو مقارنةً بنحو  99.9 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016.

كما انخفضت الواردات المصرية من أسبانيا بنسبة 22.3% خلال الربع الأول من العام الجارى حيث سجلت 256.1 مليون يورو مقابل 329.7 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضى ، وهو ما ترتب عليه خفض كبير في عجز الميزان التجارى بين البلدين حيث سجل 79 مليون يورو خلال الربع الأول من العام الجارى مقابل 230 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016 أي بنسبة بلغت 66% .

وقال الوزير فى بيان اليوم، إن هذه المؤشرات تعكس نجاح خطة الوزارة الهادفة إلى فتح منافذ أكثر لزيادة معدلات التصدير لمختلف الأسواق الخارجية وكذا ترشيد الاستيراد خاصة للمنتجات التى لها مثيل محلى .

ومن جانبه أوضح أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري أن تحقيق هذه الطفرة في العلاقات التجارية بين مصر وأسبانيا تأتى تتويجاً للجهود الكبيرة التى لعبها المكتب التجارى المصرى بمدريد.

وقال إن صادرات قطاع الاسمدة  قد تضاعفت لتصل الى  28 مليون يورو خلال هذه الفترة محققة زيادة قدرها 15 مليون يورو مقارنة بنفس الفترة من عام 2016 ، مشيرا الى ان هذه الزيادة  تأتى إنعكاساً لنتائج البعثة الترويجية التي نظمها المكتب التجاري في مدريد للشركات المصرية المصدرة للأسمدة الفوسفاتية والتي اسفرت عن تعاقدات تصديرية ساهمت في زيادة صادرات الاسمدة المصرية للسوق الأسبانى.

وأضاف وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ان أهم بنود الصادرات المصرية الأخرى التي تم تصديرها للسوق الاسباني خلال هذه الفترة تضمنت الحديد والصلب والملابس الجاهزة والمنتجات الكيماوية غير العضوية والمنتجات البلاستيكية  والمنتجات الجلدية.

 

ممثلو شركات بريطانية لسحر نصر: 43 مليار دولار استثمارات فى مصر خلال 10 سنوات

 

أعربت الشركات البريطانية المستثمرة فى مصر، عن تطلعها لزيادة حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر، التى وصلت إلى نحو 43 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عددا من كبريات الشركات البريطانية المستثمرة فى مصر، بحضور خالد نصير، رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية البريطانية، ومسؤولين بالسفارة البريطانية بالقاهرة، وذلك بمقر الوزارة فى صلاح سالم، وشارك فى اللقاء مديرون وممثلون عن شركات فوادافون وكاريليون وأكتيس للاستثمار المباشر وجلاكسو سميثكلاين، وبنك "إتش إس بى سى".

ورحبت الوزيرة فى بداية اللقاء، بالشركات البريطانية المستثمرة فى مصر، مشيرة إلى تطلعها لزيادة حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر، التى وصلت إلى 43 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية، مؤكدة أن مصر سوق مفتوحة للتوسع فى الاستثمارات البريطانية.

وأوضحت الوزيرة، فى بيان صادر عنها، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تعمل على تحسين بيئة الاستثمار والقضاء على البيروقراطية، مؤكدة أن قانون الاستثمار الجديد تضمن عددا من الحوافز التى يمكن أن يستفيد بها المستثمرون البريطانيون فى مصر، وذكرت الوزيرة أن الوزارة أطلقت مركز اتصالات المستثمرين وخصصت الخط الساخن رقم 16035 للرد على استفساراتهم، كما يتم تطوير البوابة الإلكترونية للوزارة لتتضمن إنهاء المستثمر إجراءاته "أون لاين" من خلالها.

وأشارت الوزيرة فى بيانها، إلى أن وزارة الاستثمار، بالتنسيق مع باقى الوزارات، يعملون على وضع الخريطة الاستثمارية بما تتضمنه من فرص استثمارية متنوعة أمام المستثمرين المصريين والعرب والأجانب، على أن تتوافق هذه الفرص مع رؤية مصر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، فهى ستعد خريطة حقيقية للاستثمار، وليس خريطة مكانية فقط، ولكنها ستعرض فرصا حقيقية على أساس تحليل سلسلة القيمة والموارد المحلية فى جميع القطاعات والمحافظات، وستشمل أيضا فرص إقامة المشروعات الكبرى والصغيرة والمتوسطة.

وأكدت الوزيرة، أن هناك دعما حقيقيا للقطاع الخاص، لمشاركة أكبر فى التنمية وتنفيذ البرنامج الاقتصادى، مؤكدة أن الدولة جادة فى مساندة المستثمرين، مشيرة إلى أن الحكومة تولى أهمية لمساهمة القطاع الخاص فى عملية التنمية من خلال المشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى، وعلى رأسها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، الذى يهدف لتعظيم الاستفادة من الإمكانات الهائلة لتلك المنطقة الواعدة باعتبارها معبرا بين الشرق والغرب، وذلك من خلال جعلها مركزا عالميا للملاحة والخدمات اللوجستية والصناعة، إضافة إلى إنشاء عدد من المدن الجديدة، منها العاصمة الإدارية الجديدة.

وأعربت الشركات البريطانية، عن رغبتها فى زيادة حجم استثماراتها فى مصر خلال الفترة المقبلة، من أجل صدارة الدول المستثمرة فى مصر، وذلك بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى، على قانون الاستثمار، مشيدين بتحسن مناخ الاستثمار فى مصر.

 

البورصة تخسر 2.3 مليار جنيه بختام التعاملات وسط أحجام تداول ضعيفة

 

خسر رأس المال السوقى للبورصة المصرية نحو 2.3 مليار جنيه، فى ختام تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، ليغلق عند مستوى 688.214 مليار جنيه، وسط تباين للمؤشرات.

 

وبلغ إجمالى قيمة التداول بالصفقات بالبورصة المصرية 564 مليون جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت تعاملات المؤسسات العربية والأجنبية للبيع، بصافى قيمة بلغت 7.7 مليون جنيه، 104.8 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت تعاملات الأفراد المصريين والعرب والأجانب والمؤسسات المصرية والأجنبية للشراء بصافى قيمة بلغت 6.8 مليون جنيه، 15.6 مليون جنيه، 1.3 مليون جنيه، 88.9 مليون جنيه  على التوالى.

 

وتراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.69% ليغلق عند مستوى 13415 نقطة، وهبط مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.91% ليغلق عند مستوى 2071 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.63% ليغلق عند مستوى 12199 نقطة.

 

فيما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.93% ليغلق عند مستوى 628 نقطة، وكذلك مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.01% ليغلق عند مستوى 1427 نقطة.

 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة