وزير الزراعة: الحكومة ستعلن أسماء الشركات المخالفة لاشتراطات التصدير.. منظومة جديدة للعنب والفلفل لمنع تكرار أزمة حظر الاستيراد.. "البنا": 3 شروط لتحليل متبقيات المبيدات.. وضوابط لضبط منظومة الإنتاج والتعبئة

الإثنين، 19 يونيو 2017 04:00 م
وزير الزراعة: الحكومة ستعلن أسماء الشركات المخالفة لاشتراطات التصدير.. منظومة جديدة للعنب والفلفل لمنع تكرار أزمة حظر الاستيراد.. "البنا": 3 شروط لتحليل متبقيات المبيدات.. وضوابط لضبط منظومة الإنتاج والتعبئة الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ الحكومة ممثلة فى وزراتى الزراعة والصناعة، خلال أيام إعلان الشركات المخالفة لاشتراطات تصدير المنتجات الزراعية وإدراجها فى قائمة سوداء لعدم التعامل معها، واعتماد ضوابط جديدة لتطبيق منظومة فحص ومتابعة الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة الطازجة لحل مشاكل التصدير وزيادة قدرة مصر على النفاذ للأسواق الدولية، والاستجابة لطلبات الدول الخارجية لضبط منظومة التصدير فى مصر، والحد من متبقيات المبيدات فى المنتجات، وفقا للمعايير الدولية للنسب المسموحة.

 

قال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه اتفق مع وزير التجارة والصناعة على إعلان اسماء الشركات المخالفة لاشتراطات التصدير إلى الخارج وارتكبت مخالفة تصدير منتجات بها متبقيات مبيدات أعلى من المسموح بها فى الدول العربية، وذلك فور ورود أسماء الشركات من هذه الدول.

 

وأضاف البنا، اليوم الاثنين، أنه تم اعتماد منظومة جديدة لتصدير العنب والفلفل والخضروات تستهدف تصدير منتجات زراعية مطابقة للاشتراطات الدولية المعنية بالنسب المسموح بها لمتبقيات للمبيدات، بما يضمن النفاذ إلى المزيد من الأسواق العالمية وتطوير هذه المنظومة لرفع كفاءتها ومنع تكرار مخالفات التصدير، مشيرًا إلى أنه تم اعتماد 3 شروط لسحب العينات التى يقوم بتحليلها المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات، منها أن يتم السحب من 3 مواقع بإشراف الحجر الزراعى ومعامل متبيقات المبيدات تبدأ بسحب عينات من المزرعة التصديرية ومحطات الفرز والتعبئة وأماكن التخزين بمنافذ التصدير بالموا نئ والمطارات لضمان أن تكون العينة ممثلة لاشتراطات التصدير.

 

وشدد وزير الزراعة، على أنه لن يكون هناك تراجعًا عن ضبط منظومة التصدير والحل النهائى لأزمة متبقيات المبيدات، موضحًا أنه سيتم التوسع فى برامج مطبقى المبيدات لتأهيل المجموعات المنخرطة فى تطبيق المبيدات خلال مراحل الإنتاج الزراعى فى الحقل وحتى وصولها إلى المستهلك للتأكيد على حماية جودة الإنتاج ونوعيته لكافة الاستخدامات سواء التصديرى أو الاستهلاك المحلى.

 

وأضاف الوزير، أن هذه الكيانات ستتحول إلى شركات لها الحق فى الانخراط فى أعمال تداول المبيدات فى مراحل الإنتاج والتوزيع والتداول أو تحويلها إلى شركات لتداول المبيدات، مشيرًا إلى أنه سيتم رفع كفاءة وقدرات معمل متبقيات المبيدات للتوسع فى أعمال التحليل لحل شكاوى شركات التصدير من تأخر مدة التحليل.

 

واعتمدت وزارة الزراعة اشتراطات جديدة للتصدير والواجب توافرها، منها 4 ضوابط، أن يقتصر تصدير الحاصلات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة الهامة تصديرًا من المزارع ومحطات التعبئة ومراكز التجميع، التى يتم اعتمادها وفق الاشتراطات السابقة المتعلقة بنظام المزارع ومحطات الفرز والتعبئة.

 

بالإضافة إلى منح المزارع والمحطات ومراكز التعبئة التى تم اعتمادها أكواد محددة يتم وضعها على الكرتونة، وعلى طلب الفحص والشهادة الزراعية وشهادة المنشأ لتسهيل عمليات التتبع للمحصول من الجمع وحتى التصدير، على أن يقوم المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية سنويًا بإعداد قائمة توضح أسماء المزارع ومحطات ومراكز التعبئة التى تم اعتمادها، موضحًا بها كود كل مزرعة وكل محطة وكل مركز تعبئة.

 

وتابع الوزير: أثناء الموسم التصديرى أخذ عينات عشوائية من المزارع ومحطات ومراكز التعبئة للتحليل للتأكد من عدم استخدام مبيدات غير مصرح بها، وأن نسب متبقيات المبيدات فى حدود المسموح بها، يتوافر لدى المزرعة نظام للسجلات وقائمة بالمبيدات التى يتم استخدامها ومصدر الحصول عليها، وأن تكون هذه المبيدات فى إطار المبيدات المصرح باستخدامها على هذه المحاصيل من لجنة المبيدات التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والمبيدات التى يتم استخدامها على المحصول بنظام off Label.

 

وأكد البنا، على أن الضوابط المتعلقة بالمزارع التصديرية تشمل أن يتولى عمليات الرش متخصص مدرب وبأجهزة تم معايرتها ويتم غسلها بعد انتهاء عمليات الرش اليومية، وأن يتوافر بالمزرعة مخزن لمستلزمات المبيدات، وسجل خاص يوضح تاريخ عمليات رش المبيدات وتاريخ الحصاد بعد هذه العملية للتأكد من مراعاة فترة الأمان PHI وهى الفترة بين الرش والحصاد، ويتولى المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية تلقى طلبات اعتماد المزارع والتنسيق مع الجهات الفاحصة، وتشكيل لجنة من وازرة الزراعة والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا"، لفحص المزارع للتأكد من وجود الاشتراطات السابقة بالمزرعة قبل التصدير.

 

 واستطرد الوزير: "أيضًا التزام المزارع بتقديم البيانات التالية للجنة الفحص، والتى تشمل المساحة المنزرعة والأصناف والمنزرعة ومتوسط الإنتاجية للفدان لكل صنف وحجم الإنتاج للمزرعة من كل صنف، موضحًا إنه يشترط حصول المزرعة على شهادة الـ GLOPAL GAPبداية من الموسم المقبل 2017 – 2018، فيما يتعلق بالاشتراطات الواجبة فى محطات التعبئة، ضرورة أن تكون المحطة فى مناطق نظيفة خالية من أى تلوث، وأن يتوافر بالمحطة نظام التبريد السريع لاستقبال المحصول القادم من المزارع، بالإضافة إلى توافر بالمحطة صالة مجهزة للفرز والتعبئة والوزن، والثلاجات التى تتناسب مع حجم التشغيل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة