مفكر إسلامى: الله كفل الحرية لعباده.. ولا يحق لعالم أو رسول تكفير أحد

الأحد، 18 يونيو 2017 10:09 ص
مفكر إسلامى: الله كفل الحرية لعباده.. ولا يحق لعالم أو رسول تكفير أحد المفكر الإسلامى على محمد الشرفاء الحمادى
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد على محمد الشرفاء الحمادى، المفكر الإسلامى، تكفير بعض المشايخ والهيئات الدينية شخصيات مسلمة، مؤكدًا أنه ليس من حق أحد كان من كان تكفير مسلم يقر بالشهادتين.

وقال "الشرفاء"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "من المؤسف أنى قرأت فتوى باطلة تتعارض مع شرع الله، ألا وهى تكفير مفتى لشخص مسلم، ليس من حق رسول أو نبى أو عالم تكفير المسلم، لأن ذلك اعتداء على شرع الله"، مستشهدًا بقول الله سبحانه وتعالى (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ).

وتابع المفكر الإسلامى الشرفاء الحمادى تصريحه، قائلا: "حرية الإنسان كفلها الله لعباده، فلا وصاية على علاقة الإنسان مع الله، فكيف يفترون على شريعته".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى خطاب

ميراث الجنة

ليس من حق احد تكفير من ينطق بالشهادتين هذا هو مبداك يامولانا لكنه متعصب ايضا وبنفس الاية التى استشهدت بها اقول انه ليس من حق احد تكفير اى انسان مطلقا وليس فقط من ينطق الشهادين لانه لافضل لاحد منا فى كونه مسلما او مسيحيا او يهوديا لان الرسل مكلفين بتبليغ وانذار البشر بهدف عبادة الله وهو امر متصور فى كافة الاديان فقد يكون غير المسلم اكثر تقربا لله من خلال عبادته وعمله ولايصح ان يكون معيار دخول الجنة يتوقف على مركز يكتسبه الانسان بالميراث فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام صالح

ابعد عن ءكر رسول اونبى

عند الحديث عن امر او فتوى او توصيح فلا يجب التعرض لما يسبه النقد فلا يجب ان تقول ليس من حق الرسول ان يكفر ...كذا وكذا ..فإننا تعلمنا الاحكام من الرسول وبدونه ما فهمنا شيئ ولاعرفنا شيء عن الرسالة التى يحملها لذلك علي كل انيان مفكر او عالم او انسان عادة الا بتعرض ويقول ليس من الرسول ان يقول كذا وكذا حتى ولو قال الرسول عن نفسه شيء فهذا شيء لديه ..وهذا ما اعتقده نظرا لان الرسول لا ينطق عن الهوى ولكن تأتى اقواله من عند الله

عدد الردود 0

بواسطة:

على الدين

لرقم (1) : أنت بتقول ايه !!!!

دا أكيد مش طبيعى ولا يستحق الرد عليه أما رقم (2) : أحسنت أخى الكريم فهذا هو ردى على صاحب المقال هداه الله

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو الوفا

كلام محترم للمفكر الاسلامى. قول الله ( ولوشاء ربك لجعل الناس امه واحده ولابزالون مختلفين )سوره هود

مع تحيات الشيخ مشمش

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

المفكر الاسلامي!!!! هههه

من يكون هذا المفكر الجديد ؟ الشرفاء اول مرة نسمع بهذا المفكر الاسلامي ؟ وما هي دلالات ان يكون مفكرا اسلاميا ؟ مع ان دلالة عكس ذلك قولة وتأكيدة انةليس من حق نبي او رسول تكفير احد !!! وهذا القول لا يقول بة الامي والجاهل فكيف يكون هذا مفكرا اسلاميا؟؟! ونحن للاسف نعيش زمن التصطيح والاستهبال فهذا مفكر اسلامي ويوف زيدان مفكر عربي ويا قلبي لا تحزن.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد العزيز

كلام مؤسف وغير صحيح

الرسول والنبي إنما ينطقان بوحي من ربهما فيما يختص بمثل ذلك , فلا يمكن أن تقول ليس من حقهما التكفير , والآية الكريمة التي استشهدت بها في غي محلها من الاستشهاد , والإجماع منعقد بين أهل السنة أن الإيمان اعتقاد وقول وعمل , فلا يمكن أن نقول إنه يكفي مجرد نطق الشهادتين , ولو رجعت لكلام السلف الصالح منذ عشران القرون وما ألفه أهل العلم في هذه القضية سلفا وخلفا لعرفت الأدلة على ذلك من الكتاب والسنة , وليس هنا محل الإسهاب في شرح هذا الموضوع وإلا لأطلت الشرح فيه

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

تصوروا كلنا اتعلمنا الدين غلط والسبب أمثال هؤلاء : فالخبر اشار اليه كعالم وكلامه كله مخاض ..

1) الدين خلق ( وانك لعلى خلق عظيم ) وعندما سئل النبى نفسه عن الدين قال : حسن الخلق .. والدين أدب [ أدبنى ربى فأحسن تأديبى ] ونحن لم نعرف ديننا الا عن طريق أنبياء الله فكيف بع يتبجح أيا من كان ويقول : ليس من حق الرسول .. ما هذا السفه ! كنت تستطيع ان تقول مثلا : ما من رسول قام بتكفير أحد وكنا سنشيد لك بهذا . أما التطاول على البنى بمثل هذا النهك فهو ما يشير الى كبر والكبر دائما قرين الجهل فكيف قرن اسمك بصف عالم ؟ 2) الدين . الايمان . الاسلام . الكفر والتكفير .. كلمات اكتشف كم جهلناها وجهلنا عليها جميعا بسبب التغريب والتخريب الثقافى الذى جرف وحرف وخرف .. تمييع وتقريع وتفريع .. بلغ بنا ان يكفّر وكيل الأوقاف الاخوة المسيحين مدعى انه يفسر احدى آيات القرآن ومن عجب ان كثير جدا من طلاب وأساتذة الأزهر وبحسب ما ترسخ فى افكارهم بصحيح ما قال هذا الشيخ دون ان يدرى أحد بخطأ التفسير والذى حتى لو صح ما كان له ان ينقله عبر البث الفضائى لما يتعارض مع كثير من ثوابت الدين نفسه .. كلمة الكفر والتكفير وردت فى كثير من آيات الكتاب على غير هذا المعنى الفاشى بين الكافة فقد وصف به المسلمون وجاء معها حث على الاستتاب وطلب المغفرة أذكر منها : ( لا تعتذروا اليوم قد كفرتم بعد إيمانكم . ان نعفُ عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين .. ) فصفة الاجرام هنا وبحسب سياق النص أحد وأشد خطئا من صفة الكفر ويتأكد ذلك آيات كثير أذكر منها قول الكفار فى صلى جهنم : ( وما أضلنا إلا المجرمون ) ونقرأ أيضا : ( فلا تطع منهم آثما او كفورا ) الآثم أولا الذى يعصى ويقترف الخطايا ثم يأتى بعده الكافور فالتدرج هنا تدرك من الأشد للأخف : فلا تطع منهم آثما ولا حتى كافورا ! ولو تمحنا آيات الكتاب كلها فسنجد ان الدين وكما عرفه الفقهاء : صداق الايمان . والايمان عام فكل الناس مؤمنة بوجود الله وكل ىيات الكتاب دالة على ذلك أقتصر على ذكر آيتين : ( يا أيها الناس اعبدوا ربكم ) والناس لفظ كلى عام والعبادة فرع الايمان .. ( يا ايها الناس اتقوا ربكم ) ولو راجعنا كل دعوات الأنبياء فسنجدها لا ترجى على تعريف بالله ولكن تجرى دائما على طلب عبادة الله او خشيته او تقواه وكثيرا ما تجرى على التذكير باليوم الآخر لا على التذكير بالله ! فالايمان بالله فطرة ( فطرت الله التى فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ) ولذلك عندما سئل النبى قال : قل آمنت بالله ثم استقم . ولم يقل قل آمنت بالله واستقم لان الايمان بالله فطرة وذكر الايمان بالله فى الحديث انما ورد للاسناد فحسب [ ثم استقم ] فالقضية كلها فى الاستقام على فرض هذا الايمان ( الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ) ومن منا يمكنه ان يدعى الاستقامة مع قوله تعالى ( ولا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ) ورأينا الصديق من ورعه وخشيته يقول : لو أن احدى قدماى فى الجنة والاخرى خارجها ما أمنت مكر الله وذلك تصديقا لقوله تعالى ( فلا يأمن مكر الله الا القوم ( الظالمون ) ! والفاروق : لو كل الناس دخلت الجنة الا رجلا لخشيت ان يكون عمرا ! هذا هو الرقى الذى ما بعده رقى يدفع العبد الى العمل لآخر قطرة من دمه فدخول الجنة او النار سيكون بالعمل لا بالايمان فالايمان فطرة والفطرة عامة لكن العمل عمائم يتمايز به الناس وهذا العمل هو الذى يتعمق الايمان او يتزعزعه فالايمان أشبه بالنبت او بذرة تحتاج منا الرعاية والحضانة حتى تنمو وتكبر وتثمر وتورق كى نعيش فى ظلالها ..

عدد الردود 0

بواسطة:

سليم

وما على الرسول إلا البلاغ ...

.. أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين .. وماكان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله.. (إن قضية الإيمان والكفر ليست بيد البشر .. كل البشر .. والله أعلم)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة