"دومين" منتهى الصلاحية قد يعرض ملايين هواتف سامسونج القديمة للاختراق

السبت، 17 يونيو 2017 11:00 م
"دومين" منتهى الصلاحية قد يعرض ملايين هواتف سامسونج القديمة للاختراق تطبيق S Suggest
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشار تقرير جديد إلى أن شركة سامسونج ارتكبت خطأ كبيرا يمكن أن يؤثر على خصوصية الملايين من مستخدمى هواتفها الذكية، ويعرضهم للخطر، وذلك بعدما انتهت صلاحية أحد "دومينات" الإنترنت الخاصة بأحد تطبيقاتها دون تجديده من قبل الشركة، وهو ما ترك ملايين من مستخدمى الهواتف الذكية عرضة لهجمات القراصنة.

ووفقا لما نشره موقع motherboard الأمريكى، فإن هذا "الدومين" المعنى يجرى استخدامه للتحكم فى تطبيق S Suggest وهو تطبيق يقوم باقتراح عدد من التطبيقات على المستخدمين لتجربتها، وهو كان يأتى بشكل مثبتا مسبقا على العديد من هواتف سامسونج القديمة.

وقد ظهرت المشكلة عندما توقفت سامسونج عن دعم وتثبيت تطبيق S Suggest بداية من 2014، ومع هذا العدد الهائل من الهواتف الذكية التى كانت تبيعها الشركة، فهذا يعنى أن ملايين من هذه البرامج لا تزال نشطة فى العالم حتى الآن.

فيما قال João Gouveia" كبير موظفى التكنولوجيا فى مختبرات  Anubis Labs وهى  شركة برمجيات متخصصة فى تطبيقات الجوال، أن المشكلة الكبرى هى أن الدومين  منتهى الصلاحية يمكن أن يمنح أى هاكرز القدرة على دفع التطبيقات الخبيثة لهواتف المستخدمين.

وأضاف أن الأمر يمكن أن يكون كارثيا خاصة وأن تطبيق S Suggest يطلب الكثير من الأذونات، بما فى ذلك بما فى ذلك إعادة تشغيل الهاتف عن بعد وتثبيت تطبيقات طرف ثالث .

لكن لحسن الحظ فإن "الدومين" تم الحصول عليه من قبل Gouveia نفسه، وبالتالى فإن مستخدمى الهواتف مع تطبيق S Suggest فى الواقع ليسوا فى خطر، ومن جهتها قالت سامسونج إن التطبيق لا يسمح بتثبيت التطبيقات الخبيثة، وبالتالى فإنه لا يسمح بالسيطرة على هواتف المستخدمين.

ولكن مع كل ما يقال، فإن هذا الأمر لا يزال مؤشرا يدل على أن الشركات يجب ألا تتوقف عن الاهتمام حتى بالخدمات القديمة التى وجدت بالفعل أنها غير مهمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة