حسين حمودة: الكاتب الإسرائيلى الفائز بالمان بوكر ينتقد سياسة تل أبيب

الخميس، 15 يونيو 2017 07:00 م
حسين حمودة: الكاتب الإسرائيلى الفائز بالمان بوكر ينتقد سياسة تل أبيب الناقد الدكتور حسين حمودة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور الناقد حسين حمودة، بعد فوز الكاتب الإسرائيلى ديفيد جروسمان  بجائزة المان بوكر الدولية، وذلك عن روايته "الحصان يسير على الحافة"، إنه يستحقها.

وأوضح حسين حمودة،  فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن الكاتب ديفيد جروسمان  ليس محسوبا على المؤسسة الإسرائيلية، لأنه نشاطه حقيقى من أجل السلام كما أنه من المنتقدين للسياسات الإسرائيلية، إضافة إلى أنه من الداعين من أجل يستعيد الفلسطينيون وطنهم.

 وأشار حسين حمودة، إلى أن كتابات ديفيد جرسمان تنطلق من تصوراته، البعيدة عن التعصب، ولذلك تثير انتقادات كثيرة داخل إسرائيل.

ولفت حسين حمودة، إلى أن فوز ديفيد جروسمان  بجائزة المان بوكر الدولية يجعلنا نفكر فى تعبير "الأدب الإسرائيلى"، هل المقصود به الادب المكتوب باللغة العبرية، أم الأدب الذى يدعم السياسات الاسرائيلية الرسمية.

 وتابع حسين حمودة، أن "جرسمان" على كل حال بعيد عن هذه السياسات الاسرائيلية، ولعل هذا كان جزء من اعتبارات اللجنة التى منحته هذه الجائزة.

 وأضاف حسين حمودة، لا يمكن لأى أدب أن يفرض نفسه باعتباره تعبيرا عن سياسة بعينها، وبالتالى لا يمكن لما يسمى بالأدب الإسرائيلى  أن يفرض سيطرته على الواقع الثقافى فى أى بلد من البلدان، فالأدب ينتشر ويحظى للاعتراف باعتباره أدباً انسانياً اولاً وأخيراً، ولهذا  نتصور أن جرسمان ينتمى فى كتاباته الى هذا الأدب الإنسانى.

 ولفت حسين حمودة، إلى أننا فى الحقيقة بحاجة إلى معرفة اكبر بكل ما يكتب فى إسرائيل مثلما يعرفون هم كل ما نكتب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة