تعرفى على العلاقة بين مشاكل الجهاز الهضمى وسرطان المبيض

الخميس، 15 يونيو 2017 06:15 م
تعرفى على العلاقة بين مشاكل الجهاز الهضمى وسرطان المبيض سرطان المبيض
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور ماجد أبو سعدة أستاذ النساء والتوليد بطب عين شمس، أن كل سرطان له مؤشراته، فعنق الرحم قد يظهر فى شكل إفرازات مهبلية مدممة، وبعد الجماع قد تحدث إفرازات يصاحبها نزيف، وهذا يعتبر دليلا على وجود ورم بعنق الرحم.

وقال إن أى نزيف يحدث بعد سن اليأس قد يكون مؤشرا لوجود سرطان فى بطانة الرحم، موضحا أن أى امرأة لديها مشاكل بالجهاز الهضمى ،و فوق سن الأربعين، ولا تستجيب خلال شهر من العلاج قد تكون مصابة بسرطان المبيض ،لأن أحد أعراض سرطان المبيض التى تؤخر اكتشافه هو اضطرابات الجهاز الهضمى ،موضحة أن أى امرأة تعانى من سوء هضم أو انتفاخ أو إمساك ،وتلجأ لطبيب الجهاز الهضمى ،ولا تستجيب للعلاج لمدة شهر ،وتذهب إلى طبيب آخر بدون تحسن فإن هذا يعتبر مؤشرا للإصابة بسرطان المبيض، موضحا أن ظهوره فى شكل أعراض بالجهاز الهضمى يؤخر اكتشافه.

وأضاف أن المسح الدورى للسيدات ضرورى لاكتشاف أمراض عنق الرحم التى تسبب سرطان عنق الرحم، وهو فحص للسيدات اللاتى ليس لديهن شكوى، وغير مكلف ،ودقيق، وسريع، و يؤدى إلى اكتشاف الحالات مبكرا ويوفر على المريض والمجتمع تكاليف مادية عالية جدا.

وقال إن سرطان عنق الرحم صعب علاجه، وسرطان بطانة الرحم علاجه جراحيا أسهل ، وسرطان المبيض يتم اكتشافه متأخرا لأنه قد يظهر بأعراض بالجهاز الهضمى وجميعها تؤثر على صحة المرأة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة