الصناعات الغذائية: توقعات بانخفاض حجم إنتاج "كعك وبسكويت العيد" بنسبة 25%

الأربعاء، 14 يونيو 2017 03:00 ص
الصناعات الغذائية: توقعات بانخفاض حجم إنتاج "كعك وبسكويت العيد" بنسبة 25% كعك العيد
كتبت: دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بدء العد التنازلى لشهر رمضان واقتراب عيد الفطر المبارك، تبدأ الأسواق المصرية فى عرض مختلف حلويات العيد مثل "الكعك والبسكويت"، وسط توقعات بانخفاض حجم تلك المنتجات بنسبة لا تقل عن 25%، نتيجة للارتفاع غير المسبوق فى أسعار الخامات وتكلفة الإنتاج، بجانب ضعف القوى الشرائية للمواطن المصرى خلال الفترة الحالية.

ومن جانبه أكد محمد فوزى، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية التابعة لاتحاد الصناعات، أنه من المتوقع انخفاض حجم إنتاج حلوى العيد، مثل "الكعك والبسكويت بأنواعه والغريبة" بنسبة لا تقل عن 25%، مع وجود زيادة أسعار تلك المنتجات بنسب تتراوح من 25% إلى 30% على أقل تقدير، وذلك بسبب الارتفاع غير المسبوق فى اسعار الخامات وتكلفة الإنتاج والعمالة.

وأضاف فوزى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن سعر طن السكر العام الماضى كان يصل سعره إلى 4 آلاف جنيه، فيما يتخطى سعر طن السكر بالوقت الحالى 11 ألف جنيه، نفس الأمر ينطبق على مكونات الإنتاج الأخرى، لافتا إلى أن النسبة الأكبر من المواد الخام المستخدمة فى صناعة حلويات عيد الفطر، هى مواد خام محلية فيما يتم استيراد "المكسرات" بأنواعها من الخارج، موضحا أنه يوجد 11 شركة كبرى تنتج أنواع حلوى العيد المختلفة، بجانب الشركات الصغيرة والمتوسطة ومحلات الحلوى والأفران.

وأشار المهندس أشرف الجزاريلى، رئيس غرفة الصناعات الغذائية بإتحاد الصناعات، أن انخفاض حجم إنتاج "كعك وبسكويت العيد" يعتبر أمرا طبيعيا نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج والخامات، موضحا أنه من المتوقع انخفاض حجم المبيعات هذا العام بسبب انخفاض القوى الشرائية للمواطنين.

وأوضح رأفت رزيقة، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية سابقا، أن انخفاض حجم إنتاج "كعك وبسكويت العيد" هذا العام لن يقل عن 30%، خاصة مع انخفاض حجم إقبال المواطنين على شراء المنتجات المثيلة، وهو ما ظهر بوضوح خلال شهر رمضان الجارى.

وفى سياق متصل أعلنت الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنتاج 25 طن "كعك وبسكويت وغريبة وبيتى فور بالمكسرات" حتى الآن، على أن يتم طرحها للمواطنين بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة، مقارنة بنفس أسعار المنتجات فى الأسواق الأخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة