قبل انتهاء المرحلة بيومين.. "الإحصاء" ينهى حصر 93% من سكان الجمهورية.. و13 محافظة تجاوزت نسبة العد بها 95%.. الجهاز: لن نمد "حصر السكان" مجددا واستكمال النواقص بها بالتوازى مع العمل فى "حصر المنشآت"

الثلاثاء، 13 يونيو 2017 05:01 م
قبل انتهاء المرحلة بيومين.. "الإحصاء" ينهى حصر 93% من سكان الجمهورية.. و13 محافظة تجاوزت نسبة العد بها 95%.. الجهاز: لن نمد "حصر السكان" مجددا واستكمال النواقص بها بالتوازى مع العمل فى "حصر المنشآت" اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور حسين عبد العزيز المشرف العام على التعداد السكانى بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن نسبة الحصر لسكان الجمهورية خلال العمل فى ثانى مراحل التعداد حاليا الخاصة بـ"حصر السكان" وصلت إلى 93% حتى الآن، مؤكدا أنه لن يتم مد المرحلة مجددا بعد الموعد المحدد لانتهائها بعد غد الخميس الموافق 15 يونيو 2017.

 

وقال عبد العزيز فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه فى حال عدم اكتمال نسبة الحصر خلال اليومين المتبقيين لفترة العمل بمرحلة حصر السكان، سيتم استكمال هذه النواقص المحدودة بالتوازى مع العمل فى المرحلة الثالثة والأخيرة للتعداد السكانى الخاصة بـ"حصر المنشآت"، حيث سيتم بدء التدريب على هذه المرحلة عقب انتهاء مرحلة حصر السكان "رسميا" فى 15 يونيو، على أن يتم البدء فى تنفيذ الحصر للمنشآت عقب إجازة عيد الفطر بأيام قليلة.

 

وأضاف المشرف العام على التعداد بجهاز الإحصاء، أن هناك نحو 13 محافظة تجاوزت نسبة حصر السكان بها 95%، جاء فى مقدمتها محافظة بنى سويف، التى وصلت نسبة الإنجاز بها إلى 98.5% حتى الآن، لافتا إلى أن محافظة القاهرة لا تزال المحافظة الأسوأ والأقل فى نسب الحصر بـ85% فقط، تلاها محافظة أسوان بنسبة 91%، ومحافظة الإسكندرية بـ91.5%.

 

وأشار الدكتور حسين عبد العزيز، إلى أنه بالرغم من أن محافظة الجيزة كانت تشكل أزمة فى نسب الحصر بها أيضا فى السابق بجانب المحافظات الثلاثة المذكورة "القاهرة والإسكندرية وأسوان"، إلا أن النسب ارتفعت بها خلال الأيام الماضية بعد مد العمل فى مرحلة حصر السكان، حيث وصلت إلى 96%، حتى الآن.

 

وأوضح عبد العزيز أن المحافظات التى لا يتبقى بها سوى 1 أو 2% على اكتمال الحصر بها يرجع السبب فى ذلك إلى حدوث تغيرات حدثت فى واقع هذه المحافظة مؤخرا، لم تستحدث فى الخرائط الجغرافية التى يعمل على أساسها مندوبى التعداد، مثل بناء عمارة سكنية جديدة، ورود سكان جدد للمحافظة أو انتقال سكان منها لمحافظة أخرى.

 

ولفت المشرف العام على التعداد أنه فى حالة انتقال سكان من محافظة لمحافظة، بالتأكيد سيتم حصرهم خلال حصر السكان فى المحافظة الجديدة التى انتقلوا إليها، مشيرا إلى أن الأيام المقبلة من بعد انتهاء مرحلة حصر السكان رسميا فى 15 يونيو وحتى نهاية شهر رمضان، سيتم البدء فى التجهيز لمرحلة "حصر المنشآت" آخر مراحل التعداد السكانى، حيث سيتم إعادة تدريب مندوبى التعداد على هذه المرحلة وإعادة تسليمهم أجهزة "التابلت" -التى يتم تسليمها بعد انتهاء كل مرحلة- لإعدادها للمرحلة الجديدة.

 

وأضاف عبد العزيز أنه بالتوازى مع العمل فى التجهيز والإعداد لمرحلة حصر المنشآت سيتم استكمال النسب المحدودة الناقصة فى مرحلة حصر السكان، مع استكمال العمل بمراجعة وتدقيق جودة وشمول بيانات الأسر، وذلك عن طريق اختيار عينة عشوائية من الأسر فى عدد من المحافظات ومراجعة البيانات الواردة منها، خاصة فى تلك المحافظات التى جاءت منها نسب وأعداد للمواطنين بها تبعد عن معدلات النمو السكانى المعروفة عنها.

 

وتابع قائلا: "هناك بعض المحافظات لم تتطابق بيانات السكان الواردة منها مع معدلات النمو المعروفة عن تلك المحافظات، وهو ما يعنى أن هناك أمرين، الأول، إما أن الأسرة لا تعطى البيانات كاملة وصحيحة، والثانى، أو أن مندوب التعداد لم يدخل كل البيانات الخاصة بهذه الأسرة على التابلت الخاص به".

 

وأضاف: "هناك بعض الأسر يكون لديها أكثر من 5 أبناء على سبيل المثال ولا يدلون إلا ببيانات ابن أو اثنين فقط، أو أن مندوب التعداد لا يقوم بإدخال الأبناء جميعا عند كثرة عددهم"، مؤكدا أن هناك مؤشرات ومعدلات نمو معروفة مسبقا عن كل محافظة يقوم الجهاز بمطابقة البيانات الآتية من الأسر بشكل مجمع فى هذه المحافظة مع معدلات النمو المعروفة عنها، كما يقوم الجهاز باختيار عينة عشوائية من الأسر لمراجعة البيانات معها مرة أخرى للتأكد من صحتها وجودتها.

 

يذكر أن التعداد السكانى الجارى تنفيذه حاليا لعام 2017، هو أول تعداد الكترونى فى مصر، يتم تنفيذه على 3 مراحل، الأولى، مرحلة "حصر المبانى" والتى انتهت فى شهر مارس الماضى، والثانية، مرحلة "حصر السكان"، بدأت فى 18 أبريل الماضى وكان مقرر لها أن تنتهى فى 26 مايو إلا أنه تم مد المرحلة إلى 5 يونيو، وبسبب ضعف نسب الإنجاز بعدد من المحافظات، تقرر مدها للمرة الثانية حتى منتصف الشهر الجارى، أما المرحلة الثالثة، هى "حصر المنشآت" التى ستبدأ عقب إجازة عيد الفطر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

ابحاث و احصائيات

عدد سكان مصر حسب الاحصاء الرسمى لعام 2017 هو 280 مليون فرد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة