س و ج كل ما تريد معرفته عن مواعيد انتهاء صلاحية الطعام

الإثنين، 12 يونيو 2017 05:00 م
س و ج كل ما تريد معرفته عن مواعيد انتهاء صلاحية الطعام ضرورة التحقق من صلاحية انتهاء الطعام قبل شرائه
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التحقق  من عبارات " أفضل وقت للاستخدام" أو  "تاريخ انتهاء الصلاحية" على الأطعمة، من الحليب والجبن إلى الخبز واللحوم، هي واحدة من الأشياء التى يجب على المستهلكين القيام به قبل اختيار أى سلعة.

ووفقا لهيئة سلامة الأغذية الاستهلاكية الكندية فأن عبارة  " أفضل تاريخ للاستخدام"  يعد وعد الشركة المصنعة للمستهلك بأن التعبئة والتغليف والطعام داخلهما سيكونان على أعلى معايير الجودة وسيحتويان على العناصر الغذائية كما هو موضح على الملصق.

أما الموقع الأمريكى "cbc" فإن بعض الأطعمة ذات العمر الافتراضي الأطول والتي تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة للتغذية،  يجب أن تحمل تواريخ انتهاء الصلاحية،  وتشمل هذه الأطعمة ، المكملات الغذائية، مستهلكات الرضع ، الوجبات الغذائية السائلة، والتي لا ينبغي أن تستهلك بعد انتهاء التاريخ على الملصق 

أسئلة شائعة عن المنتجات الغذائية

س- هل فتح المنتج يؤثر على عبارات " يفضل استخدامه قبل أو تاريخ انتهاء الصلاحية؟
 

ج_ بمجرد فتح المنتج الذى يحمل عبارة يفضل استخدامه قبل التاريخ المحدد على العبوة، ، ليس هناك ما يضمن أنه سيكون له نفس نكهة والملمس أو القيمة الغذائية.

فمثلا عند فتح علبة زبادى لا يعود تاريخ انتهاء الصلاحية سارى المفعول.

س- ما هى أهمية تاريخ انتهاء الصلاحية على الطعام؟
 

ج_ تاريخ انتهاء الصلاحية هو التاريخ الذي يحافظ فيه الطعام على استقراره الميكروبيولوجي والمادي، والمحتوى المغذي المعلن على الملصق. وهذا يعني أنه من المهم استخدام هذا الطعام قبل تاريخ انتهاء الصلاحية للحصول على القيمة الغذائية منه.


 

س. ماذا لو كان الطعام شكله أو رائحته جيدة ، ولكن مر عليه تاريخ انتهاء الصلاحية؟
 

ج_ حتى بعد انقضاء موعد انتهاء الصلاحية، قد يحتفظ  الطعام برائحة أو طعم جيد، ولكن يمكن أن يكون خطرا، ويجب التخلص من المنتج.

س-  هل حفظ الطعام البارد أو تجميده يمتد من تاريخ يفضل اسخدام قبل؟
 

ج _ يجب أن تكون الأطعمة مبردة في غضون ساعتين من الشراء (أحيانا عاجلا) خاصة للأطعمة التى تعدد مدة أيام لحفظها، وتقول هيئة  سلامة الأغذية الاستهلاكية الكندية أن التبريد يبطئ  ولكن لا يتوقف النمو البكتيري، ويمكن تجميد بعض المواد الغذائية للحفاظ على أفضل تاريخ للاستخدام ، ولكن كم من الوقت يمكن أن تكون آمنة مع التجميد، هذا يعتمد على نوع من الغذاء ومكوناته.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة