ننشر أول نسخة من قانون مقدم للبرلمان يقصر الدعم على 3 أطفال فقط للأسرة

الخميس، 01 يونيو 2017 01:28 م
ننشر أول نسخة من قانون مقدم للبرلمان يقصر الدعم على 3 أطفال فقط للأسرة النائبه غادة عجمى مقدمة مشروع القانون
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على أول نسخة من مشروع قانون مقدم لمجلس النواب، بشأن ربط استحقاق الدعم الحكومى بتنظيم الأسرة، والذى أعدته النائبة غادة عجمى، وقدمته للمجلس تمهيدا لإحالته للجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لمناقشته، مؤكدة أن نحو 200 نائب وقعوا على مشروع القانون الذى يقصر الدعم الحكومى على أول 3 أطفال فقط للأسرة.

 

وينص مشروع القانون على التالى:

المادة الأولى:

التعريفات:

فى تطبيق أحكام هذا القانون، يُقصد بالكلمات والعبارات التالية المعانى المبينة قرين كل منها:

تنظيم الأسرة: عملية الإنجاب وولادة الأطفال بأعداد قليلة متفق عليها ويُفضل على فترات متباعدة وربط عدد الأطفال لدى الأب الواحد بتمتع أبنائه بمزايا اقتصادية واجتماعية، وفى حالة زيادة عدد الأطفال لدى الأب الواحد عن ثلاثة أطفال، يتم حرمان الأبناء بعد الثلاثة من أى دعم حكومة يتلقونه.

الدعم الحكومى: هو كل الإمدادات المالية التى ترصدها الدولة لصالح تغطية جزئية أو كلية لتكاليف تقديم خدمات أو منتجات عامة من خلال كافة هياكل وقطاعات الجهاز الإدارى للدولة، ويشمل الدعم الحكومى كافة أشكال الدعم النقدى والعينى المباشر منه وغير المباشر.

الأسرة: هم مجموعة من الأفراد الذين يتشكلون نتيجة العلاقة الشرعية والقانونية القائمة بين الرجل والمرأة وأكثر من امرأة من خلال الرابطة الزوجية التى يتمخض عنها أبناء، سواء كانوا من الذكور أو الإناث، فيكون أفراد الأسرة المقصود بهم فى مواد هذا القانون هم الأب والأم والأبناء من الذكور أو الإناث فقط.

 

المادة الثانية:

يحق لكل أسرة مكونة من زوج وزوجة واحدة أو أكثر، إنجاب عدد غير محدد من الأبناء، بينما يتمتع أكبر ثلاثة أبناء منهم سواء كانوا من الإناث أو الذكور بكافة أنواع وأشكال الدعم الحكومى المستحق دستوريا وقانونيا، ولا يستحق الابن الرابع وفيما بعده من أبناء أيا كان عندهم أى نوع من أنواع وأشكال الدعم الحكومى فى شتى المجالات الحكومية الخدمية والإنتاجية، سواء كان هذا الدعم تعليميا أو اجتماعيا أو صحيا أو اقتصاديا.

 

المادة الثالثة:

تعتبر وثيقة القيد العائلى المستند الرسمى لإثبات عدد أبناء الأسرة الواحدة، ويعتد بهذه الوثيقة كإحدى المستندات المطلوبة إجباريا عند التقدم للحصول على أى منتج أو خدمة مدعمة حكوميا.

 

المادة الرابعة:

الأطفال الذين يُولدون خارج جمهورية مصر العربية لأب أو لأم مصريين، يحملون جنسية دولة أجنبية مع الجنسية المصرية، لا يستحقون أى دعم حكومى على الإطلاق بكافة أنواعه وأشكاله.

 

المادة الخامسة:

تُعفى من تطبيق أحكام هذا القانون الأسر التى يكون أحد أبنائها من ذوى الإعاقة الجسدية أو الإعاقة الذهنية أو الإعاقة النفسية.

 

المادة السادسة:

تعفى من تطبيق أحكام هذا القانون الأسر التى يكون بعض أبنائها من التوائم الثنائية أو الثلاثية أو أكثر، ويتجاوز العدد الاجتماعى للأبناء أكثر من ثلاثة لنفس الأب، بشرط أن يكون هؤلاء التوائم قد ولدوا معا، ويسرى هذا الإعفاء لمرة واحدة فقط.

 

المادة السابعة:

على جميع الجهات الحكومية المختصة، كل فيما يخصه، تنفيذ أحكام هذا القانون.

 

المادة الثامنة:

يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون أينما وُجد فى قوانين أخرى.

 

المادة التاسعة:

يُنشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية ويعمل به بعد 8 أشهر من تاريخ نشره.

 

المادة العاشرة:

تسرى أحكام هذا القانون لمدة 10 سنوات ميلادية تالية من تاريخ بدء العمل به ولا يجوز تمديد فترة تطبيق أحكام هذا القانون لفترات أخرى.

يُبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

رامى

الايدى المرتعشة

لو جدعان يقروه مؤقتا و بعد ذلك يخلوهم 2 ....... ده لو جدعان .... !!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

لاثنين فقط

ههههه القانون هذا تأخر جدأ حتي اصبحنا نقارب ال 100 مليون ويفضل ان يكون الدعم لاثنين فقط في التموين والتعليم

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الشيماء

عاشت مصر وعاش شعب مصر

الحمد لله على كل شئ . لقد ابتلانا الله بنواب الشعب الذى يمثلون الشعب ويبذلون جهد كبير من أجل اذلاله وتحطيمه لمجرد انه مواطن مصرى . نواب الشعب يقلصون النفقات الحكومية من أجل المواطن فهل تنازلوا عن مرتباتهم وبدلاتهم من مجلس النواب !!!!!!!!! سيكون الرد سريعا وموحدا ... لا هذا حق وكيف ننفق على مكاتبنا ونستقبل أهالى الدائرة ... الخ وعندما يتكلمون عن عامة الشعب يطالبون بالحد من الانفاق عليه أو مساعدته .... الدعم الحكومى هزيل جدا ولايساوى الكلام عنه ولكنكم تهدمون الانتماء الى البلد بمنع الدعم عن الفقراء اذا زاد عدد أولادهم عن ثلاثة . الدعم الحكومى عبارة عن 21 جنيه للفرد ......... رجاء نشر تكلفة أى موظف رفيع المستوى فى مصر بند المشروبات فى يوم واحد وأكاد ان أجزم أن بند الشمروبات ليوم واحد يوميا يساوى دعم أسرة شهريا . انشروا مرتبات القضاة والمستشاريين وضباط الشرطة والبنوك ..... لاتتركوا الفقير يواجه الفقر وحيدا ذليلا لأنه سوف يحمل الحقد والكراهية لكل من حرمه . اتقوا الله فى شعب مصر .عاشت مصر وعاش شعب مصر وليذهب كل من يريد بمصر أو شعبها شرا الى الجحيم .

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر

لابد من اقرار ه مع تعديل

أرى ان يتم تعديل مشروع القانون بحيث يحصل الطفل الأول على دعم 100% والثاني 75% والثالث 50% أو ان يكون الدعم كامل لأول طفلين فقط ..فلازال عدد 3 أطفال للاسرة عدد كبير بالنسبة لمجتمع نامي كمجتمعنا

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد الدين

كان من المفروض من 30 سنه

كان يجب تنفيذ هذا القانوان من 30 سنه فساد حتى وصلنا للحاله العفن ده والعشوئيه فى كل حاجه ولكن علينا أن نعيد ترتيب بلدنا بشكل سليم الزيادة السكانية فى مصر غير مبرره ولا مفيده وأظن نص الشعب عاوز يترمى فى النيل عشان الباقى يعايش مرتاح ده الحقيقه نهيك عن ذلك النص الباقى بلطجى وصيع وحرامية واحنا مش محتاجين للأشكال ده فى واقت مصر محتاجه فيها بناء وازدهار وراقى وتعليم وصحه

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

هذا القانون مطبق في اندونيسيا على طفلين فقط منذ 40 عاما

صح النوم يا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف مكرم عدلي

لنكن متحضرين

قانون ممتاز للحد من الذيادة السكانية المطردة التي تلتهم الأخضر واليابس خلف كما تشاء ندعمكم على ثلاثة فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

اذا كنت قادر علي المصاريف انجب

ما فيش مانع اتجوز اربعه وخلف عشرون اذا كنت قادر وتصرف عليهم , لماذا تحمل الحكومه اكثر من طاقتها كفايه دلع ومسخره . مطبق في الصين من سنوات طويله واحنا مش اغني من الصين

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

👏👏👏👏👏 برافواااااااااا✌👍ااا😆😆😆😆😊😊😊😊😊😁😁😁😁😁😁🙌🙌🙌🙌🙆🙆🙆🙌

😁😁😁😁😁🙌🙌🙌🙌🙌🙌🙌🙌🙌🙆🙆👍👍👍👍👍✌✌✌✌✌✌

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمد

قانون اتأخر 50 سنه

الناس اللى بتنظر للدعم على انه 21 جنيه شهريا === ناس معندهاش فكر ولا بعد نظر وتريد هدم الدوله انا حاقولك الدعم من اول ماتتولد ---- الست والدتك وهى حامل فيك بتروح تتابع فى المستشفى ولما تتولد برضه فى المستشفى بالمجان ولما بتتولد ممكن تدخل الحضانه اللى يوما ب300 ج برضه مجانا وبتعمل تحاليل غده درقيه برضه مجان ولو عيت بتدخل المستشفى مجانا تاخد العلاج لانك لك تامين صحى مجانا بدعم الحكومه وبتاخد التطعيمات برضه مجانا ولما تدخل المدرسه بتدخل مجانا بمصاريف مش مكمله حق الكتب ولما تحب تاكل بتاخد غاز مدعوم ولما بتحب تشرب والا تفتح الحنفيه والا الدش برضه ميه مدعومه ولما امك تاخدك فى القطر والا الاتوبيس برضه تذاكر مدعومهولما بتحب تعمل شاى برضه من الدعم ولما بتحب تاكل عيش وجبنه برضه ممكن من الدعم ,................ إلى مالا نهايه وفى النهايه تقول فين الدعم هى البلد عملت لى ايه لانك اعمى البصر والبصيره ماانتاش شايف حاجه خالص حقالبلد من النهب اللى بقاله 40 سنه رجع تانى كا مين ممكن ياخد القرار ده غير واحد بيخاف من ربنا وعارف انه له سند قوى وان رضاه اولا هو اللى حيساعده فى محاربه ظلم الجشعين والبلطجيه والحراميه --- عاشت مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة