س و ج: كل ما تريد معرفته عن جلسات السيكودراما لعلاج الأمراض النفسية

الخميس، 01 يونيو 2017 08:30 م
س و ج: كل ما تريد معرفته عن جلسات السيكودراما لعلاج الأمراض النفسية السيكودراما
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد الرخاوى، استشارى علم النفس، إن الاتجاه الحالى فى العلوم النفسية هو تطوير مهارات المعالجين والمدربين ووضع الاسس العلمية لكل أنواع الطب النفسى المكملة بداية من العلاج بالأدوية والجلسات الكلامية إلى العلاج الجماعى الذى يأتى على رأسه جلسات السيكودراما.
 
وأجاب الرخاوى على عدد من الأسئلة التى تدور حول طبيعة هذه الجلسات النفسية وطريقة التعامل فيها
 
 

ما هى السيكودراما؟

 
هو العلاج النفسى بالدراما وتكون عبارة عن دخول الشخص فى دور درامى يجعله يرى نفسه والموقف الذى يزعجه والأشخاص الذين يتعامل معهم فى إطار خارج محيطه، حتى يرى الصورة كاملة دون أن يحمل الغضب بداخله بل يفرغ الشحنات الداخلية.
 
 

ما هى فوائد جلسات السيكودراما؟

 
تتمثل فوائد هذه الجلسات فى  أن الشخص يخرج الغضب أو العنف الذى بداخله دون أن يؤذى نفسه أو أحد من حوله، فيمكنه أن يمثل دور قاتل متسلسل داخل الإطار الدرامى الذى يكون عبارة عن مسرحية يعدها الطبيب المتخصص ويكون لها هدف للمجموعة لمشاركة والتى تتشارك فى التجارب النفسية المختلفة.
كما أن هذه الجلسات تعمل على التصالح مع الذات ولكن بدون خسائر، وكذلك وسط دعم من أشخاص مختلفة.
 
 

من هم الفئة التى يمكن علاجها بالسيكودراما؟

 
لا يوجد فئة بعينها فهى طريقة علاج جماع مسموحة للجميع من أصحاء ومرضى نفسيين، لأن كلنا فى الحقيقة نعيش فى حياتنا أدوار مختلفة فى الحياة داخل الأسرة وفى العمل وبين الأصدقاء والتدريب على تخريج العواطف والأحاسيس خاصة السلبية فى عمل جماعى أمر جيد للنفسية.
 
 

كيف تتعامل جلسات السيكودراما مع الصراعات الداخلية للشخص؟

 
تتعامل هذه الجلسات مع الصراعات الداخلية للشخص على سبيل المثال إذا كان الموقف العدائى من الأب وهناك مشكلة داخلية وصراع حول كونه أيقونة الوالد والاختلافات الشخصية، فيكون هناك شخص يأخذ دور الوالد ويبدأ فى الحوار مع الشخص حتى يخرج أمامه ما بداخله من كيانات متداخلة وتخرج الصورة الداخلية للشخص للخارج حيث يقوم بحلها بشكل أبسط وأسهل.
 
 

ما هى مدة الجلسة ومرات إجرائها أسبوعيا؟

 
فى الطبيعى 30 جلسة، وتكون مرة أو اثنين فى الأسبوع، وتستهدف الأسوياء والمرضى المصابين بأى نوع من الاضطرابات لهذه الجلسات، لأن فكرتها هى مخاطبة المشاعر بحسب نوع الموضوع الذى يشتكى منه الشخص ومع مجموعة فى نفس حالته النفسية والعاطفية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة