س وج: كل ما تريد معرفته عن وسائل منع الحمل التى توفرها وزارة الصحة

الثلاثاء، 09 مايو 2017 08:25 م
س وج: كل ما تريد معرفته عن وسائل منع الحمل التى توفرها وزارة الصحة حبوب منع الحمل - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وفرت وزارة الصحة 6 أنواع من وسائل تنظيم الأسرة ومنع الحمل بالوحدات الصحية، التى يزيد عددها عن 5 آلاف وحدة بالجمهورية، وأصبحت الوحدات الصحية متوفر بها حاليًا كبسولات الامبلانون لمنع الحمل، بالإضافة إلى الأقراص واللوالب والواقى الذكرى، وذلك بعد عدم توفرها فى الفترة الأخيرة، كما تم إصدار تعليمات إلى الشركة المصرية لتجارة الأدوية لتوزيع 300 ألف شريط أقراص منع الحمل على الصيدليات، وهو الأمر الذى يردد على أذهاننا عدد من الأسئلة حول هذه الوسائل وفاعلية كل منها، ويجيب الدكتور تامر النحاس، مدرس أمراض النساء والتوليد بالمركز القومى للبحوث عنها.

 

ما هى كبسولات الامبلانون لمنع الحمل وآثارها الجانبية؟

كبسولات يتم زرعها تحت جلد الكتف وهى تحمل أكبر نسب نجاح ونسب الفشل أو حدوث حمل مع استخدامها قليلة جدا، والأعراض المرضية كآثار جانبية واستخدامها يختلف من سيدة لأخرى وفى سيدات تقول إنها تسبب انتفاخا ولكن فى أشخاص لا يشعرون بها ويتم وضعها وتركها.

 

هل أقراص منع الحمل المتوفرة يوجد منها أنواع؟

الأقراص المتوفرة نوعان الاستروجين والبروجسترون أو البروجسترون فقط، أما عن النوع الأول فيتم تناولها من خامس يوم دورة شهرية، وبعد ذلك يتم توقيفها وتتفادى عيوب كثيرة كانت فيما قبل مثل فكرة تغيرات الجهاز الهضمى وزيادة الوزن، وبالنسبة للأجيال الجديدة منها تكون جيدة جدا ومشكلتها الوحيدة أنك تتوقف عنها ولو لمرة.

 

أقراص البروسجستين، تؤخذ بشكل مستمر والدورة الشهرية تنزل عادى، وفى دراسات تقول أن هذا النوع نتائجه أفضل.

 

هل توجد نساء ممنوعات من استخدام وسائل الحمل؟

ننصح عند اختيار الوسيلة التشاور مع الطبيب أولا، لأنه توجد حالات تعانى من أمراض الضغط وسرعة التجلط وأمور الأورام ومشكلات القلب، والتى لا يمكن التعامل معها مع أى وسيلة حمل لتجنب المضاعفات.

 

ماذا يحدث للدورة الشهرية عند تركيب اللولب؟

اللولب تفضله النساء لأنهن لا يحتجن إلى تناول أقراص بشكل يومى، ويتم إجراء السونار عند تركيبه لتأكد السلامة فى أول 3 إلى 6 شهور تكون الدورة الشهرية وعدم انتظامها ولكن بعد ذلك تكون جيدة.

 

ما هى فاعلية الواقى الذكرى فى منع الحمل؟

الواقى الذكرى وسيلة يتم استخدامها ولكن نسب الفشل كبيرة، ويمكن أن يحدث الحمل، والأجيال الجديدة منها أصبحت أفضل ولكن يجب أن تكون كمساعد لوسيلة منع الحمل الأقراص لدى السيدات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة