8 علامات تدل إن شريك حياتك عاملك "غسيل مخ"

الثلاثاء، 09 مايو 2017 01:00 م
8 علامات تدل إن شريك حياتك عاملك "غسيل مخ" 8 علامات لـ "غسيل المخ" - أرشيفية
كتبت: شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف العلاقات العاطفية باختلاف الأشخاص، فلكل منا طبيعته الخاصة التى تؤثر فى شخصيته وطريقة تعامله مع شريك حياته، لكن يقع البعض فى مشكلة كبيرة حين يتورط فى علاقة يمارس فيها شريك حياته معه أسلوب "غسيل المخ"، أى محاولة السيطرة على عقل وتفكير الطرف الآخر، تلك العلاقة التى يتورط فيها غالباً أصحاب الشخصية المضحية.

يتخذ الطرف الأقوى فى العلاقة طريقة الحب المتفجر فى البداية قبل سيطرته على شريك حياته، ثم يلجأ لأسلوب الابتزاز والتهديد واللوم، وقد قدم موقع "boldsky" الهندى بعض العلامات التى تدل أن شريكك يسيطر على عقلك، أهمها:

-  الحب المتفجر:

قد يبدو الحب المتفجر فى البداية من الأشياء الجيدة، ولكن على عكس المتوقع فهو ليس كذلك، فهو يعد الخطوة الأولى للسيطرة على العقل، لأنه يحاول بذلك ضمان بقائك إلى جانبه.

-  التقليل من الشأن:

إذا حاول شريك حياتك التقليل من شأنك وثقتك بنفسك، فاعلم جيداً أنه يحاول السيطرة على عقلك من خلال إفقادك الثقة فى نفسك ووضع ثقتك كاملة فيه هو فقط، ويمكن أن يفعل ذلك من خلال السخرية الدائمة من آرائك، أو الصراخ فى وجهك.

- الاعتداء اللفظى:

إذا حاول شريك حياتك التحدث عن عيوبك بشكل مبالغ فيه دائماً، ويجعلك تشعر بالدونية، فهو يحاول السيطرة عليك.

-  الابتزاز العاطفى:

وتتمثل فى التهديد الدائم بالانفصال، وقد يستخدم البعض هذا الأسلوب عندما يطلب من شريك حياه شيء ويرفض الطرف الآخر تنفيذ، فيقوم بابتزازه بتلك الطريقة حتى يدفعه للخوف من الانفصال عنه، ويخضع بالتالى لرغباته.

-  السيطرة:

يفضل بعض الأشخاص الشعور بأنهم المسيطرون والمتحكمون فى العلاقة، مما يدفعهم للسيطرة على عقل الطرف الآخر، لذا يجب أن تلاحظ شخصية شريك حياتك، وتعرف هل بالفعل يحاول السيطرة عليك وعلى العلاقة بشكل كامل دون الوضع فى الاعتبار أنك شريكه ولديك وجهة نظر مختلفة.

- المبالغة فى التوقعات:

يتوقع الطرف الراغب فى السيطرة الكثير من شريك حياته، ودائماً ما يضعه فى دائرة الخوف من أن يكون أقل من مستوى تلك المعايير، وبالتالى يشعر بأنه عديم الفائدة والأهمية.

- العزل:

يحاول دائماً عزل شريك حياته عن العالم، ويجعل نفسه الشخص الوحيد الموجود فى دائرة اهتمامه.

- الاستغلال:

يحاول استغلال الطرف الآخر مادياً وعاطفياً وجسدياً أيضاً من أجل تحقيق رغباته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة