برهامى يتحدى قانون تنظيم الفتوى.. نائب رئيس الدعوة السلفية يواصل إصدار الفتاوى بعد ساعات من موافقة "دينية البرلمان" على القانون.. وحمروش:حصوله على تصريح الخطابة لا يمنحه حق الفتوى..والجندى: يجب أن يركز في الطب

الأحد، 07 مايو 2017 02:13 م
برهامى يتحدى قانون تنظيم الفتوى.. نائب رئيس الدعوة السلفية يواصل إصدار الفتاوى بعد ساعات من موافقة "دينية البرلمان" على القانون.. وحمروش:حصوله على تصريح الخطابة لا يمنحه حق الفتوى..والجندى: يجب أن يركز في الطب ياسر برهامى وأحمد الطيب
كتب:محمد إسماعيل-أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل ياسر برهامى ،نائب رئيس الدعوة السلفية ،إصدار فتاوى فى شئون مختلفة عبر موقعى "صوت السلف"، و"أنا السلفى " التابعة للدعوة السلفية، على الرغم من موافقة لجنة الشئون الدينية بالبرلمان على قانون تنظيم الفتوى العامة والذى منح حق الفتوى لجهات بعينها، وتضمن مراقبة للفتاوى الصادرة عبر شبكة الانترنت.

وتنص المادة الأولى من قانون تنظيم الفتوى العامة على: يحظر بأية صورة التصدى للفتوى العامة إلا إذا كانت صادرة من هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أو دار الإفتاء المصرية أو مجمع البحوث الإسلامية أو الإدارة العامة للفتوى بوزارة الأوقاف، ومن هو مرخص له بذلك من الجهات المذكورة، ووفقا للإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون".

وأصدر برهامى فتوتين مؤخرا حول "العيوب المبيحة لفسخ عقد الزواج" و"خلافات تجارية" ،وتجدر الإشارة إلى أن  برهامى حصل من وزارة الأوقاف على تصريح بممارسة الخطابة يجدد دوريا، لكن عمرو حمروش، أمين سر لجنة الشئون الدينية، وصاحب مشروع القانون أكد أن الحصول على تصريح خطابة لا يمنح صاحبه حق إصدار فتاوى.

ياسر برهامى :حول الزوجة ليس من العيوب المبيحة للطلاق

كان ياسر برهامى ، نائب رئيس الدعوة السلفية ،أعتبر فى فتوى له أن الحول لدى الزوجة ليس من العيوب المبيحة لفسخ الزواج ،وأوصى زوج أرسل طلب فتوى بشأن هذا الأمر بمنح زوجته جميع حقوقها إن طلقها .

وورد لياسر برهامى سؤالا أخرآ حول مضاربة تجارية عبر موقع "صوت السلف" 

"دينية البرلمان":حصول ياسر برهامى على تصريح خطابة لا يمنحه حق الفتوى

من جانبه علق عمر حمروش،أمين لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب ،على استمرار الداعية ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية، والدعاة السلفيين في إصدار فتاوى بالمخالفة لقانون تنظيم الفتاوى التى وافقت عليه لجنة الشئون الدينية قبل أيام قائلا :"الحصول على ترخيص للخطابة في المساجد تختلف عن إصدار الفتاوى عبر وسائل الإعلام وبالتالى فإن الحصول على ترخيص بالخطابة لا يعنى الحق في إصدار الفتاوى"

ومنحت وزارة الأوقاف ترخيصا خطابة لياسر برهامى يجدد دوريا.

وأشار حمروش في تصريحات ل"اليوم السابع" إلى أن القانون حدد 4 جهات منوط بهم إصدار فتاوى هى: هيئة كبار العلماء، ودار الافتاء، والإدارة المركزية للفتوى بوزارة الاوقاف، مجمع البحوث الاسلامية .

وأضاف حمروش:" هذه الجهات سيكون بينها تنسيق من اجل وضع الضوابط والاليات المطلوبة لتفعيل القانون عبر اللائحة المنظمة للقانون "

وتابع :"اللائحة التنفيذية  التى ستضعها الجهة الإدارية هى التى ستحدد طريقة التعامل مع المخالفات للقانون"

فى السياق ذاته قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن قانون تنظيم الفتاوى حال إصداره من البرلمان سيمنع برهامى ومن على شاكلته من إصدار فتاوى، وسيغلق المواقع التى ينشرون من خلالها مثل هذه الفتاوى، موضحا أن على برهامى أن يهتم بمهنته كطبيب وليس له أى علاقة بالدعاة والشيوخ.

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن برهامى ودعاة التيار السلفى تسببوا فى أزمات كبيرة بسبب فتاويهم التى يبثونها، كادت هذه الفتاوى أن تحدث فرقة بين المسلمين والأقباط بسبب هجوم السلفيين وفتاويهم التى ليس لها علاقة بالإسلام، مطالبا ياسر برهامى بأن يتوقف عن الفتاوى، وأن يغلق المواقع التى يصدر من خلالها الفتاوى الدينية.

وأشار الجندي، إلى أن أمثال سامح عبد الحميد وياسر برهامى وعبد المنعم الشحات يجب أن يتوقفوا عن الفتاوى بشكل كامل، حتى لا يضروا بالإسلام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعيل البورسعيدى

وجه شيطان وليس وجه داعية

هذا الرجل يقال انة طبيب اطفال واعتقد انه من المستحيل ان هذا الرجل يمارس مهنة الطب للاطفال كيف نعرض اطفالنا على وجه مثل هذا الشيطان لنرعب اطفالنا والله لو تم عرض اى طفل على هذا الرجل ليقوم بالكشف علية سوف يصاب الطفل بالصرع من هذا الوجة وهذة الللحية الغير مهذبة والتى تشبة الشياطين واتحدى ان يكون الرسول الكريم علية الصلاة والسلام ان تكون لحيتة على هذة الهيئة

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى حسين

الجندى : يجب أن يركز في الطب

لو كان في الطب خير مكانش رماه الطير. تجارة الدين تجلب للبعض الأموال وتسبب للمتابعين إختلال ومع الأسف هذا هو واقع الحال.

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

المهم

المهم ان يتجاهله الإعلام .. المهم الا نقدم له الخدمة المجانية بالظهور ليل نهار .. المهم ان يشعر بالعزلة والانطواء بعيدا عن الاضواء .. اما متابعته بالكاميرات ووجوده في قلب الاحداث سيصيبه بجنون الشهرة والظهور بأي ثمن .. اتركوه .. تجاهلوه .. ابعدوا كاميراتكم عنه سوف ينساه الناس .. من فضلكم ...

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

مناظرة

الكل يتكلم عن الفتوى وان تكون حكرا على هذا او ذاك حتى وان كان لا يعلم من الدين الا الشهادة التى حصل عليها وربما بالغش واتعين فى وظيفة فى الازهر او الاوقاف لماذ لا يتم عمل جلسات استماع او اختبار لكل هؤلاء الناس ومن لجنة محايده يرتضى الجميع حكمها او قول خلية فى الطب والكلام الفاضى ده ملوش لزمة واكبر دليل اى واحد من المتحدثين يتفضل يعمل خطبة جمعة او درس ويشوف كام واحد هيحضر له ونفس القياس لبرهامى وغيره وشوف عدد الحاضرين وانت تعرف الفارق بين علم هذا وذاك والله المستعان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة