يونكر يتهم بريطانيا بالتخلى عن الاتحاد الأوروبى

الجمعة، 05 مايو 2017 01:47 م
يونكر يتهم بريطانيا بالتخلى عن الاتحاد الأوروبى رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، اليوم الجمعة، بريطانيا بـ "التخلي" عن الاتحاد الأوروبى، قائلا إن اللغة الإنجليزية "تفقد أهميتها فى أوروبا "إثر مغادرة بريطانيا للاتحاد، حسبما نقلت صحيفة ديلى تليجراف البريطانية.

وذكرت الصحيفة فى سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم الجمعة أن رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك حذر أمس رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى ويونكر من أن مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى قد تصبح "مستحيلة" إذا أصبحا "عاطفيين".

وعلى الرغم من دعوته إلى التزام الهدوء، وصف يونكر فى مؤتمر فى مدينة فلورنسا الإيطالية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بالـ"مأساة".

وفى معرض إشادته بعودة النمو الاقتصادى فى أوروبا، خلال السنوات الأخيرة، قال يونكر "بات نمو الاتحاد الأوروبى الاقتصادى ضعف النمو الأمريكى، وأشعر بأنه يمكننا أن نطمئن على المستقبل القريب".

وقال "فى هذه المرحلة، على الرغم من النجاح والنمو الاقتصادى، قرر أصدقاؤنا البريطانيون مغادرة الاتحاد الأوروبى، يا للمأساة!" وتابع قائلا "لا ينبغى لنا أن نقلل من أهمية القرار الذى اتخذه الشعب البريطانى، فهذا ليس حدثا صغيرا".

وأضاف "بالطبع سنتفاوض مع أصدقائنا البريطانيين بشفافية كاملة، لكن يجب ألا يكون هناك شك فى أن الاتحاد الأوروبى هو من يتخلى عن بريطانيا، العكس صحيح هذا فرق سنشعر به خلال السنوات القليلة المقبلة".

وألقى يونكر خطابه باللغة الفرنسية، وقال مازحا "سأعبر عن نفسى بالفرنسية لأن اللغة الإنجليزية تفقد أهميتها فى أوروبا ببطء لكن بشكل ثابت".

وكانت تيريزا ماى قد شنت أمس الأول الأربعاء، هجوما عنيفا ضد الاتحاد الأوروبى لمحاولته التدخل فى الانتخابات العامة المبكرة المزمع إجراؤها فى 8 يونيو المقبل، قائلة "إنهم يحاولون "تحقيق مكسب على حسابنا" فى محادثات مغادرة الاتحاد الأوروبى.

وحذر توسك، رئيس المجلس الأوروبي، من أن مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ستصبح "مستحيلة"، كما دعا إلى "حرية التصرف والاعتدال والاحترام المتبادل". 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة