ترامب يحقق انتصاراً جديداً فى ميادين "الكونجرس".. الجمهوريون ينجحون فى تمرير مشروع قانون ينهى نظام "أوباما كير" بفارق 4 أصوات.. الرئيس يشيد ويؤكد: ننتظر موافقة الشيوخ.. وواشنطن بوست: نجاح سياسى كبير

الجمعة، 05 مايو 2017 04:00 م
ترامب يحقق انتصاراً جديداً فى ميادين "الكونجرس".. الجمهوريون ينجحون فى تمرير مشروع قانون ينهى نظام "أوباما كير" بفارق 4 أصوات.. الرئيس يشيد ويؤكد: ننتظر موافقة الشيوخ.. وواشنطن بوست: نجاح سياسى كبير الرئيس الامريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح الجمهوريون  فى مجلس النواب الأمريكى فى تمرير مشروع قانون مثير للجدل لإصلاح نظام الرعاية الصحية فى الولايات المتحدة، وزعموا، بحسب ما قالت صحيفة واشنطن بوست تحقيق انتصار كبير، على الرغم من أن الإجراء يواجه مصير غير مؤكد فى مجلس الشيوخ المنقسم بشدة.

 

وفى ظل ضغوط مكثفة لإثبات أنهم قادرين على الحكم والوفاء بعدهم لإلغاء قانون الرعاية الصحية المعروف باسم "أوباما كير" وسن قانون جديد، دفع الجموريون بالقانون بعدما تبنوا تغييرا فى اللحظة الأخيرة جعلهم يحصدون عددا كافيا من الأصوات لتمريره. إلا أن النسخة التى تم تمريرها لم تشمل كل الأهداف التى طالما وضعها الجمهوريون، وتجرى تغييرات كبيرة بالقانون الحالى لكنها لا تلغيه بشكل صحيح.

 

كما أن تلك العملية الوعرة التى استغرقت أشهر وأدت إلى التصويت الذى جرى أمس الخميس، انتهكت أيضا عددا من وعود الجمهوريين أنفسهم  حول الكيفية التى سيحكمون بها.

 

واستمر الإجراء دون الاستفادة من تحليل لمكتب ميزانية الكونجرس حول تكلفته وتأثير على تغطية التأمين الصحى،  وحدث هذا بعدما اعترف الجمهوريون صراحة أنهم لم يقرأوا نص مشروع القانون. وكان ترامب قد وعد أيضا بأن يغطى التأمين الصحى الجميع، وهو ما لم يتوافر فى مشروع القانون.

 

ومع ذلك، فإن قانون الرعاية الصحية الأمريكية الذى تم تمريره بـ 217 صوت مقابل رفض 213، يمثل انتصارا سياسيا كبيرا، وإن كان غير مكتمل للرئيس ترامب، الذى عانى لتأمين انتصارات تشريعية فى الفترات الأولى من رئاسته.  كما أن التصويت يمثل انتصارا لرئيس مجلس النواب بول ريان الذى أمضى سنوات فى محاولة تفكيك "أوباما كير" لكنه عانى فى الأشهر الأخيرة من أجل توحيد التكتلات المنقسمة إيديولوجيا.

 

وأوضحت الصحيفة أن من شأن مشروع القانون أن يحول للولايات سلطة وضع قواعد التأمين الصحى الهامة، وسينهى تقديم الإعانات للأشخاص القادرين على شراء خطط صحية من خلال الأسواق المنشأة بموجب القانون. ومن بين البنود المثيرة للجدل فى مشروع القانون أنه يعطى للولايات سلطة السماح لشركات التأمين بالعودة إلى ممارستها القديمة  لتحميل العملاء الذين لديهم مشكلات طبية سابقة المزيد من  الرسوم، وهو الأمر الذى يحظره القانون الحالى.

 

من ناحية أخرى، قالت الصحيفة إنه فى الوقت الذى احتفل فيه الجمهوريون بمجلس النواب بهذا الانتصار، فإن الانتقام فى مجلس الشيوخ يهدده، نقلت الصحيفة عن بعض أعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين البارزين قولهم إنه سيكون هناك مشروع قانون بالمجلس، فى إشارة إلى الدور الكبير الذى سيلعبه فى تحديد مصيره.

وأوضح أعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين إلى أن إستراتيجيتهم ستستند إلى صياغة بديلهم الخاص لأوباما كير. ويظل غير واضحا مدى تشابهه مع مشروع القانون الذى تم تمريره فى مجلس النواب، أو ما إذا كان أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين سيحلون خلافاتهم الصارخة.

واجتمعت مجموعة صغيرة من أعضاء المجلس فى مكتب زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش ماكونيل للبدء فى تحديد أولوياتهم فى الرعاية الصحية،وفقا لما ذكره السيناتور جون كورنين ، نائب ماكونيل.

 

وفى أول تعليق، قال الرئيس أمريكى دونالد ترامب، إن الأمريكيين عانوا من نظام "أوباما كير" للرعاية الصحية والبرنامج الجديد يكفل تخفيض النفقات.

 

وأضاف ترامب، خلال مؤتمر صحفى، أن نظام "أوباما كير" مات، وما تم تحقيقه انتصار عظيم، مردفًا: "ننتظر موافقة مجلس الشيوخ على البرنامج الجديد".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة