بالفيديو.. شاب من الغربية يحكى للوزيرة نبيلة مكرم تجربته مع الهجرة غير الشرعية

الثلاثاء، 30 مايو 2017 02:32 م
بالفيديو.. شاب من الغربية يحكى للوزيرة نبيلة مكرم تجربته مع الهجرة غير الشرعية السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج
كتب محمود راغب - تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

استمعت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريبن بالخارج، لنماذج من الشباب المتدربين حول مجالات التدريب ومدى الخبرات التى استفادوها من برامج التدريب.

جاء ذلك خلال حفل تخرج دفعة جديدة فى مجال تدريب وتأهيل الشباب، بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة، ممثلة فى معهد التدريب، ومؤسسة مصر الخير لخبرتها السابقة فى التدريب المهنى، والذى شهد تخريج 200 شاب من محافظة الغربية، بحضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج. 

وروى عبد الحميد عبد الرحمن، أحد شباب محافظة الغربية، تجربته مع الهجرة غير الشرعية أمام الوزيرة، موضحا أنه حاول السفر بطريقة غير شرعية إلى أن وصل للحدود، وظل عالقا لأكثر من 10 أيام، واصفا إياها بـ"التجربة الصعبة"، مشيرا إلى أنه حينما علم بوجود تدريب قرر المشاركة، قائلا: "استفدت كتير وعمرى ما هفكر أسافر، ولو سافرت هتكون بطريقة شرعية وهيكون معايا خبرة".

وتحدث شاب آخر عن ابتكار عربة غزل بنات تعمل بالطاقة الشمسية بدلا من الغاز، وأنه استطاع تصنيع أول عربة تعمل بالطاقة الشمسية فى مصر، وبلغ عدد العربات التى تعمل بالطاقة الشمسية ١٢ عربة، مطالبا بتسهيل إجراءات الحصول على براءات اختراع.

يأتى هذا التدريب ضمن بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ومؤسسة مصر الخير، فى شهر نوفمبر 2016، وتضمن تدريب وتأهيل 400 شاب فى محافظتى الغربية والفيوم على مهارات الفندقة والتدريبات الحرفية.

وجاء اختيار محافظتى الغربية والفيوم كونهما من أكثر المحافظات تصديرا للهجرة غير الشرعية، وعليه فتقوم فكرة المشروع على تدريب وتأهيل الشباب لما تحتاجه أسواق العمل المحلية والخارجية، فضلا عن إيجاد فرصة عمل تكفل للشباب حياة كريمة، والعمل على إحباط دوافع ورغبات الهجرة غير الشرعية لدى كثيرين منهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة