مقالات الصحف.. مكرم محمد يكتب: عفواً سيادة الرئيس البشير.. جلال دويدار: ضرب إرهاب ليبيا حماية لأمننا القومى.. مجدى سرحان: نداء السيسى لترامب.. وعماد الدين حسين: هجرة المسيحيين من مصر

الإثنين، 29 مايو 2017 10:00 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد يكتب: عفواً سيادة الرئيس البشير.. جلال دويدار: ضرب إرهاب ليبيا حماية لأمننا القومى.. مجدى سرحان: نداء السيسى لترامب.. وعماد الدين حسين: هجرة المسيحيين من مصر مقالات الصحف
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إيماناً من "اليوم السابع" بضرورة إطلاع القارئ على كل ما يشغله من القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها، نقدم للمواطنين ملخصاً لأهم ما ورد بمقالات كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد يكتب: عفواً سيادة الرئيس البشير!

تحدث الكاتب عن تحكم الحالة المزاجية لدى الرئيس السودانى عمر البشير خلال اتخاذ قراراته، والتى تؤدى إلى اندفاعه فى إطلاق الاتهامات دون مراجعة أو دليل، مشيراً إلى مشكلة مثلث حلايب وشلاتين التى تعكر صفو العلاقات السودانية مع مصر، وإصرار البشير على تصعيد الخلاف حولها، قائلا، "عفواً سيادة الرئيس البشير لن تجنى شيئا من إصرارك على معاداة مصر وتوسيع مشكلة شلاتين التى يمكن أن تكون جسر وصال وتكامل بين البلدين الشقيقين".

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله يكتب: مسرحية غياب أردوغان!

تحدث الكاتب عن عدم حضور الرئيس التركى أردوغان للقمة العربية الإسلامية فى الرياض، خاصة أن المؤتمر جاء من أجل مناقشة كيفية مواجهة الإرهاب واجتثاث جذوره، فى الوقت الذى يدعم أردوغان ونظامه جماعات الإرهاب، واصفا عدم حضور أردوغان للمؤتمر بـ"الغياب المسرحى" غرضه اللغز، مؤكداً أن مثل هذه المواقف المسرحية لا تواجه إلا بالتجاهل اللائق بها.

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: ضرب إرهاب ليبيا حماية لأمننا القومى

يؤكد الكاتب أن الغارات الجوية التى شنتها قواتنا الجوية على معاقل التنظيمات الإرهابية فى مدينة درنة الليبية ليست سوى مؤشرا باتجاه الدولة المصرية لاستعادة هيبة وسطوة دفاعها عن مصالحنا الوطنية وأمننا القومى، موضحاً أن هذه الغارات الجوية ضد معاقل التنظيمات الإرهابية إعلان واضح وحاسم بأن صبرنا قد نفد، وأن الوقت قد حان لإثبات أن مصر قادرة على حماية أرضها وشعبها وحدودها، وأنه لا شىء سوف يعوقها عن ممارسة هذا الحق.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: هل يفهم "تميم" أن الدرس قد انتهى؟

تحدث الكاتب عن التصريحات الأخيرة لأمير قطر "تميم"، وأنها اعتراف رسمى كشف للجميع الدور القذر الذى قام به حكام الدوحة على مدى عشرين عاماً فى التآمر لتنفيذ مخطط تفكيك الدول العربية، وتدمير جيوشها وإشعال الحروب الأهلية والطائفية فيها، قائلا، "مشكلة أشقائنا فى قطر أن حاكمهم مثل أى إخوانى، لا يريد أن يستوعب أن الدرس قد انتهى.. فهل يساعدونه على الفهم قبل فوات الأوان؟".

المصرى اليوم

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: الواد اللى ضربته رشا بيهدد المسيحيين!

هاجم الكاتب، أحمد المغير، أحد عناصر الإخوان الهارب خارج البلاد، بعد التغريدة التى دعمت الهجوم الإرهابى على الإخوة الأقباط فى المنيا، وحملت تهديداً لهم، وفقاً لنصها، "أن النصارى يدفعون ثمن تحالفهم مع النظام المصرى، ولا حل لهم إلا الرجوع خطوة للوراء، والتصالح مع المسلمين أو أن دماءهم ستظل تجرى أنهارا".

ووجه الكاتب رده للمغير، "تهديد الفيل الصغير الخارج لتوه من الكهف الإلكترونى لا يحرك شعرة فى جسد مصرى، وكنتم يومئذ فى الحكم ولم يخش المصريون، وفى القلب منهم المسيحيون، ميليشياتكم التى كنت أحد أزرعهم، وخرجوا جميعاً لإسقاط مرشدكم من فوق المقطم، وفررتم فرار الفئران المذعورة أمام جحافل المصريين".

عمرو-الشوبكى
 

عمرو الشوبكى يكتب: العنصر الجديد

يؤكد الكاتب أن العنصر الأساسى لمواجهة الإرهاب الجديد فى مصر يدور حول قضايا إصلاح الفكر الدينى، والتى يتبعها مناقشة الدوافع التى تقف وراء كثير من العمليات الإرهابية واستغلال "الانتقام السياسى" كالدفاع وراء هذه العمليات، موضحاً أن تجربة العراق خير دليل على استغلال صراع السلطة السياسى كمصدر رئيسى للإرهاب طوال السنوات الأخيرة وتحوله بعد ذلك إلى صراع مذهبى وطائفى فى الشكل وسياسى فى المضمون.

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: هجرة المسيحيين من مصر

عرض الكاتب بعض التساؤلات التى طرحت عليه عقب الحادث الإرهابى البشع ضد الإخوة الأقباط بمحافظة المنيا، وكان منها تساؤل حول أن كل الأقباط يفكرون فى الهجرة من مصر، وهو ما أنكره الكاتب لأن المسيحيين موجودون فى كل مكان بمصر، وهم جزء حقيقى من النسيج الوطنى، مؤكداً أن بإمكانية أو احتمال خروج الأقباط من مصر يعكس جهلاً فاضحاً بحقيقة المجتمع المصرى.

 

الوطن

عماد-جاد
 

عماد جاد يكتب: تحوّلات كبرى وخطيرة

حذر الكاتب من أفكار وتوجهات الأجيال الجديدة من الأقباط التى باتت تتحدث عن حلول خارج سياق الإجماع الوطنى، فى ضوء حالات التمييز والتفرقة فى المواطنة التى ظهرت منذ عهد السادات وتزايدت حدتها حتى الآن، مؤكداً أن عدم الجدية فى التعامل مع مشكلات الأقباط وهمومهم سوف يضعف تماماً من قدرة الأجيال الأكبر على ضبط توجهات وأفكار الأجيال الأحدث، التى ولدت فى أجواء طائفية ولم تعِش فى مصر وطن الجميع.

الوفد

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان يكتب: نداء السيسى إلى ترامب

يقف الكاتب أمام رسالة السيسى إلى ترمب، والتى ألقاها فى أعقاب الهجوم الإرهابى بالمنيا، موضحا أن السيسى يؤكد ثقته فى ترامب وقدرته على مواجهة الإرهاب، وأن هناك تعمداً من بعض المتربصين إساءة فهم هذه الرسالة وتشويه مضمونها، ومحاولة تصوير الأمر على أنه طلب الحماية الأمريكية، مؤكدا أن هؤلاء يخدمون ويعززون هدف التنظيم الدولى الإرهابى للإخوان واستهداف الدولة المصرية، لأنهم يعلمون أن سقوط مصر فى يد الإرهاب هو الغاية الكبرى، ولكن هذا السيناريو يتعطل بفضل وعى الشعب.

 ويوضح الكاتب أن المقصود من نداء السيسى للرئيس ترامب  هو وضع رئيس أكبر دولة أمام مسئولياته وتعهداته السابقة، أما عن الضربات الجوية التى استهدفت مواقع التنظيمات الإرهابية فى مدينة درنة، فمصر بذلك تقطع الطريق أمام المزايدين الذين يمكن أن يحاولوا الالتفاف على شرعية الحق المصرى فى حماية حدود الدولة ورد العدوان عن شعبها.

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: أراضى السكة الحديد والأوقاف

يتحدث الكاتب عن استرداد أراضى الدولة المنهوبة، ويوجه بالانتباه إلى المساحات الشاسعة فى حرم السكة الحديد من الإسكندرية حتى أسوان، تم الاستيلاء عليها إما بالبناء أو الزراعة، يقدر ثمنها بمليارات الجنيهات فلماذا لم تطلها حتى الآن حملات استرداد الأراضى المنهوبة؟! ويستوجب عودتها إلى الدولة، وتقنينها أو تحصيل مبالغ حق انتفاع لها، وتحدث الكاتب ايضا عن مساحات من أراضى الأوقاف تم نهبها، فلا الأوقاف تستفيد منها، ولا الدولة تحصل على ريع منها، وطالب الكاتب بحملات استرداد الأراضى أن تبدأ فى حصر المساحات الشاسعة حتى تسترد مصر اراضيها المنهوبة، لانها كفيلة بحل مشاكل مصر.

اليوم السابع

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى يكتب: تسريبات خطيرة عن انهيار قطر.. وسحب قاعدة "العديد" قريبا!

يؤكد الكاتب على اقتراب قطر من نهايتها بعد التصريحات التى صدرت عن الأمير "تميم"، وأثارت غضب الدول الخليجية والعربية، صاحبتها إدانة وتوجهات دولية ضد قطر، مشيراً إلى عوامل انهيار الاقتصاد القطرى التى أوضحتها تنبؤات وكالة "موديز" للتصنيف الائتمانى، حول تخفيض المرتبة الممنوحة لقطر إلى AA3 بدلاً من AA2 مع تعديل النظرة المستقبلية لضعف المركز الخارجى للبلاد والضبابية التى تكتنف استدامة نموذج النمو بعد السنوات القليلة المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة