"برهامى" يفتى بتحريم جوائر الدورات الرمضانية: "قمار".. وأزهرى: غلو فى الدين

الإثنين، 29 مايو 2017 11:24 ص
"برهامى" يفتى بتحريم جوائر الدورات الرمضانية: "قمار".. وأزهرى: غلو فى الدين ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، فتوى حول جوائز الدورات الرمضانية، معتبرًا إياها "قمار محرم لا يجوز"، فيما انتقد الدكتور محمد عبد العاطى عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فى القليوبية هذه الفتوى.

 

فتوى "برهامى" جاءت ردًا على سؤال نصه: "إذا كانت جوائز المباريات لا تجوز، فما حكم إقامة دورات رمضانية يكون فيها جوائز للفريق الفائز؟ على أن يكون المال المأخوذ إنما هو يؤخذ مِن فرقة واحدة فقط، فهل هذه الصورة جائزة؟".

 

وأجاب "برهامى" على هذا السؤال بفتوى حملت عنوان "حكم الدورات الرياضية الرمضانية التى تكون جوائزها مقدمة مِن إحدى الفرق المشاركة فيها" وجاء نصها كالتالى: "قمار محرم، فلا تجوز".

 

"هذه الفتوى خاطئة وغلو فى الدين وتنطع".. هكذا وصف الدكتور محمد عبد العاطى، عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر القليوبية، فتوى ياسر برهامى مضيفًا: "الجوائز عبارة عن مكافآت تشجيعية سواء الدورات الرمضانية الرياضية، أو الأعمال الثقافية، أو المسائل العلمية، لذلك مخطئ من يعتبرها قمار محرم".

ووجه "عبد العاطى" رسالة إلى ياسر برهامى خلال تصريحاته لـ"اليوم السابع" قائلاً: "اترك الفتوى للأزهر، وأولى لك أن تهتم بعيادتك فى طب الأطفال حتى نستمع لك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

ميلانو

انا مش فاهم انتو ليه مابصحوش الا لما تقع الفاس فى الراس انا بس عايز اعرف باى حق صرعى الراجل ده بيفتى حسبى الله ونعمه الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

هو حزب سياسي ام دينى

الدستور بيمنع احزاب دينبه وفيه قانون بحرم الافتاء لغير المتخصصبن وهذا بلاغ للنائب العام بالتحقيق معاه لمخالفته الدستور وقوانين الدوله

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

برهامى وقبيلته والاخوان .رجس من عمل الشيطان ..وانتم اكبر كارثه المت بمصر ف ال ١٠٠ سنه الاخيره

** لست ادرى لماذا تترك الدوله امثال برهامى يعيثون فى مصر فتنه وارهابا وفسادا...عن طريق شيوخ الوهابيه الذين يزرعون الفتنه والدجل والضلال

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو حامد المصري

سيدنا برهامي

سيدنا ورئيس مصر برهامي جعلك الله من أولياء الله الصالحين أرضى علينا

عدد الردود 0

بواسطة:

Zaher

جهل

لا ادرى الى متى يترك هذا الجاهل وامثاله طالقين....هذا مكانه اما السجن واما مستشفى امراض عقليه.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عشلاي

السؤال ينص علي أن الجائزة تقدم من أحد الفريقين !

نرجو قراءة السؤال علي وجهه الصحيح حيث أن أحد الفريقين في هذه الحالة "يكسب" والآخر "يخسر" من ماله؛ مما يتحقق معه تعريف الميسر أو القمار وهو "ربح أحدهم وغبن الآخر". أي خسارته. لذلك لابد من أن يكون هناك توضيح للفتوي من العالم الأزهري، ولا يتكلم فقط عن وظيفة د. ياسر برهامي وبالتالي أنت لم تقدم جديدا. حيث أن الغالبية من الناس تعتقد الآن أن د. ياسر برهامي خطأ بناء علي كلامك ولم تتعرف بعد علي الفتوي السليمة والشرعية وأنا منهم.

عدد الردود 0

بواسطة:

ربيع

عاوز أعرف مين إللى ساند هذا البرهامى جامد كده ؟؟؟؟؟

برهامى تااااانى!!!! الحكومة لن تتحرك إلا بعد حدوث المصيبة !!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

غالبا تكون الجوائز رمزية !

يا اخ برهامى : يسروا ولا تعسروا ، الهدف من الدورات الرمضانية والمسابقات هو ممارسة الرياضة وتمضية وقت لتجديد النشاط للشباب وأمتاعهم بدلا من إهدار الوقت فيما يغضب الله ، أفهم أن القمار هو القمار على ترابيزة القمار أما الأمور البسيطة كعمل اشتراك لدورة كروية ثم عمل جوائز فليس حراما ، يسروا ولا تعسروا ، وبلاش مبالغة أو غلو !

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr

الشيخ برهامي فتواه صح

الشيخ بهامي فتواه صح - والشيخ الازهري بيتكلم عن موضوع تاني اذا قدمت الجائزة من هيئة او من الدولة او من رجل اعمال خارج الفرق المتنافسه هذا حلال وهذا مايقصده الدكتور الازهري اما اذا كل فرقة دفعت مبلغ مالي في بداية الدورة وفي النهاية فازت فرقة بالمبلغ او بجائزة تساوي المبلغ ( هذا قمار وهذا قصد برهامي ) الشيخ الازهري عشان يغلط برهامي لبس فتوي في فتوي اخري

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله المصري أدم

لاخلاف علي تعريف القمار

نأمل ألا يدفعنا عداءنا لأحد أن نخالفه إلي مانهي الله سبحانه وتعالي عنه . كلنا نعلم تمام العلم ماهو القمار أو الميسر , وكل المسابقات التي تعلن عن جوائز مصادرها الماليه أو العينيه مُسدده من قِبَل المتسابقين المشاركين في نفس المسابقه لتمنح لمن يفوز في نفس المسابقه , إنما هو قمار صريح , سواء أكانت المسابقات رياضيه أو علميه أو غيرها , وسواء أكان سداد الإشتراك في المسابقه نقدي مباشر أو إنفاق غير مباشر كإتصالات هاتفيه أو رسائل مادامت ستكون مصدر تمويل لجوائز المسابقه .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة