لقاء استراتيجى تاريخى بين وزراء خارجية ودفاع مصر وروسيا بالقاهرة.. مشاروات 2+2 تعقد للمرة الثانية لمناقشة العلاقات الثنائية وعودة الرحلات لمصر.. خارجية روسيا لـ"اليوم السابع": سنناقش القضايا الأمنية

الأحد، 28 مايو 2017 08:25 م
لقاء استراتيجى تاريخى بين وزراء خارجية ودفاع مصر وروسيا بالقاهرة.. مشاروات 2+2 تعقد للمرة الثانية لمناقشة العلاقات الثنائية وعودة الرحلات لمصر.. خارجية روسيا لـ"اليوم السابع": سنناقش القضايا الأمنية سامح شكرى ولافروف
كتب مؤمن مختار – أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد مصر لاستقبال وزيرى خارجية ودفاع روسيا سيرجى لافروف وسيرجى شويجو، غدا الاثنين، لإجراء مشاورات ثنائية من وزيرى خارجية ودفاع مصر سامح شكرى وصدقى صبحى فى صيغة 2+2، إذ تسعى روسيا لتوطيد علاقتها مع مصر بشتى الطرق.

 

وفى هذا السياق ذكر المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية فى تصريح، أن مباحثات وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الروسى سيرجى لافروف من المقرر أن تتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية.

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزيرين سوف يستعرضان أيضا القضايا والأزمات الإقليمية فى كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق والمواقف المصرية والروسية إزاءها، فضلا عن تناول قضية الإرهاب فى أعقاب الأحداث الإرهابية الأخيرة التى شهدتها مصر، بالإضافة إلى العواصم الأوروبية التى تعرضت لعدة أحداث إرهابية عنيفة مؤخرا مما يدق ناقوس الخطر بشأن تصاعد ظاهرة الإرهاب التى باتت تحصد الأرواح البريئة على نحو مستمر.

 

من جانبها، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخارفا، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللقاء المزمع عقده يوم الاثنين 29 مايو الجارى، بين وزيرى الخارجية الروسى والمصرى سيرجى لافروف وسامح شكرى، سيتضمن مناقشة العلاقات الأمنية المتعلقة بعودة الطيران إلى مصر.

 

وأوضحت زاخاروفا، أن اللقاء سيتضمن مناقشة العلاقات الثنائية والمشاكل الدولية.

 

وفى نفس السياق، أكد مصدر دبلوماسى روسى رفيع المستوى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هدف الزيارة الروسية إلى مصر ضبط الإيقاع فى التعاون السياسى والعسكرى، موضحا أن الزيارات الرسمية بين الجانبين مستمرة ولا تنقطع.

 

وأوضح المصدر، أن هناك احتمالية لعقد اللجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون العسكرى التقنى بين وزير الدفاع الروسى والمصرى سيرجى شويجو وصدقى صبحى فى دورتها الرابعة، إذ عقدت للمرة الأولى فى مارس 2015 وتم التوقيع على ثلاث اتفاقيات تعاون بين الجيش المصري والروسى.

 

 يذكر أن الإجتماع الأول بين وزراء الدفاع والخارجية فى كل من مصر وروسيا عقد فى 14 نوفمبر 2013 فى القاهرة، وحددت الأطراف أولويات التعاون المتبادل والمنفعة فى مجالات التجارة والمجالات الاقتصادية والعسكرية والفنية العسكرية، مؤكدين على تعزيز الشراكة بين البلدين فى التعامل مع المشاكل الملحة الدولية والإقليمية، مواصلة تطوير وتعميق التعاون المصرى الروسى.

 

تجدر الإشارة إلى أن الحوار الاستراتيجى بين مصر وروسيا بصيغة 2+2 قد تم تفعيله لتصبح مصر الدولة السادسة التى ترتبط معها روسيا بمثل هذا الإطار الهام من المباحثات الاستراتيجية على مستوى وزيرى الخارجية والدفاع بعد الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان، وهو ما يعكس القيمة الاستراتيجية التى تحظى بها مصر فى السياسة الخارجية الروسية باعتبارها مركز الثقل الاستراتيجى فى المنطقة، خاصة وأنها الدولة العربية الوحيدة التى فعّلت معها موسكو هذه الصيغة، هذا وقد عقد الجانبان اجتماعين فى إطار هذه الصيغة، الأول بالقاهرة فى نوفمبر 2013، والثانى بموسكو فى فبراير 2014.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة