كوريا الجنوبية تنقذ قاربين منكوبين تابعين لجارتها الشمالية فى بحر الشرق

الأحد، 28 مايو 2017 09:46 ص
كوريا الجنوبية تنقذ قاربين منكوبين تابعين لجارتها الشمالية فى بحر الشرق رئيس كوريا الجنوبية مون جاى ان
سول(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت وزارة السلامة العامة والأمن فى كوريا الجنوبية اليوم الأحد، أنها أنقذت بالتعاون مع القوات البحرية قاربين منكوبين لصيد الأسماك من كوريا الشمالية و6 بحارة على متنهما فى بحر الشرق.

من جانبها، أفادت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية بأن الشرطة البحرية تلقت تقريرا بشأن قارب منقلب قبالة جزيرة أولونج فى بحر الشرق من مروحية تابعة لسلاح البحرية فى الساعة 11:00 صباح أمس السبت، بالتوقيت المحلى، وأنها تحركت إلى موقع الحادث، وانتشلت 3 بحارة كوريين شماليين معلقين فى السفينة.

وقال البحارة الكوريون الشماليون للشرطة البحرية إن 4 بحارة كانوا على متن قارب، غير أن واحدا منهم مفقود يوم 24 من الشهر الجارى.

ورصدت القوات البرية بواسطة الرادار، قاربا مجهولا قبالة مدينة سوك تشو الساحلية فى بحر الشرق فى غضون منتصف النهار، وتحركت الشرطة البحرية والقوات البحرية إليه وبحثت عن قارب كورى شمالى دخل فى المياه الكورية الجنوبية.

كما تخطط الشرطة البحرية لإخضاع طاقم القاربين للاستجواب المشترك بواسطة الأجهزة الحكومية المعنية، واتخاذ الإجراءات حسب رغباتهم مثل اللجوء إلى الجنوب أو العودة إلى وطنهم.

وأوضحت الشرطة البحرية أن دخول القاربين التابعين لكوريا الشمالية فى المياه الكورية الجنوبية كان بسبب الأحوال الجوية السيئة، وأضافت أنها أبلغت مركز إدارة الأزمات الوطنية بهذه الحالة، وتم تقديم التقرير إلى الرئيس مون جيه-إن، الذى أصدر بدوره أمرا بتشديد الرقابة فى بحر الشرق والبحر الغربى وخط الحدود الشمالى. 

من ناحية أخرى دعا زعيم الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطى الحاكم فى كوريا الجنوبية وو ون-شيك اليوم الأحد، الأحزاب المعارضة إلى قبول اعتذار المكتب الرئاسى الأخير ومباركة المرشح الجديد لرئيس الوزراء والذى يواجه انتقادات حول مخالفات سابقة لعائلته.

وقال وو ون-شيك للصحفيين (حسبما نقلت وكالة انباء /يونهاب/ الكورية الجنوبية) أنه يعتقد بأن الناس يشعرون بقلق عميق من أن الحكومة الجديدة تواجه صعوبات فى ترشيحها للمرة الأولى لمسئول حكومى جديد.

وأضاف، أنه يطلب من الأحزاب المعارضة أن تدرك أن موقف الرئيس يصب فى مصلحة الجميع، وأنه يرجو التعاون فى إصدار تقرير حول نتائج جلسة الاستماع لتعيين لى ناك يون رئيسا للوزراء.

جاء طلب وو بعد يومين من فشل الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة فى نشر تقريرهما المشترك حول نتائج جلسة تأكيد "لى" التى عقدت الأسبوع الماضى.

كان حزب كوريا للحرية المعارض الرئيسى قد ذكر أن زوجة لى سجلت زورا موقع مسكنها بينما كانت تعمل مدرسة فى إحدى المدارس، ويبدو أن هذه الخطوة تهدف إلى تعيينها بمدرسة من اختيارها.

والتسجيل الكاذب للإقامة، وإن كان كثيرا ما يرتكبه الكثيرون لأسباب مختلفة، جريمة بموجب القانون المحلى، وأحد الأفعال الخمسة الخاطئة التى أدانها الرئيس مون جيه-إن شخصيا باعتبارها أنشطة فاسدة رئيسية قال إنها تمنع أى شخص من الترشح لمكتب حكومى. وفقا للحزب المعارض.

كما طالبت أحزاب المعارضة باعتذار الرئيس عن ترشيحه "لى".

وكان رئيس طاقم العاملين بالمكتب الرئاسى ام جونج-سوك قد صرح تحديدا بقوله "نحن نقدم اعتذارنا للشعب من أن مرشحينا لم يحققوا توقعاتهم، كما نقدم اعتذارنا لأعضاء لجنة التأكيد البرلمانية ونطلب تفهمهم".

من جانبها رفضت جميع أحزاب المعارضة قبول الاعتذار، قائلة إن الاعتذار يجب أن يأتى من الرئيس نفسه لكى يكون حقيقيا وصادقا.

وكان الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة قد اتفقوا سابقا على إجراء تصويت على تعيين "لي" رئيسا جديدا للوزراء غدا الاثنين. كما يحتاج "لي" لموافقة البرلمان على تعيينه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة