شاهد لوحات دينية تعبر عن روحانيات رمضان لكبار رواد الفن التشكيلى

الأحد، 28 مايو 2017 11:00 م
شاهد لوحات دينية تعبر عن روحانيات رمضان لكبار رواد الفن التشكيلى لوحة المصليين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعروف أن الفن التشكيلى جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع، ففى كل حدث أو ظاهرة أو مناسبة، ينقل الفنانون هذه الوقائع عبر ريشتهم، لكى تكن توثيقًا يستند إليه العديد من الدارسين ومحبى الفن التشكيلى، ومن أهم المناسبات التى نقلها الفنانين التشكيليين وهى مظاهر الاحتفال بشهر رمضان.

وقدم الفنان التشكيلى حسين بيكار، لوحة فنية تاريخية توثيقية حول هجرة المسلمين الأوائل من مكة إلى بلاد الحبشة، بسبب الإيذاء الذى كانوا يلاقونه من زعماء قريش، وكانت اللوحة تحمل عنوان "هجرة المسلمين إلى الحبشة" آخر ظهور للوحة فى دار بونهامز عندما بيعت بـ130 دولارًا.

 كما قدم الفنان محمود سعيد لوحته الشهيرة التى تحمل عنوان "الصلاة" رسمها عام 1934، وحيث إنه رصد صور للعديد من المصليين وهم فى حالة خشوع.

وبرع الفنان عبد الهادى الجزار، فى نقل صورة عن شوارع رمضان القديمة، عندما كان الساقى يجوب فى الشوارع  ولهذا رصد عبد الهادى صورة الساقى وهو سيقى امرأة مسنة.

 واهتم الفنانون المستشرقون، فى نقل كل الأحداث، حيث إنهم قاموا برسم بعض من اللوحات الفنية عن رمضان، ومنهم لوحة "المصلين" فى مسجد القاهرة، وكان آخر ظهور للوحة فى دار سوثبى وبيعت هذه اللوحة بـ75 ألف جنيه استرلينى.  

لوحة الصلاة
لوحة الصلاة

 

لوحة المصليين فى مسجد القاهرة  لاحد المستشرقين
لوحة المصلين فى مسجد القاهرة لأحد المستشرقين

 

لوحة حسين بيكار
لوحة حسين بيكار

 

لوحة عبد الهادى الجزار
لوحة عبد الهادى الجزار

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة