س و ج .. كل ما تريد معرفته عن الممارسات الغذائية الخاطئة فى رمضان

الأحد، 28 مايو 2017 02:00 م
س و ج .. كل ما تريد معرفته عن الممارسات الغذائية الخاطئة فى رمضان اخطاء شائعه فى رمضان
كتبته نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع دخول شهر رمضان، تنتشر العديد من الأخطاء الشائعة عن عادات غذائية لا تشعرك بالعطش والجوع وتساعدك على قضاء الشهر بسلام دون إرهاق أو تعب، ولكن فى الحقيقة الكثير منها الشائعات توارثتها الأجيال دون التأكد من صحتها، وذلك ما أكدته الدكتورة هدى مسعود أستاذ التغذية بالمعهد القومى للتغذية.

وتجيب الدكتورة هدى مسعود على كل التساؤلات الخاصة بالعادات والمعتقدات الخاطئة فى شهر رمضان، كالتالى:

 

س: ما هى الأخطاء التى تؤدى إلى التخمة فى رمضان؟

ج: يجب عدم النوم بعد الإفطار حتى لا تتعرض للتخمة

ـ  الحرص على تجنب المقليات والأطعمة الدسمة حتى لا تتعرض للسمنة المفرطة ومشاكل المعدة.

ـ من الأخطاء الشائعة تناول وجبه الإفطار مرة واحدة حتى تشعر بالشبع ، ولكن يجب أن تقسم الوجبة على مدار اليوم حتى لا تتعرض لعسر الهضم.

ـ يعتقد البعض أن الأكل السريع يؤدى إلى الشبع، ولكن ذلك خطأ كبير فيجب مضغ الطعام من خلال الفم أولا لأن عملية الهضم تبدأ من الفم حتى لا تتعرض لمشاكل فى المعدة وعسر الهضم.

 

س: ماذا عن ممارسة الرياضة فى رمضان؟

ج: البعض ينصح بممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة، مبررين ذلك بأنه يساعد على هضم الطعام، ولكن الصحيح هو ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين، ومن الممكن أن يكون عن طريق صلاة التراويح والمشى .

 

س:هل الخشاف خطر على مرضى السكر؟

ج: من الأخطاء التى تقال هى عدم تناول الخشاف لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من السكريات ويضر الصحة وخصوصا مرضى السكر، ولكن العكس صحيح، فكوب الخشاف يحتوى على عناصر عديدة بها فيتامينات ومعادن تعمل على تغذية الجسم، ولكن الخطأ هو تحلية الخشاف بالسكر.

 

س: ما هى العادات الخاطئة التى يقع فيها الصائمون؟

ـ "نحبس" بالحلويات أوعصير "، ذلك خطأ شائع فلا بد من تجنب تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة ويجب على الأقل أن ننتظر ساعة ثم نبدأ فى تناول الحلوى.

ـ إهمال وجبة السحور خطأ كبير فهى أهم من وجبة الإفطار ويجب ان تحتوى على اطعمة غنية بالكربوهيدرات لأنها تأخذ وقتا طويلا فى الهضم.

ـ من أكثر الاخطاء هى الجلوس امام التلفزيون بعد الإفطار دون الحركة، فذلك يعرض للتخمة والسمنة ويعيق حركة الهضم.

 

س:ما هى الطرق التى تساعدنا على تجنب العطش فى رمضان؟

ـ من الأخطاء الشائعة الإكثار من تناول الماء بعد الإفطار أو السحور، ولكن يجب شرب الماء على فترات أو كل نصف ساعة كوب ماء حتى لا تشعر بالعطش.

ـ يجب تجنب المخللات والحلويات فى السحور حتى لا تتعرض للعطش.

ـ من الاخطاء التى تقال هى الإكثار فى تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم لأنها تمنع العطش والبعد عن الاطعمة الغنية بالصوديوم، وذلك خطأ كبير فيجب عمل دمج بين الأطعمة بكل العناصر والفيتامينات التى يحتاجها الجسم.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة