باحث إماراتى يهدى مكتبة جامعة الموصل أكثر من 2000 كتاب

السبت، 27 مايو 2017 03:00 م
باحث إماراتى يهدى مكتبة جامعة الموصل أكثر من 2000 كتاب الباحث خليفة سيف حامد الطنيجى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أهدى الباحث الإماراتى خليفة سيف حامد الطنيجى، مكتبة آشور بانيبال، التابعة لجامعة الموصل، ما يربو عن ألفى كتاب باللغتين العربية والأجنبية من مكتبته الخاصة.
 
وتضم الكتب المهداة مجموعة من أمهات الكتب وكتب تاريخية وسياسة وفى علم الجغرافيا والأدب والموسوعات والروايات العربية والأجنبية، ويأتى الإهداء فى إطار الحملة الدولية والعربية التى تقودها مكتبة الإسكندرية لدعم المشروع الذى تبنته جامعة الموصل لإحياء مكتبتها "آشور بانيبال".
 
يذكر أن مكتبة الملك الأشورى آشور بانيبال (627-668 ق.م.) هى أول مكتبة فى العالم من حيث العدد والتنظيم والتصنيف وتنوع المعلومات، كما هو معروف فإن ما اكتشف من المكتبة ما بين 1845-1854 من قبل البعثة الأثرية البريطانية يزيد على 30000 نصًا وكسرة والمحفوظة الآن، فى المتحف البريطانى.
 
 من جانبه ثمن الباحث خليفة سيف حامد الطنيجى إطلاق الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، هذه المبادرة الدولية والعربية الكريمة والرامية لإمداد مكتبة آشور بانيبال بمائة ألف كتاب، مشيداً بدوره فى حث الأفراد ودور النشر والمؤسسات العلمية والثقافية فى مصر والدول العربية على تقديم الإهداءات لمكتبة جامعة الموصل.
 
كما أعرب الطنيجى عن أمله بأن تكون المبادرة مجرد نواة لإعادة إحياء المئات من المكتبات العربية الكبرى والتى تعرضت أما للإهمال أو التخريب أو النهب خاصة خلال السنوات القليلة المنصرمة، مطالباً بمزيد من الاهتمام للمكتبات العربية خاصة التاريخية منها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة