"اليسار وأزمة الميتافيزيقا" ندوة فى مركز دال الاثنين

السبت، 27 مايو 2017 05:00 ص
"اليسار وأزمة الميتافيزيقا" ندوة فى مركز دال الاثنين ماركس
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستضيف مركز دال للأبحاث التابع لمؤسسة مؤمنون بلا حدود، يوم الاثنين المقبل محاضرة "اليسار وأزمة الميتافيزيقا: من ماركس إلى جيجك"، بحضور الدكتور أحمد عبد المجيد، مدرس الفلسفة الإسلامية والألمانية بقسمى الفلسفة والأديان فى جامعة سيراكيوز الأمريكية، ويدير اللقاء الأستاذ محمد عزت، الباحث بمؤسسة مؤمنون بلاحدود.
 
هل الميتافيزيقا منتج برجوازى محض؟ وهل يمكن الحديث عن مفهوم متجاوز/ ميتافيزيقى مثل العدل فى إطار مادى بحت؟ هذان السؤالان من أهم ما أثارته الفلسفة المادية لكارل لماركس من جدل فى القرنين المنصرمين.
 
الجزء الأول من اللقاء سيحاول تفنيد محاولات التراث الماركسى للتعامل مع هذين السؤالين التأسيسيين من خلال تحليل البعد الغائى فى فكر ماركس نفسه ومراجعات الماركسية والمادية التاريخية فى مدرسة فرانكفورت خاصة فى فكر أدورنو وهابرماس.
 
وسيعرض الجزء الثانى من اللقاء استفحال هذه الأزمة فى الخطاب اليسارى الما-بعد حداثى متخذاً فكر سلافويجيجاك وميوله "الفاشية"، بحسب الدكتور أحمد عبد المجيد، نموذجاً لفشل هذا الخطاب فى التعامل مع هاتين المشكلتين. الجزء الثالث سيحاول تقديم بعض الرؤى لمستقبل اليسار وإمكانية إنقاذه من احتواء الرأسمالية-الليبرالية فى شكلها الما-بعد حداثى من خلال إعادة تعريف علاقته بالميتافيزيقا متخذاً خطاب اليسار الحقوقى العربى (خاصةً بعد الربيع العربي) نموذجاً نموذجياً لهذا الاحتواء "الفاشى".
 
الدكتور أحمد عبد المجيد باحث مصرى حاصل  على بكالوريس الفلسفة والاقتصاد من الجامعة الأمريكية فى القاهرة عام 2002، ثم حصل على الدكتوراه من قسم الفلسفة فى جامعة إيمورى عن أطروحته عن الفلسفة الأنثربولوجية والتأويل فى فكر كانط وابن عربى. له عديد من الأبحاث فى الدوريات العلمية المحكمة منها:European Journal of Political Theory, Oxford Journal of Islamic Studies, Journal of the History of Philosophy. كما سبق ونشر بعض الدراسات القصيرة فى "مركزالدوحة للدراسات" فى قطر و"وجهات نظر" فى القاهرة. كتاباه الأولان سيصدران فى 2018 بعنوانيBeing and Representation: The Medieval Context and Modern Relevance of Ibn al-‘Arabi’s Psychology وBefore Modernity: Muslim Modal Critiques of Naturalism.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة