الحكومة تتوجه إلى مسار البحيرات لإزالة التعديات على أملاك الدولة.. حصر التعديات على 7 بحيرات شمالية لإزالة المخالفات.. والزراعة تلجأ لـ"التصوير الجوى" للمتابعة.. و"الثروة السمكية": 35 مصرفا تلقى الملوثات الخطرة

الجمعة، 26 مايو 2017 12:06 م
الحكومة تتوجه إلى مسار البحيرات لإزالة التعديات على أملاك الدولة.. حصر التعديات على 7 بحيرات شمالية لإزالة المخالفات.. والزراعة تلجأ لـ"التصوير الجوى" للمتابعة.. و"الثروة السمكية": 35 مصرفا تلقى الملوثات الخطرة الحكومة تتوجه إلى مسار البحيرات لإزالة التعديات على أملاك الدولة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى من خلال الاستعانة بالتصوير الجوى بالأقمار الصناعية ومراجعة إحداثيات خرائط البحيرات "البرلس والمنزلة وإدكو ومريوط"، التى تم إيداعها لدى المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، لتحديد المساحات الحقيقة للتعديات لإزالتها "تنفيذ لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإزالة جميع المخالفات والتعديات على أراضى الدولة، وهو ما فسرته مصادر حكومية رفيعة المستوى بأنه مسار جديد لملاحقة مخالفات التعديات على البحيرات الشمالية.

 

كما كلف مجلس الوزراء، وزارات الرى والبيئة والإسكان والداخلية، والصحة والنقل والتنمية المحلية، والمحافظين، بمشاركة القوات المسلحة فى إزالة كل التعديات على البحيرات الشمالية، وإعادة معالجة مياه الصرف الصحى والصناعى، الناتجة عن وصول مياه مليوثة من 35 مصرفا بمختلف المناطق الشمالية، والحد من تلوث مياه الصيد فى هذه المناطق خاصة بحيرة المنزلة نظرا لأنها أكثر البحيرات تصب فيها مياه الصرف الصحى والصناعى، وتطهير البواغيز، ومكافحة مشكلة الصرف الزراعى والصناعى فى المسطحات المائية، ومنع الصيد الجائر، وإعلان بعض المناطق كمحميات يحظر فيها الصيد إلى حين نمو الذريعة السمكية.

 

قال الدكتور خالد الحسنى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إن الحملات الحالية أسفرت عن إزالة 30% من 186 حالة تعد ببحيرة المنزلة، وإزالة 10% من 229 حالة تعد على بحيرة أدكو، و15% من 48 حالة تعد على بحيرة مريوط بمحافظة الإسكندرية، مشيرا إلى أن عدم تنفيذ الإزالات على هذه المساحات كان بدعوى الحالة الأمنية، وهو ما تم تغييره واقعيا من خلال حملات الإزالة التى شاركت فيها القوات المسلحة والشرطة بعد التكليفات الأخيرة للرئيس عبدالفتاح السيسي فى محافظة قنا بتكليف كل الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة بإزالة كافة أشكال التعديات على أملاك الدولة.

 

يأتى ذلك بينما كشف تقرير رسمى أصدرته الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، عن مصادر التلوث والتى تضم الصرف الزراعى والصحى والصناعى الواردة إلى7 بحيرات تضم "المنزلة وقارون والبرلس وادكو ومريوط والبحيرات المرة وبحيرة التمساح"، موضحا أن إجمالى الكميات الواردة من الصرف لبحيرة المنزلة يصل إلى 370 متر مكعب فى الثانية، و44 متر مكعب من مياه الصرف فى الثانية الوارد لبحيرة قارون، مقابل 104 متر مكعب فى الثانية من مياه الصرف الوارد إلى بحيرة البرلس، و112 مترا مكعبا من مياه الصرف فى الثانية الواردة لبحيرة إدكو، بينما يبلغ إجمالى مياه الصرف الواردة إلى بحيرة مريوط 5.3 متر مكعب فى الثانية بالإضافة إلى مليون و200 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحى.

 

وأوضح التقرير، أن إجمالى مياه الصرف الواردة إلى البحيرات المرة يصل إلى 9 متر مكعب فى الثانية، وتصل إلى 25 متر مكعب من مياه الصرف الوارد إلى بحيرة التمساح بالإضافة إلى المصارف المصارف التى تصب على البحيرات الشمالية، ومنها بحيرة المنزلة" إجمالى الصرف هو 370 مترا مكعبا فى الثانية: المصادر: بحر حادوس 113 متر مكعب فى الثانية بحر البقر 184 متر مكعب فى الثانية، بحر البقر القديم متر ونصف متر مكعب فى الثانية، محطة المطرية القديمة 7 متر مكعب فى الثانية، ومحطة المطرية الجديدة 16.5 متر مكعب فى الثانية، محطة السرو الأسفل 38 مترا مكعبا فى الثانية، محطة فارسكور القديمة 10 أمتار مكعبة فى الثانية.

 

وأوضح التقرير الحكومى، أنه بالنسبة إلى بحيرة إدكو:إجمالى كميات الصرف 113 متر مكعب فى الثانية مصادر الصرف: طرد برسيق 18 متر مكعب فى الثانية مصرف ادكو 95 متر مكعب فى الثانية، وبحيرة مريوط:إجمالى كميات الصرف فى الثانية 5.3 متر مكعب فى الثانية ـ مصادر الصرف: مصرف العموم ومصرف طرد القلعة.

 

وأوضح التقرير، أن بحيرة البرلس: إجمالى الصرف فى الثانية 104 متر مكعب فى الثانية مصادر الصرف: طرد القلعة طرد نمرة 7، نمرة 9 الأسفل، محطة غرب البرلس، محطة نمرة 8 الأسفل، محطة البرلس الرئيسى محطة نمرة 11 محطة تيرة وتضم مصرف نصر العمومى والبحراوى.

 

وتابع التقرير بحيرة قارون: إجمالى كميات الصرف: 44.8 متر مكعب فى الثانية مصادر الصرف: الحمام والثلثمائة قبلى قارونبطن اهريت رئيسى 1، الوادى 1، البطس، محطة القاطع الشرقى، محطة القاطع الغربى، محطة ابو هراوة محطة بطس سعيد.

 

وأوضح التقرير أنه بالنسبة إلى البحيرات المرة "الإسماعيلية": إجمالى مياه الصرف الواردة 9 أمتار مكعب فى الثانية المصارف التى تصب عليها: رقم 3 الرئيسى شرق البحيرات، مصرف كبريت مصرف السيل، محطة فنارة، محطة فايد، بحيرة التمساح "الإسماعيلية": المصارف التى تصب عليها: مصرف المحمسة، الفرسان، أبوجاموس وفرعه جبل مريم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

م

ونتسائل هل

اكثر من اربعون شخصا في ثلاث سيارات دفع رباعي يهجمون علي اطفال قصر هل هذه رجوله وهل وصلت الوقاحه للهجوم علي اطفال وهل المنيا يعيش فيها تنظيم داعش الرهابي وهو مدجج بالسلاح واين امن المنيا من الارهابيين هل يعلم مايحدث في محافظته لا اعتقد فقد توحش الارهابيين في محافظات الصعيد وسؤال اخر هل لما يقوم به الرئيس من استرداد اراضي الدوله من اللصوص له علاقه بالهاء الدوله عن شئ اخر حتي لايقومون باسترداد الاراضي من وراء هذا من وراء قتل اطفال اربعون شخصا هو شخص يريد ان يخبئ شيئا اكبر هل استرداد الاراضي في المنيا ورائه ناس كبار ارهابيين ويلهون الدوله اسأله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة