من الشهر الأول للتاسع.. روشتة صيام الحامل فى رمضان.. مراحل الحمل والحالة الصحية هى الفيصل.. أفضل الأنظمة الغذائية والفئات الممنوعة من الصوم.. الأطعمة المسموحة.. تجنبى الدهون الدسمة.. وللمرضعات الوضع مختلف

الخميس، 25 مايو 2017 03:42 م
من الشهر الأول للتاسع.. روشتة صيام الحامل فى رمضان.. مراحل الحمل والحالة الصحية هى الفيصل.. أفضل الأنظمة الغذائية والفئات الممنوعة من الصوم.. الأطعمة المسموحة.. تجنبى الدهون الدسمة.. وللمرضعات الوضع مختلف صوم الحوامل له نظام ـ أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحوامل لهن معاملة خاصة فى شهر رمضان الكريم، فلا يمكن أن نحكم لهن كلهن بالإفطار، أو الصيام، ولكن الأمر يكون وفقا لما يقرره الطبيب المتابع، وفيما يلى نوضح لكل السيدات الحوامل الرؤية فيما يخص ما يمكن اتباعه خلال الثلاثين يوما المقبلة.
 
 

الحوامل 3 فئات

 
فى هذا السياق، قال الدكتور مجدى علما، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، إن الحمل ثلاث فئات، عبارة عن الثلاثة أشهر الأولى ثم المتوسطة ثم الثلاثة الأخيرة، لكل منها حالتها الخاصة فيما يخص الصيام، وتكون الشهور الوسطى هى الأفضل.
 
فترة الحمل
فترة الحمل
 

ويقدم علما هذا التقسيم بتفاصيله:

 
 

الشهور الثلاثة الأولى من الحمل 

 
أول ثلاثة أشهر عيبها هو القىء والغثيان طوال الوقت، إذا كان مجرد إحساس يمكن التعامل معه والصيام، أما إذا كان القىء متواصل فعليها بالإفطار ولكن القىء لمرة واحدة دون إرادة ولا يسبب أى إجهاد يمكن معه استكمال الصيام.
 
وأحيانا تكون الأم الحامل لديها إحساس بالهبوط وعدم التوازن خلال نفس الفترة بسبب انخفاض الضغط فى ذلك الوقت وعندها يجب الإفطار.
 
 

حوامل الشهور الثلاثة الوسطى

يكون الصيام فى أفضل حالاته، لأنه ليس هناك أعراض مرضية كثيرة فهى فترة آمنة وطالما تتمكن الحامل من الاستمرار فعليها بالصيام، ولكن إذا شعرت بدوخة فيجب عليها الإفطار.
 
 

حوامل الثلث الأخير وأبرزه الثامن والتاسع 

يكون فيها صعوبة كبيرة لأن الطفل أصبح وزنه أزيد ويحتاج للعناصر الغذائية بزيادة ويسحب الكثير من السعرات الحرارية لدى الأم ويقلل السكر فى دمها، وبالتالى الجنين أيضا يحدث له نقص فى السكر، وذلك يؤثر على حجمه مع نقص الحركة فى الرحم.
 
تغيرات جسم المرأة خلال الحمل
مراحل الحمل المختلفة 
 

نصائح طبية أثناء الصيام للحامل

قدم أستاذ أمراض النساء والتوليد عددا من النصائح الطبية عن صيام الحامل، وتشمل على:
 
- الاعتدال فى كل شىء مثل المجهود بصفة عامة لأن السعرات الحرارية لدى الطفل تقل.
 
- التقليل من التوتر والضغط النفسى.
 
- زيادة ساعات الراحة.
 
- ممنوع المشى فى الشمس لأن الحامل ستعرق وتفقد سوائل كثيرة وبالتالى يؤثر سلبا على الجسم، حتى وإن كانت ماشية فى الضل فلا يفضل لها الخروج خلال ساعات النهار.
 
- تهوية المنزل دائما لأن درجة حراراة المر عالية بسبب الحمل عن الشخص الطبيعى فما بالك مع الحرارة العالية والصيام.
 
 

الحوامل الممنوعات من الصيام 

 
ولفت علما إلى أن الحوامل الممنوعات من الصيام هن:
 
- اللاتى يعانون من أمراض تصاحب الحمل فيجب ألا يصومن لأنهن يحتجن لأطعمة وأدوية معينة.
 
- إذا كانت تعانى من سكر الحمل أو قبل الحمل أو ارتفاع الضغط.
 
- إذا كانت تعانى من التهاب فى الكلى أو حصوات يجب أيضا معها الإفطار.
 
- اللاتى لديهن مرض الربو. 
 
- أى حامل لديها ارتفاع فى درجة الحرارة.
 
- فى حالة القىء المستمر أو الدوخة والهبوط والخفقان بالقلب وكذلك الصداع أو عند توقف حركة الجنين. 
 
الرضاعة
الرضاعة

للمرضعات وضع خاص 

 
أوضح علما أن صيام المرضعات غير مباح من الناحية الشرعية والطبية، لأنه ببساطة يعتدى على حق الطفل فى الرضاعة لأن اللبن يقل ويضطر أن يتناول الغذاء البديل من لبن صناعى وغيره، ناصحا المرضعات أن يسرن تبع النهج الدينى بخصوص صيام المرضعات.
 
 

نظام غذائى للحامل خلال الصيام

 
أما بخصوص النظام الغذائى للحامل خلال الصيام، فضم اليوم الرمضانى بحسب ما ذكره علما، ثلاث وجبات، أولها الإفطار الذى يكون عبارة عن كوب لبن وتمر فقط، وبعد ساعتين وجبة رئيسية، تتناول فيها لحوم وخضراوات وفاكهة وخس حتى لا يحدث لها إمساك ثم وجبة السحور التى تحتوى على زبادى وبلح أيضا ومعها جزء خفيف من الحلويات، ويجب شرب 2 لتر ماء من الإفطار للسحور. 
 
وأضاف علما، أنه يجب تناول البروتينات من اللحوم الحمراء والبيضاء والسمك والملح باعتدال، ومن الممنوعات الإفراط فى المخللات والكربوهيدرات والقهوة والشاى لأنه لا يمكن الحرمان منها فجأة.
 

أطعمة الحامل المسموحة والممنوعة

ومن جانبه قال الدكتور خالد أمين، استشارى أمراض النساء والتوليد، إن الحامل عليها الكثير من الخطوات عند التغذية خاصة فى رمضان، فهناك المسموح منها والممنوع:
 
1- يجب تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الخيار والبطيخ.
 
2- يجب تتناول الكربوهيدرات بشكل كبير في الإفطار وخاصة الكربوهيدرات البسيطة مثل الموجودة فى العصائر والتمر والحلويات الخفيفه جدا والفاكهة، لكة تمد الحامل بسرعه بالطاقة والجلوكوز.
 
3- في السحور، يجب الإكثار من الكربوهيدرات المعقدة التي تمد المرأة بالطاقة علي مدار اليوم مثل القمح والمكرونة والرز.
 
4- من الأطعمة غير المسموحة للحامل هى الأكلات التى تحتوى على الدهون الدسمة لأنها ستزيد العطش وتزيد من عسر الهضم.
 
5- الخضراوات والفاكهة عامل مهم فى الصيام.
 
6- 50 جرام مكسرات بالكثير مناسب جدا.
 
7- الالبان والزبادي مهمين جدا للحامل.
 
 

ما الذى يجب أن تفعله الحامل بعد معرفة كل هذه المعلومات؟

 
أجاب الدكتور خالد أمين على هذا السؤال بأن الحامل يجب عليها أن تتابع الطبيب قبل أن تقرر الحمل فى كل الأحوال، وفى هذه الحالة سيقوم بالتحقق من وزنها وحالتها الصحية وإذا كانت مصابة بالسكر أو تسمم الحمل او فيه تاريخ مرضي من الاجهاض المتكرر وإذا كانت صامت قبل كدا وهي حامل وأمور أخرى يتحدد عليها صومها لرمضان الحالى.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة