بالفيديو.. الأقباط يحتفلون بخميس الصعود وسط استعدادات أمنية مشددة.. الكنائس ترفع القداس فى ذكرى ارتقاء المسيح إلى السماء.. ومطران القدس يصلى فى جبل الزيتون وكنيسة سمالوط تودع مولد "جبل الطير"

الخميس، 25 مايو 2017 08:35 م
بالفيديو.. الأقباط يحتفلون بخميس الصعود وسط استعدادات أمنية مشددة.. الكنائس ترفع القداس فى ذكرى ارتقاء المسيح إلى السماء.. ومطران القدس يصلى فى جبل الزيتون وكنيسة سمالوط تودع مولد "جبل الطير" دير العذراء بجبل الطير
كتبت: سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"وبعد أربعين يوماً صعد إلى أعلي السموات: بمجد و كرامة: وجلس عن يمين أبيه، من أجل هذا فلنمجد: صعوده المقدس: لكى يتحنن علينا: ويغفر لنا خطايانا"، ويقول الشماس ويهلل شعب الكنيسة: "هلليلويا هلليلويا، هلليلويا هلليلويا..المسيح قام من الأموات: وصعد إلى أعلي السموات"..

وسط هذه الأجواء الروحانية رفعت الكنيسة البطرسية بالعباسية قداس عيد الصعود المجيد، ليعلن الكاهن انتهاء فترة الخماسين المقدسة التي تلي عيد القيامة المجيد وبدأ صوم الرسل من غدًا الجمعة وحتى عيد استشهاد القديسين بطرس وبولس.

الكنيسة تحيي ذكرى صعود المسيح إلى السماء بعدما رآه تلاميذه للمرة الأخيرة عند جبل الزيتون بأورشليم المقدسة.. يقول الكاهن في عظة القداس ويؤكد: أن عيد الصعود واحدًا من بين 12 عيدًا تحتفل بهم الكنيسة الأرثوذكسية وهو يخلد ذكرى المرة الأخيرة التى ظهر فيها المسيح ليتحدث إلى حوارييه بعد موته، ثم ارتفع إلى السماء واختفى وراء السحب أمام أعين التلاميذ مثلما ذكر الإصحاح الأول من سفر أعمال الرسل.

فيما ازدحمت الكنيسة بالمصلين وسط استعدادت أمنية مكثفة حيث انتشرت الخدمات الأمنية في محيط الكنيسة، ووضعت الحواجز الحديدية ومنع أمن الكاتدرائية دخول سيارات شعب الكنيسة مكتفيًا بسيارات العاملين بالكاتدرائية وفقا لأكواد خاصة،كما منعت دخول الكاميرات والحقائب الكبيرة، وأغلقت الكنيسة البطرسية بابها الخارجي الذى دخل منه الإرهابي مرتكب حادث التفجير مكتفية ببابها المطل على الكاتدرائية.

وفي شبرا، وضعت الشرطة الحواجز الحديدية في الشوارع المؤدية لكنيسة العذراء الوجوه وكنيسة مارجرجس بالجيوشي، حيث ترأس القمص صليب متى ساويرس صلوات القداس الإلهي بكنيسة مارجرجس وأقام شمامسة الكنيسة دورة عيد الصعود حيث جابوا أنحاء الكنيسة حاملين الصلبان وصور المسيح في ايقونة الصعود المقدس التي يظهر فيها المسيح فاردًا ذراعيه ومتجهًا إلى السماء.

في القدس، ترأس الأنبا انطونيوس مطران القدس والكرسي الأورشليمي قداس عيد الصعود من كنيسة جبل الزيتون حيث صلى القداس باللغتين العربية والإنجليزية وسط حضور شعب الكنيسة الذين زاروا قمة جبل الزيتون وهو المكان الذى صعد منه المسيح، حيث نظمت الكشافة الكنسية دخول وخروج الزوار، وحرصت النساء على تغطية شعورهن احتراما للمكان المقدس، وذلك وفقا للبث الحي الذى نقلته قناة مي سات الناطقة باسم الكنيسة.

فى المنيا، اختتم دير العذراء بجبل الطير احتفالاته السنوية اليوم حيث تنتهي بعيد الصعود بعد أسبوع من الاحتفالات وسط حضور الآلاف من شعب الكنيسة، الذين حضروا من مختلف المحافظات وحرص البعض على تعميد أطفاله المواليد الجدد لنيل بركة دير جبل الطير أحد مزارات العائلة المقدسة.

 

احتفالات الاقباط بجبل الطير
احتفالات الاقباط بجبل الطير

 

وعلى صعيد الكنائس الكاثوليكية، ترأس الأب رفيق جريش كاهن كنيسة القديس كيرلس بالكوربة للروم الكاثوليك قداس عيد الصعود في السابعة صباح اليوم، حيث صلت الكنيسة باللحن البيزنطي وسط حضور كثيف من شعب الكنيسة على أن يصلى قداس احتفالي في السابعة مساء اليوم، تحيي فيه الكنيسة هذه الذكرى المقدسة وتعلن بدء صوم الرسل بداية من الغد.

من دير جبل الطير
من دير جبل الطير

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة