بالصور.. محور الدخيلة الجديد مشروع عملاق لربط الميناء بـ"الساحلى الدولى" ومواجهة تكدس الإسكندرية.. المحور تنفذه شركة النيل لإنشاء الطرق بطول 4.5 كم.. وافتتاح المرحلة الأولى بالمشروع 30 يونيو المقبل

الأربعاء، 24 مايو 2017 08:00 ص
بالصور.. محور الدخيلة الجديد مشروع عملاق لربط الميناء بـ"الساحلى الدولى" ومواجهة تكدس الإسكندرية.. المحور تنفذه شركة النيل لإنشاء الطرق بطول 4.5 كم.. وافتتاح المرحلة الأولى بالمشروع 30 يونيو المقبل محور الدخلية
الإسكندرية: رضا حبيشى ـ تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محور الدخيلة الجديد أحد المشروعات العملاقة التى تنفذها وزارة النقل بتمويل من هيئة موانئ الإسكندرية لربط ميناء الدخلية بالطريق الساحلى الدولى مباشرة، بحيث تتوجه الشاحنات من ميناء الدخيلة إلى "الساحلى الدولى" مباشرة دون العبور وسط مدينة الإسكندرية، وهو ما سينعكس على الحركة المرورية بالإسكندرية وسينقذ شارع وادى القمر بالإسكندرية الذى تحول يوميا إلى ما يشبه من جراح متحرك بسبب الشاحنات القادمة من ميناء الدخلية.

محور-الدخلية-الجديد--(1)

"اليوم السابع" زارت المحور الجديد الذى تنفذه شركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة لوزارة النقل بتكلفة 370 مليون جنيه لتفقد أعمال إنشاءات المحور المتكون من 2 كوبرى بطول 2 كم ووصلة أرضية أعلى الملاحات بطول 4.5 كم، حيث يمر هذا المحور أعلى طريق الإسكندرية ـ مطروح وأعلى الملاحات رابطا طريقى "أم زعبو" والطريق الساحلى الدولى، ووصلت معدلات التنفيذ فى المحور الجديد فى بعض المناطق لأكثر من 95% باستثناء المنطقة التى تمر أمام قسم شرطة الدخيلة بطول 250 مترا، حيث كانت تتطلب موافقات أمنية تأخر صدورها من مديرية الأمن وقسم الشرطة.

محور-الدخلية-الجديد--(2)

وقال المهندس على عياد رئيس شركة النيل العامة لإنشاء الطرق إن تنفيذ هذا المحور كان يمثل تحديا كبيرا أمام الشركة كونه يعبر أعلى الملاحات بطول 2.5 كم، حيث اضطرت الشركة إلى إزالة 235 ألف متر مكعب تربة مملحة غير صالحة من المسار الذى سيخترقه المحور الجديد، بجانب ردم هذا المسار الذى سيخترقه المحور بالملاحات بكميات كبيرة من الرمال الجديدة وصلت إلى 465 ألف متر مكعب تم نقلهم من المحاجر، وأن هذا القطاع تنفيذه تطلب جهد وإجراءات تنفيذ الكبارى العلوية.

محور-الدخلية-الجديد--(3)

وأضاف رئيس شركة النيل العامة لإنشاء الطرق أن شركة الماكس للملاحات كانت تعترض فى البداية على نزع أجزاء من الملاحات لإنشاء المحور الجديد لكنها وافقت فى النهاية بعد تدخل محافظ الإسكندرية، كما أن هذا المحور يخترق معسكرات الأمن المركزى لذلك كانت يتطلب موافقات أمنية مسبقة وأوقات معينة للعمل وتواجد العمل، لافتا إلى أن متوسط معدلات تنفيذ الطريق وصلت حاليا إلى حوالى 85%.

محور-الدخلية-الجديد--(4)

وأوضح عوض إبراهيم استشارى المشروع المنتدب هيئة موانئ الإسكندرية أن الجزء الذى يمر من المحور أمام قسم شرطة الدخيلة كان يمثل أكبر تحدى ومعوق للمشروع بسبب اعتراض قسم الشرطة على مرور المحور أمامه لذلك توقف العمل بالمشروع فى المنطقة التى تمر أمام قسم الشرطة لأكثر من 7 شهور حتى تدخل الدكتور هشام عرفات وزير النقل خلال زيارته الأخيرة للمحور فى مارس الماضى.

محور-الدخلية-الجديد--(5)

ولفت استشارى المشروع أن القيادات الأمنية بقسم الشرطة طلبت إنشاء قسم بديل لهم فى أراضى مصنع عز الدخيلة المجاور لقسم الدخلية بجانب دفع لهم 5 ملايين جنيه كتعويض، ورغم موافقة هيئة ميناء الإسكندرية على دفع هذا المبلغ وموافقة مصنع عز الدخيلة على تخصيص أرض بديلة وإنشاء قسم شرطة جديد عليها إلا أن قيادات قسم الشرطة لم توافق على بدء إنشاء المحور فى المنطقة التى أمام قسم الشرطة بطول 250 مترا سوى بعد زيارة وزير النقل فى مارس الماضى.

محور-الدخلية-الجديد--(7)

وأكد اللواء رشدى سليمان رئيس الشركة القابضة للطرق والكبارى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ وافتتاح المرحلة الأولى من هذا المحور فى 30 يونيو المقبل، لافتا إلى أنه سيتبقى الجزء الذى سيمر أمام قسم شرطة الدخيلة بجانب الجزء الرابط داخل ميناء الإسكندرية، ومخطط الانتهاء منهما فى أكتوبر المقبل فى حالة عدم تجدد اعتراض قسم شرطة الدخلية على استنئاف العمل فى الجزء الذى يمر أمامه.

محور-الدخلية-الجديد--(9)

وأوضح اللواء محمد الدقاق نائب رئيس هيئة موانئ الإسكندرية للإنشاءات أنه عقد منتصف الأسبوع الجارى اجتماعا مع القيادات الأمنية فى قسم شرطة الدخلية ومديرية أمن الإسكندرية وتم الاتفاق على تسليم رسومات القسم الجديد الذى سيتم إنشاؤه للقسم الحالى لمصنع عز الدخيلة قبل منتصف يونيو المقبل، بحيث يبدأ مصنع الدخلية فى بناء القسم الجديد وفقا للرسومات والتصميمات التى ستحددها وزارة الداخلية، وأن هيئة الميناء ستصرف مبلغ الـ 5 ملايين جنيه التى طلبها قسم الشرطة بمجرد تسليم رسومات وتصميمات القسم الجديد لإدارة مصنع الدخيلة، وأنه تم الاتفاق على منتصف الشهر المقبل موعد أخير لإنهاء هذه الأزمة.

محور-الدخلية-الجديد--(10)

ولفت الدقاق إلى أن المحور الجديد الذى تموله هيئة الميناء يمثل أهمية خاصة لأهالى الإسكندرية كونه سيربط ميناء الدخيلة بالطريق الساحلى الدولى وسيمنع مرور 5 آلاف شاحنة كانت تضطر لدخول المدينة يوميا لدخول والخروج من ميناء الدخلية، وأن هذا العدد متوقع وصوله إلى 10 آلاف شاحنة يوميا تدخل ميناء الدخيلة بنهاية 2022.

محور-الدخلية-الجديد--(11)
 
 
محور-الدخلية-الجديد--(6)
 
محور-الدخلية-الجديد--(12)
 
محور-الدخلية-الجديد--(13)
 
محور-الدخلية-الجديد--(14)
 
محور-الدخلية-الجديد--(15)
 
محور-الدخلية-الجديد--(17)
 
محور-الدخلية-الجديد--(18)
 
محور-الدخلية-الجديد--(19)
 
محور-الدخلية-الجديد--(20)
 
محور-الدخلية-الجديد--(21)
 
محور-الدخلية-الجديد--(22)
 
محور-الدخلية-الجديد--(23)
 
محور-الدخلية-الجديد--(28)
 
محور-الدخلية-الجديد--(29)
 
محور-الدخلية-الجديد--(31)
 
محور-الدخلية-الجديد--(32)
 
 
محور-الدخلية-الجديد--(34)
 
محور-الدخلية-الجديد--(35)
 
محور-الدخلية-الجديد--(36)
 
محور-الدخلية-الجديد--(38)
 
محور-الدخلية-الجديد--(39)
 
محور-الدخلية-الجديد--(40)
 
محور-الدخلية-الجديد--(41)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Hasan

محور الدخيلة

محور الدخيلة. برجاء تصحيح الاسم.

عدد الردود 0

بواسطة:

ayman

مجهود جبار .... ولكن

بدء التنفيذ منذ أكثر من عامين وهي فترة طويلة جدا ما علاقة شركة عز الدخيلة بإنشاء مبنى جديد للقسم ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة