إسرائيل تعرب عن قلقها بسبب بيع أسلحة أمريكية إلى السعودية

الأربعاء، 24 مايو 2017 05:29 م
إسرائيل تعرب عن قلقها بسبب بيع أسلحة أمريكية إلى السعودية وزير الدفاع الإسرائيلى افيجدور ليبرمان
القدس(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب وزير الدفاع الإسرائيلى افيجدور ليبرمان الأربعاء، عن قلقه ازاء اتفاقية الأسلحة الأمريكية السعودية، التى أعلن عنها خلال زيارة الرئيس الامريكى دونالد ترامب إلى المنطقة، واصفا اياها بسباق تسلح اقليمى "مجنون".

وفى اول تعليق رسمى من مسؤول اسرائيلى على عقود تسلح للسعودية بقيمة 110 مليارات دولار، قال ليبرمان فى محادثات اجراها مؤخرا مع مستشار الامن القومى الاميركى الجنرال هربت ريموند ماكماستر أنه قلق حيال الصفقة، وأوضح ليبرمان لاذاعة الجيش الاسرائيلى "لست مرتاحا ازاء اى سباق تسلح وصفقة الشراء السعودية الضخمة بالتأكيد لا تجعلنا مرتاحين".

وأضاف "لست مرتاحا ازاء كل سباق التسلح فى الشرق الاوسط" مضيفا أن الامر لا يتعلق فقط "بالسعوديين، هناك ايضا الاماراتيون والقطريون، وايضا الايرانيون، كلهم يحصلون على اسلحة"، وبحسب ليبرمان فان "صفقات الاسلحة فى الشرق الاوسط بلغت عام 2016 فقط نحو215 مليار دولار. وهذا ليس مبلغا صغيرا"، وكان ترامب اعلن خلال زيارته إلى السعودية السبت عن صفقة الاسلحة.

ووصف المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر فى تغريدة على "تويتر" صفقة الاسلحة بانها "الاكبر فى تاريخ الولايات المتحدة"، واكد ليبرمان "نحن نتابع التطورات من كثب ولدينا وسائل للتعامل مع هذا"، وتنوى الولايات المتحدة بيع السعودية المنظومة المتطورة المضادة للصواريخ "ثاد" التى تقوم واشنطن بنشرها فى كوريا الجنوبية بمواجهة صواريخ بيونغ يانغ.

وستشكل هذه المنظومة البالغة قيمتها مليارات الدولارات ولم يتم انتاج سوى عدد محدود منها، بالنسبة للسعودية حماية من الصواريخ البالستية الايرانية، وفى وقت قريب، ستستأنف الادارة الاميركية تسليم المملكة قنابل دقيقة التوجيه، وكانت ادارة الرئيس السابق باراك اوباما علقت تسليم هذا النوع من الاسلحة،واعلن البيت الابيض أن ترامب كرر مرة اخرى الاثنين خلال لقائه نتانياهو فى القدس التزام الولايات المتحدة أمن اسرائيل، "بما فى ذلك الحفاظ على التفوق العسكرى النوعى لاسرائيل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالعزيز مبروك

التمدد الشيعى الأيرانى بالمنطقة العربية .

لا داعى للخوف يا اسرائيل اذا كنا نريد تدميركم كنا دمرناكم من زمان لكننا نحافظ على اتفاقية السلام المبرمة بيننا و بينكم و اذا عليكم الخوف فعليكم الخوف من ايران و جيشها الجرار المتوجه نحوكم خلال 14 شهر تقريبا من الجولان . و اننا نتسلح ضد ايران و صواريخها و طائراتها و سفنها الحربية و جيشها البرى الجرار الذى يريد دخول اسرائيل كحرب مقدسة لتحرير القدس لمحاصرة السعودية و مصر بريا و بحريا من الخليج الى البحر الأحمر و حتى المتوسط و البحر الأسود لحصار تركيا أيضا عن طريق روسيا بحريا و بريا و جويا .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة