المساعدة القانونية بوزارة العدل تختتم فعاليات ورشة "الإرشاد والتوعية"

الثلاثاء، 23 مايو 2017 03:45 م
المساعدة القانونية بوزارة العدل تختتم فعاليات ورشة "الإرشاد والتوعية" ورشة عمل تحت عنوان الإرشاد والتوعية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتمت إدارة المساعدة القانونية بوزارة العدل، اليوم الثلاثاء، فعاليات ورشة عمل تحت عنوان "الإرشاد والتوعية"، استضافتها محافظة الإسكندرية على مدار ثلاثة أيام، وذلك بعد تزويد المتدربين بمواد علمية على المستوى النظرى فيما هو متأصل وراسخ فى قوانين الأحوال الشخصية، مثل أنواع النفقات والولاية على المال وأحكام المواريث وإعلانات الوراثة، وما يمكن استحداثه تشريعيا فى هذه المجالات فيما لا يخالف الأعراف السائدة والقيم المجتمعية المصرية .

أما على المستوى العملى، فقد شاهد المتدربون مادة فيلمية وثائقية عن أهمية التوثيق الإلكترونى لكل المستندات والوثائق الخاصة بدعاوى الأحوال الشخصية ومحاكم الأسرة، واتضح من هذه المادة أنه تمت ميكنة وثائق عقود الزواج منذ 2008، لكن رغم ذلك لم يتواجد آنذاك أرشيف إلكترونى للبيانات، ما تسبب فى فقدان البيانات وإهدار الوقت، الأمر الذى ظهرت معه أهمية وجود أرشيف إلكترونى ومسح ضوئى لكل المستندات والوثائق، ما أنجز كثيرا فى الدورة الورقية .

مع مرور الوقت تم تعميم الأرشفة الإلكترونية على كل محاكم ونيابات الأسرة إلى أن تم توقيع بروتوكول بين وزارة الاتصالات والنيابة العامة فى العام 2014، لربط كل قواعد بيانات نيابات الأسرة فى منظومة إلكترونية واحدة على مستوى الجمهورية ببعضها البعض من جهة، وربطها بالبنوك من جهة أخرى، وذلك بخطوط على أعلى درجة من التأمين والسرية .

وتتبلور أهمية هذا الإجراء فى إنقاذ كثير من البيانات التى تم حرق أصولها الورقية في بعض فروع النيابات والمحاكم التي تعرضت للتخريب والدمار فى أثناء أعمال الشغب فى الآونة الأخيرة .

يُذكر أن المتدربين شاركوا عمليا فى النظام المميكن لتدعيم المادة المرئية بالممارسة العملية، كما تلقوا عرضا تقديميا مفصلا عن أهداف هذه التقنية، وأهمها  سرعة الصرف المباشر فى الولاية على المال، والاستعلام عن كل استحقاقات القصر وما يطرأ عليها، وتوفير مزيد من الإحصائيات والتقارير النوعية بدقة وشفافية عاليه، وسهولة استخراج الشهادات والوثائق المطلوبة، وتحقيق أقصى منفعة من مكاتب المساعدة القانونية بالمحاكم، ما يصب فى نهاية الأمر فى مصلحة كل المتعاملين مع قضاء الأسرة من مواطنين ومحامين وموظفين وقضاة .

وأوضح العرض التقديمى أهمية كفاءة وفاعلية تطبيق نظام الشباك الواحد، لتعظيم الفائدة المرجوة من المشروع وتحقيق أهدافه، وذلك بدعم المكاتب الأمامية بعناصر بشرية يتم اختيارها بمعايير مهنية ومهارية وأخلاقية تقدم أعلى مستوى خدمة للمتقاضين .

جدير بالذكر، أن المشروع ما زال طى التنفيذ، وما زالت الجهود مبذولة لربط كل نيابات الجمهورية، وتم حتى الآن ربط عديد منها، مثل نيابات شمال القاهرة وجنوبها، والأقصر وأسوان، و6 نيابات بمحافظة الإسكندرية.

وفى ختام الفعاليات، اجتمعت المستشارة جيهان البطوطى، مدير إدارة مكاتب المساعدة القانونية بوزارة العدل، بكل المتدربين لتقييم البرنامج التدريبى، وطرح المقترحات لتطويره، وكان من أهمها زيادة المساحة النقاشية وجرعة التدريب العملى، كما قدمت شرحا وافيا عن دور مكاتب المساعدة للمتدربين الجدد، والرد على كل تساؤلاتهم العلمية، والاستجابة لكل احتياجاتهم اللوجيستية، لتيسير عملهم والتغلب على المعوقات التى تعترض طريقهم، ثم منحتهم شهادات التقدير تكريما لمشاركتهم الإيجابية.

 

ندوة المساعدة القانونية
ندوة المساعدة القانونية

 

ندوة المساعدة القانونية بوزارة العدل
ندوة المساعدة القانونية بوزارة العدل

 

جانب من الندوة
جانب من الندوة

 

جانب من فعاليات الندوة
جانب من فعاليات الندوة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة