"لكل بوكليت صندوق يحميه".. التعليم تضع آلية امتحانات الثانوية العامة.. كل 100 كراسة للمواد الأساسية بمظروف و200 للمواد الأخرى.. لجنة الامتحانات:حيازة الطالب للمحمول المغلق تلغى المادة والدور بأكمله حال تشغيله

الجمعة، 19 مايو 2017 11:03 ص
"لكل بوكليت صندوق يحميه".. التعليم تضع آلية امتحانات الثانوية العامة.. كل 100 كراسة للمواد الأساسية بمظروف و200 للمواد الأخرى.. لجنة الامتحانات:حيازة الطالب للمحمول المغلق تلغى المادة والدور بأكمله حال تشغيله امتحانات الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق امتحانات الثانوية العامة، وبدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى تدريب أعضاء لجان الإدارة على آلية وكيفية التعامل مع صندوق نقل الأسئلة بين اللجان، حيث درب خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات أعضاء اللجان على صندوق الأسئلة والبوكليت.

 

أكد خالد عبد الحكم، للأعضاء أن نظام البوكليت لأول مرة يتم تطبيقه وبالتالى فالأمر يحتاج إلى ضمير وتركيز حتى تخرج الامتحانات بالشكل الذى يرضى الجميع الطالب وولى الأمر، قائلا: "الجميع فى مهمة رسمية ولابد من التكاتف".

 

وحذر خالد عبد الحكم، أعضاء اللجان والملاحظين من حمل التليفون المحمول أو الدخول به فى لجنة الامتحانات، مشيرا إلى أن الملاحظ الذى يأتى بتليفون محمول داخل اللجنة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده لافتا إلى أن أسماء الأشخاص الذين يصرون على حيازة التليفون سيتم رفع مذكرة بأسمائها إلى رئيس عام الامتحانات بمعرفة كل رئيس لجنة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، مشددا على أن الدولة غلظت عقوبة الغش أو الإخلال بأعمال الامتحانات وبالتالى فحيازة المحمول سواء للطالب أو الملاحظ أو أى عضو باللجنة أصبح جريمة وممنوع على الإطلاق.

 

ونبه نائب رئيس عام الامتحانات، على أعضاء لجان الإدارة على عقوبة الطالب الذى يتم ضبطه بتليفون محمول بحوزته وكان الجهاز مغلق سيتم حرمانه من المادة التى يؤدى الامتحان فيها حيث يتم تحرير محضر داخل اللجنة بمعرفة الملاحظ، مضيفا: "أما إذا كان التليفون يعمل بحوزته سيتم حرمانه من الدور الأول للامتحانات حيث يحرم من دخول جميع المواد بالدور الأول، مشيرا إلى أنه إذا استخدم الطالب التليفون سواء فى تصوير الورقة أو استقبال إجابات أو إرسال أسئلة أو أى عمل من شأنه الإخلال بأعمال الامتحانات فتكون العقوبة هى الحرمان من الامتحان لمدة عامين.

 

وكشف خالد عبد الحكم، أنه على جميع الملاحظين والمراقبين الأوائل ومراقبين الدور الحضور يوم 3 يونيو قبل بدء الامتحان بيوم، داخل اللجان لتدريبهم على كيفية توزيع البوكليت داخل اللجنة، مؤكدا هذا اليوم هو يوم عمل رسمى سيتم احتسابه ضمن الأيام التى يتقاضى عليها الملاحظ أجرا، مضيفا: "نماذج البوكليت الأربعة ستكون مصنفة ومرتبة" AـBـCـ D"، حيث يبدأ التوزيع بالترتيب نموذج A، ثم نموذجB، ثم نموذج C، وأخيرا نموذج D، ثم يكرر الملاحظ نفس الدائرة حتى ينتهى من عدد الطلاب داخل اللجنة، مع الاحتفاظ بالنموذج الذى يكون صاحبة متغيب، قائلا: "سيتم ختم النموذج الذى لم يتم توزيعه لأن الطالب غائب وتسليمه إلى رئيس اللجنة".

 

وشرح نائب رئيس عام الامتحانات، قائلا: "النماذج والمظاريف ستكون وفق عدد اللجان الفرعية فى كل مدرسة مع وجود مظروف احتياطى لدى رئيس اللجنة فقط تحسبا لأى احتياجات لورقة البوكليت، قائلا: "كل مظروف يحتوى على 20 نموذج امتحان كل 1 نموذج يضم 5 امتحانات متفقة فى ترتيب الأسئلة وبالتالى تكون الحسبة 4 فى 5 يساوى 20 بوكليت لكل لجنة سير فرعية".

 

وأكد نائب رئيس عام الامتحانات، أن كل 100 ورقة امتحان فى المواد الأساسية، وهى التى تضام للمجموع سيتم وضعها فى مظروف لوحدها و200 ورقة بالنسبة للمواد التى لا تضاف للمجموع، لافتا إلى أن ورقة البوكليت لن يتم الإطلاع عليها إلا داخل الفصل أثناء توزيعها على الطلاب، مضيفا: "انتهى ما كان يحدث العام الماضى من قيام رئيس اللجنة والمراقبين الأوائل بتوزيع الأسئلة فى مظاريف حسب عدد اللجان الفرعية بالمدرسة ومن ثم كانت الأسئلة يتم الإطلاع عليها من عناصر كثيرة قبل وصول الورقة إلى يد الطالب باللجنة، مشددا: "هناك تأمين غير مسبوق بالثانوية العامة هذا العام".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة