وثائق إسرائيلية سرية عن 67 تكشف..شارون: هدفنا كان إبادة القوات المصرية

الخميس، 18 مايو 2017 03:07 م
 وثائق إسرائيلية سرية عن 67 تكشف..شارون: هدفنا كان إبادة القوات المصرية
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة الذكرى الـ 50 لحرب "الأيام الستة" - التسمية العبرية لحرب 1967 - سمحت دولة الاحتلال الإسرائيلى، اليوم الخميس، بنشر الملفات السرية للحرب والتى تتضمن بروتوكولات مجلس الوزراء الإسرائيلى المصغر للشئون الأمنية "الكابنيت" قبل وخلال الحرب.

قوات المدرعات الاسرائيلية
قوات المدرعات الاسرائيلية

 

ومن بين الوثائق التى سمح بنشرها، الخطاب الذى القاه قائد كتيبة المدرعات فى جيش الاحتياط حينها آريئيل شارون، آمام الحكومة الإسرائيلية المصغرة قبل الحرب، والذى حث من خلاله الحكومة على الخروج للحرب.

 

وقالت صحيفة "يسرائيل هايوم" التى نشرت عدد من تلك الوثائق السرية، إنه خلال الاجتماع الذى عقدته الحكومة قبل 3 أيام من الحرب، والذى عقد فى مقر القيادة العامة للجيش، قدم رئيس الاركان يتسحاق رابين، فى حينه، استعراضا أمنيا للأوضاع.

 

وفى مرحلة معينة قام شارون وقال: "قوات الجيش مستعدة بشكل غير مسبوق، وتسطيع تدمير وصد الهجوم المصرى، هدفنا لا يقل عن التدمير الشامل للقوات المصرية، بسبب التردد والمماطلة فى الوقت فقدنا عامل الردع الأساسى الذى امتلكناه وكان هذا هو ما يخيف الدول العربية منا".

ليفى اشكول خلال حرب 67
ليفى اشكول خلال حرب 67

 

وواصل شارون قائلا: "فهمت من أسئلة الوزراء انه يسود الخوف من عدد الخسائر، أولا، يمكن إبادة الجيش المصرى ومواجهة الأردنيين والسوريين، يوجد مبرر اخلاقى للقيادة التى تقرر الخروج إلى حملة ترتبط بعدد اكبر من الخسائر، منذ حرب 48 لم نواجه مثل هذا الوضع الخطير، ولذلك فان هذه الحملة تنطوى على عدد اكبر من الخسائر ويجب ان نخوضها لأنه لا مفر من ذلك".

 

وأضاف شارون: "أنا ايضا، اجلس منذ اسبوعين مع القوات، والشعب الذى يقف من خلفنا هو شعب رائع، لم اشهد مثل هذا التجاوب الذى يصل من جهة الشعب الأن، الجيش مستعد أكثر من أى وقت للحرب.. من غيرنا يمكنه أن يأتى إليكم ويقول لكم أن الجيش مستعد للحرب؟.. كل محاولة للتأثير على تأجيل موعد الهجوم، على أمل ان نتلقى 100 دبابة اخرى، ستكون بمثابة خطأ من الدرجة الأولى".

قوات المدرعات الاسرائيلية فى حرب 67
قوات المدرعات الاسرائيلية فى حرب 67

 

وكان وزير الدفاع موشيه ديان هو الوحيد الذى لم يقبل خطاب شارون، وقال على الفور: "بما أن الجيش تحدث عن الجانب الايديولوجى، فانا سأتحدث عن الجانب التقنى".

 

وخلال جلسة الحكومة التى عقدت قبل يوم من اندلاع الحرب، قال رئيس الحكومة ليفى اشكول للوزراء: "كل ما يحدث من حولنا، والذى وصفناه بطوق يشتد خناقه، هذا كله يشهده الجميع ويجب علينا ان نعتبر انفسنا نتعرض لهجوم قاس ووحشى، هذه مسألة وقت، والوقت ليس طويلا، ومن المفضل ان نستبق ذلك".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

لأن عبد الناصر قال انه حيبيد الشعب اليهودي ويرميه في البحر

فبالتالي من حق اليهود الدفاع عن نفسهم ضد العربدة الناصرية .

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو

نمرة 1: عبد الناصر لم يقل شىء من هذا الكذب، وهو انت مع اسرائيل والا مع عبد الناصر؟؟!!

حاجة غريبة قوى؟؟!!!! تعودنا على هذه الاصوات الاخوانجية وامثالها كل عام فى مثل هذا التوقيت تشتم عبد الناصر وتشمت فيه وفينا!!! وناقص تهنىء اسرائيل بهذه المناسبة!!! ونسيت ان جيش عبد الناصر هو من حارب حرب الاستنزاف المجيدة وهو من انتصر فى حرب اكتوبر، وان كل الدول العظمى هزمت وانتصرت فى حروب ومعارك، وتنسى ان عبد الناصر ليس هو سبب قيام دولة اسرائيل عام 48 ونكبة فلسطين وهزيمة كل الجيوش العربية واولها واكبرها جيش جلالة الملك فاروق الأول المعظم ملك مصر والسودان وانجلترا ان امكنا !!!!! انت تقرب لعصام العريان ؟؟!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة