مسئول أمريكى: موقفنا واضح من "البشير" ونرفض لقاءه

الخميس، 18 مايو 2017 12:14 م
مسئول أمريكى: موقفنا واضح من "البشير" ونرفض لقاءه عمر البشير
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسئول من وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تعارض دعوة الرئيس السودانى عمر البشير فى لقاء الرئيس دونالد ترامب بزعماء الدول العربية بالسعودية الأسبوع المقبل.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، الأمريكية، الخميس، قال المسئول الذى تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، "إن موقف الولايات المتحدة من سفر الرئيس السودانى عمر البشير واضح، نحن نعارض دعوة أو تسيير سفر أى شخص يخضع لأوامر اعتقال من قبل المحكمة الجنائية الدولية بما فى ذلك الرئيس البشير".

ويشكل حضور البشير فى القمة، المقررة الأسبوع المقبل، تحدياً دبلوماسياً للرئيس ترامب، الذى تهدف زيارته للسعودية إلى طمأنة أهم حليف لأمريكا فى العالم العربى وإرسال رسالة تصالحية إلى المسلمين فى الشرق الأوسط وخارجها.

من جانب آخر قال ربيع عبد العاطى، وهو مسئول كبير فى حزب المؤتمر الوطنى الحاكم فى السودان، إن البشير سيصل إلى العاصمة السعودية السبت المقبل، وأنه ليس من الواضح ما إذا كان سيلتقى الرئيس ترامب، مشيرا إلى أن البشير سيرحب بمثل هذا اللقاء.

وبحسب الصحيفة، قال مسئول آخر إن السودان كان من بين البلدان المدعوة لحضور الاجتماع، إلا أنه لم يوضح ما إذا كان البشير سيمثل السودان أم مسئول آخر، غير أنه حتى الآن لم يتم إدراج البشير فى القائمة الرسمية للمسئولين المدعوين.

ويواجه البشير عدة اتهامات من قبل المحكمة الجنائية الدولية، بارتكاب جرائم من بينها الإبادة الجماعية لأهالى جنوب السودان، وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة ليست عضوا فى المحكمة الدولية إلا أنها سعت منذ فترة طويلة إلى نبذ المتهمين، الذين يتحدون أوامر الاعتقال الصادرة عن المحكمة، بما فى ذلك البشير، الذى قاد السودان منذ ما يقرب من ثلاثة عقود.

واتهم البشير بين عامى 2009 و2010 بتهمة الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية فى إقليم دارفور السودانى. وفى تحديه لقرار المحكمة، أصبح البشير رمزا للإفلات من العقاب من المحكمة.


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة