الصحف العالمية اليوم.. الجمهوريون يرفضون "البلطجة" التركية فى واشنطن.. تعيين محقق خاص "للتدخل الروسى".. انتخابات الرئاسة فى إيران تحدد مستقبل البلاد.. و"ميلانو" الإيطالية تقيم معرض عن مصر القديمة

الخميس، 18 مايو 2017 02:17 م
الصحف العالمية اليوم.. الجمهوريون يرفضون "البلطجة" التركية فى واشنطن.. تعيين محقق خاص "للتدخل الروسى".. انتخابات الرئاسة فى إيران تحدد مستقبل البلاد.. و"ميلانو" الإيطالية تقيم معرض عن مصر القديمة حسن روحانى وإبراهيم رئيسى
كتبت ريم عبد الحميد و إنجى مجدى ومحمود محيى وفاطمة شوقى وإسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، بالعديد من الموضوعات كان أبرزها تعيين محقق خاص للإشراف على تحقيق التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية، واستعداد الإيرانيين للتصويت غدا فى انتخابات الرئاسة بالجمهورية الإسلامية.

 

فى محاولة لتهدئة الغضب العام من قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إقالة مدير الإف بى آى جيمس كومى الأسبوع الماضى، عينت وزارة العدل الأمريكية مستشارا "محققا خاصا" للتحقيق فى احتمال وجود تنسيق بين مساعدى ترامب  والمسئولين الروس، فيما وصفته صحيفة "واشنطن بوست" بأنه إشارة واضحة للبيت الأبيض بأن المحققين الفيدرايين سيستأنفون الأمر بقوة برغم إصرار الرئيس على عدم وجود تواطؤ مع الكرملين.

 

وقد وافق روبرت مولر، الذى عمل مديرا سابق للإف بى آى بين عامى 2001 و2013، على تولى مسئولية التحقيق كمستشار خاص، بحسب ما أعلن نائب وزير العدل رود روزنشتاين. 

 

ورأت "واشنطن بوست"، أن الخطوة تمثل تنازلا من جانب إدارة ترامب للمطالب الديمقراطية بأن تكون إدارة التحقيق مستقلة عن وزارة العدل، وزادت المطالب بتعيين محقق خاص بعد إقالة كومى.

 

من ناحية أخرى، قال مسئول من وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تعارض دعوة الرئيس السودانى عمر البشير، فى لقاء الرئيس دونالد ترامب بزعماء الدول العربية فى السعودية الأسبوع المقبل.

 

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، قال المسئول الذى تحدث شريطة عدم ذكر اسمه: "إن موقف الولايات المتحدة من سفر الرئيس السودانى عمر البشير واضح. نحن نعارض دعوة أو تسيير سفر أى شخص يخضع لأوامر اعتقال من  قبل المحكمة الجنائية الدولية بما فى ذلك الرئيس البشير".

 

ويشكل حضور البشير فى القمة المقررة، الأسبوع المقبل، تحديا دبلوماسيا للرئيس ترامب الذى تهدف زيارته للسعودية إلى طمأنة أهم حليف لأمريكا فى العالم العربى وإرسال رسالة تصالية إلى المسلمين فى الشرق الأوسط وخارجها.

 

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن مجموعة من المشرعين الجمهوريين اعتبروا اعتداء عناصر الأمن التركى المصاحبة للرئيس رجب طيب أردوغان، على المتظاهرين خلال زيارة الأخير للبيت الأبيض، بأنها "إهانة للولايات المتحدة"، داعيين تركيا إلى الاعتذار.

 

كما وصف السيناتور الجمهورى الرفيع، جون ماكين، الأمر بأنها "بلطجة". وكتب ماكين على حسابه بموقع "تويتر" قائلا: "هذه هى الولايات المتحدة الأمريكية. نحن لا نفعل هذا هنا. ليس هناك عذر لهذا النوع من السلوك البلطجى".

 

وفى تقرير آخر ذكرت أن أسواق المال الأمريكية شهدت تراجعا، فضلا عن انخفاض الدولار، جراء التوترات السياسية الناشبة فى واشنطن، منذ الأسبوع الماضى، عندما قرر الرئيس الأمريكى بشكل مفاجئ إقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية جيمس كومى.

 

وأضافت أن الكشف مجددا هذا الأسبوع عن طلب ترامب من كومى، وقت أن كان فى منصبه فى فبراير الماضى، وقف تحقيق خاص بعلاقة مستشار الأمن القومى مايكل فلين، أنذاك، بروسيا، أثار مزيد من الإضطرابات فى أسواق المال فى جميع أنحاء العالم.

 

وانخفضت الأسهم فى اسيا وأوروبا، أمس، الأربعاء. وفى التعاملات داخل الولايات المتحدة، انخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 1.8 %، وهو أدنى انخفاض له منذ سبتمبر الماضى. وتقول الصحيفة إن مؤشر الخوف فى وول ستريت، وهو مؤشر التقلب المعروف باسم فيكس، ارتقع بنسبة 46%. وانخفض الدولار مقابل العملات الأخرى، مع انخفاض مؤشر بلومبرج للدولار إلى أدنى مستوى له منذ الانتخابات فى نوفمبر الماضى.

 

الصحافة البريطانية: صراع بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى حول البريكست

 

رصدت الصحافة البريطانية الصراع الدائر بين بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبى بشأن إجراءات خروج الأولى من الاتحاد. ونقلت صحيفة "التايمز" تحذيرات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قائلة إنه سيتعين أن تدفع بريطانيا ثمنا إذا ما فرضت قيودا على حرية حركة مواطنى الاتحاد الأوروبى بعد خروجها منه.

 

وقالت فى مؤتمر لنقابات العمال فى برلين، "إذا أوقفت الحكومة البريطانية حرية حركة المواطنين سيكون لذلك ثمن"، وأضافت، "ليس هذا رغبة فى الإيذاء.. لكن لا يمكن أخذ كل الجوانب الإيجابية ثم القول إنه سيكون هناك حد بين مئة ألف ومئتى ألف مواطن من الاتحاد الأوروبى لا غير، أو فقط الباحثون ولا أحد غيرهم.. أرجوكم. لن يجدى ذلك نفعا".

 

وتابعت ميركل،أن بقية دول الاتحاد فى مثل هذه الحالة ستفكر فى القيود الإضافية التى يمكن فرضها لتعويضها عن ذلك.

 

من جانبها، علقت صحيفة "الجارديان" على الانتخابات الإيرانية، وقالت إن الرئيس القادم فى إيران ربما يحدد مستقبل البلاد لجيل كامل، مشيرة إلى أن اختيار الناخبين الإيرانيين يضع الأساس لمن سيخلف أية الله على خامنئى كمرشد أعلى للبلاد.

 

وأضافت الصحيفة أن المخاطر قصيرة المدى للانتخابات الرئاسية الإيرانية التى ستجرى غدا، الجمعة، عالية، منها مستقبل الاتفاق النووى المهم الذى تم توقيعه عام 2015، وإعادة تقارب إيران الحذر مع الغرب، والاتجاه الذى يسير فيه اقتصادها وسيطرتها على آبارها النفطية، والحرية الممنوحة للمعارضة.

 

وعلى المدى البعيد، ربما تحدد مصير الانتخابات معركة سياسية أكثر أهمية تتعلق بالمرشد الأعلى القادم. فالرجل الذى سيخلق الخومينى وخامنئى سيكون هو الشخصية الأقوى فى إيران، وثالث شخص يقود الجمهورية الإسلامية منذ تأسيسها عام 1979.

 

الإيرانيون يحددون مستقبلهم فى انتخابات الرئاسة

ركزت الصحف الإيرانية على الانتخابات الرئاسية المقررة غدا الجمعة، ودعت الصحف الإصلاحية الناخببين للإدلاء بأصواتهم لصناع مستقبل بلادهم، فيما قالت صحيفة "وطن امروز" التى تنتمى للحرس الثورى الداعم للمرشح المتشدد إبراهيم رئيسى، غدا الشعب سيلقى أصواته بصناديق الاقتراع، لا للركود، للبطالة، للتمييز، للفساد، والغرور.

 

ويتنافس 4 مرشحين فى سباق انتخابات الرئاسة، وينحصر التنافس بين المرشحين "روحانى"، و"رئيسى" المدعوم من المؤسسة الدينية، إضافة إلى الوزير الأسبق مصطفى هاشمى طبا، الذى قال إنه سيمنح صوته لـ"روحانى"، ولا يرغب فى الانسحاب، والرابع "مير سليم" وزير الثقافة الأسبق.

 

وتشير استطلاعات رأى غير رسمية، إلى أن حسن روحانى سيفوز فى الانتخابات، لكن من غير الواضح ما إذا كان سيحصل على أكثر من 50% من الأصوات كى يتفادى خوض جولة إعادة يوم 26 مايو أم قد يضطر لحسم السباق خلال الإعادة.

 

وتنطلق الجولة الأولى من الانتخابات الجمعة المقبلة 19 مايو، وحال تعذر حصول أى من المرشحين على 50% + 1 من الأصوات، ستجرى جولة إعادة فى 26 مايو، ويحق التصويت لـ56 مليونا و410 آلاف و234 شخصا، بينما تجرى الانتخابات بالتزامن فى مقرات السفارات والقنصليات الإيرانية بـ103 دول، ووفقا للقانون انتهت المهلة المحددة للدعاية الانتخابية مساء الأربعاء ليبدأ الصمت الانتخابى.

 

معرض عن مصر القديمة فى ميلانو

 

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات أهمها معرض بميلانو عن مصر القديمة، وتعهدات الرئيس المكسيكى انريكى بينا نيتو لحماية الصحفيين.

 

ووفقا لصحيفة "الجيورنو" الإيطالية، فمعرفة شكل منزل المصرى القديم، ومعرفة ما يأكل وما يقرأ، والتعرف على ملابس الفراعنة ومجوهراتهم وألعابهم، كل ذلك فى تسجيل فيديو تفصيلى عن حياة المصريين القدماء فى معرض ميلانو بإيطاليا، الذى نظمته جامعة بيزا.

 

وأشارت إلى أنه تم أيضا تقديم عرض لوصف تفصيلى عن أوراق البردى، والحفريات، مؤكدة أن هذا المعرض من الممكن أن يساهم فى زيادة أعداد السياح الإيطاليين الوافدين لمصر خلال الفترة المقبلة.

 

وأوضحت الصحيفة، إلى أن حياة المصريين القدماء تمثل نقطة جذب قوية لكثيرين حول العالم، إذ إن حياتهم مليئة بالألغاز والعجائب، موضحة أن المعرض يحتوى على بعض الصور لقطع أثرية موجودة فى المتحف المصرى بالقاهرة، وهى عبارة عن عدد من أوراق البردى التى تتضمن نصوصا عديدة.

 

وتعهد الرئيس المكسيكى إنريكى بينيا نييتو، تعزيز وتوسيع آليات لضمان سلامة الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب، وذلك بعد يومين من مقتل مراسل شهير أغضب البلاد، وفى رسالة غير مسبوقة تعهد نيتو بتوفير الحماية المطلوبة للصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وعزم على تحسين إجراءات حماية الصحفيين، وذلك على خلفية مقتل صحفيين مكسيكيين مؤخرا.

 

ووفقا لصحيفة "الكوميرسيو" الإسبانية فإنه سيتم تعيين المزيد من الموظفين فى هيئة الإدعاء العام المكسيكية المخصصة للحالات الاستثنائية، وأكد نيتو أن "أى جريمة ضد الصحفيين هى اعتداء على حرية الرأى وأضاف "سنتعامل بحزم للإمساك بالمسئولين ومعاقبتهم".

 

ووصفت الصحيفة الإسبانية هذه التعهدات للرئيس المكسيكى بأنها "لست جديدة" فهو تعهد من قبل مرارا وتكرارا، وكان أمر حماية الصحفيين من جرائم القتل من تعهداته أثناء حملته الانتخابية.

 

وقتل خابيير فالديز مراسل صحيفة "لا جورنادا" اليومية ومؤسس بوابة "ريودوس" الإخبارية ومراسل وكالة الأنباء الفرنسية، فى شارع عام بمدينة كولياكان فى ولاية سينالوا، وكان يتناول موضوعات الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة.

 

الرئيس الإسرائيلى يلتقى زعماء عشائر الأردن

 

وأبرزت وسائل الإعلام فى إسرائيل استقبال الرئيس الإسرائيلى، رؤوفين ريفلين، أمس الأربعاء، بالقدس المحتلة وفدا من زعماء عشائر من مناطق متفرقة فى الأردن من مناطق إربد والزرقاء وعمان.

 

وأشارت إلى أن زعماء العشائر جاءوا إلى إسرائيل بهدف إجراء جولة مدتها 5 أيام للتعرف على دولة الاحتلال والمجتمع الإسرائيلى عن قرب.

 

وتحدث الرئيس الإسرائيلى مع الوفد الأردنى عن طفولته فى القدس المحتلة، كاشفا عن أعمال الترجمة التى قدمها والده للأدب العبرى، أبرزها ترجمة القرآن الكريم وقصة "ألف ليلة وليلة" للغة العبرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة