"الآثار" تقيم معرضا مؤقتا بـ "الفن الإسلامى" لتعميق روح الانتماء والمواطنة

الخميس، 18 مايو 2017 12:06 م
"الآثار" تقيم معرضا مؤقتا بـ "الفن الإسلامى" لتعميق روح الانتماء والمواطنة متحف الفن الإسلامى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقيم وزارة الآثار معرضا مؤقتا فى المتحف الفن الإسلامى بالقاهرة، تحت عنوان "ترنيمة وأذان..إبداع فنان"، تحت رعاية الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، وذلك فى إطار سياسة الوزارة وقطاع المتاحف الهادفة إلى تعميق روح الانتماء والمواطنة بين الشعب المصرى بكل فئاته.

وقال الدكتور ممدوح حسن، المشرف العام على متحف الفن الإسلامى، إن المتحف يزخر بالعديد من المجموعات الفنية التى تعكس روح التسامح الدينى بين أبناء الوطن الواحد من المسلمين والمسيحيين، وتجسد قيمة التعايش والتعاون الذى ألقى بظلاله بين قطبى المجتمع فانصهروا سويًا فى خدمة وطنهم، ونسجوا بوحدة الفن وأخوة الوطن أجمل معانى التعاون والمشاركة الاجتماعية.

وأشار إلى أن المعرض يتضمن تحف فنية من مختلف العصور الإسلامية، صنعت من مواد مختلفة، وزخرفت بزخارف عديدة تعكس فى طياتها روح الوحدة الوطنية والتسامح الدينى الذى عَمَ المجتمع المصرى والعربى منذ المراحل المبكرة من التاريخ الإسلامى، وظل مستمرًا حتى العصر الحديث، وسيظل هذا النسيج الوطنى الواحد متماسكا يبرهن على الوعى الثقافى والتفاهم لمصرنا الحبيبة رغم محاولات الوقيعة والتفرقة.

يتم افتتاح المعرض يوم السبت 20 مايو الجارى، فى تمام الساعة السادسة مساء، بقاعة العرض المؤقت بمتحف الفن الإسلامى.

وتبدأ فعاليات الافتتاح من الساعة السادسة والنصف بكورال إنشاد دينى إسلامى - فرقة سلطان العارفين، وكورال إنشاد دينى مسيحى - فرقة صوت التسبيح".

من الساعة السابعة والنصف تقام ندوة بعنوان "الحوار بين الحضارات والأديان من خلال الفنون"، ويشارك فى الندوة  الدكتور حسنى أبو حبيب، وكيل مديرية أوقاف القاهرة، والمهندس ماجد الراهب، رئيس جمعية المحافظة على التراث المصرى وعضو المجلس الأعلى للثقافة - لجنة الآثار، والأنبا مارتيروس، أسقف عام الزاوية والشرابية، والدكتور، والدكتور عبد العزيز صلاح سالم ، أستاذ الآثار والفنون الإسلامية كلية الآثار جامعة القاهرة.

وعلى هامش الفعاليات سوف يتم تكريم أسرة الشهيد بيشوى نادى شنودة - كيميائى بمتحف الحضارة والذى راح ضحية تفجير كنيسة طنطا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة