وزير النقل من داخل محطة قطارات دمياط: "المنظر ده ميشجعش حد يركب".. ويؤكد: نهدف للوصول بأرباح ميناء دمياط لـ2 مليار جنيه.. والنائب أسامة العبد: أهالى دمياط مش درجة ثانية وعرفات يرد: "اعملكوا إيه بـ3 مليار"

الأربعاء، 17 مايو 2017 05:47 م
وزير النقل من داخل محطة قطارات دمياط: "المنظر ده ميشجعش حد يركب".. ويؤكد: نهدف للوصول بأرباح ميناء دمياط لـ2 مليار جنيه.. والنائب أسامة العبد: أهالى دمياط مش درجة ثانية وعرفات يرد: "اعملكوا إيه بـ3 مليار" جولة وزير النقل فى دمياط
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

- وزير النقل: يجب الاشتراط على المستثمر نقل البضائع بالنهر والسكة الحديد

- رئيس هيئة ميناء دمياط يشكو شركة النيل لأعمال الطرق لوزير النقل

- رئيس الميناء: انخفاض واردات القمح والسكر بسبب زيادة الإنتاج المحلى

- رئيس ميناء دمياط: لدينا عروض من خطوط ملاحية عالمية لإدارة محطة الحاويات الثانية

 

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الانتهاء من دراسة لعمل ازدواج طريق سكك حديد دمياط شرط الاهتمام بنقل البضائع، وهو ما يتم بحثه مع ميناء دمياط، معربًا عن مخاوفه من تعرض طريق كفر البطيخ ـ الميناء، رغم رصفه بالخرسانة المسلحة لأن أحمال المقطورات وعربات النقل الثقيل خيالية وتهدد الطريق.

أثناء تفقده لرصيف ميناء دمياط
أثناء تفقده لرصيف ميناء دمياط
 

وأضاف "عرفات"، خلال زيارته محطة ركاب قطارات دمياط، برفقة الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، أن الأعمال التى تجريها الشركة المنفذة لرصف الحارة رقم 2 "اليمنة" بطريق "كفر البطيخ - الميناء" فى الحارة المتجهة من ناحية كفر البطيخ إلى الميناء، والتى يتم بها أعمال الرصف بعرض 9 أمتار وسمك 30 سنتيمترا والتى ستنتهى من عملية تطوير طريق "كفر البطيخ - الميناء" نهاية يونيو المقبل بتكلفة 70 مليون جنيه.

داخل محطة ركاب قطارات دمياط
داخل محطة ركاب قطارات دمياط
 

وعبر الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، عن استيائه من الحالة السيئة لمحطة ركاب وعربات قطارات السكك الحديدية بدمياط، متسائلا كيف يتم سحب العربات المكيفة vip من دمياط إلى المنصورة، مؤكدا أن أهالى دمياط ليسوا درجة ثانية حتى يتم تحميل خسارة هيئة السكك الحديدية وحدهم، ويكون المواطن الدمياطى المتجه للقاهرة مجبرا على استقلال عربات سيئة جداً حتى محطة ركاب المنصورة لينتقل فى عربات أفضل.

محطة ركاب قطارات دمياط
محطة ركاب قطارات دمياط
 

وطالب "العبد" وزير النقل بتطوير عربات القطار ومحطة الركاب وهو ما رفضه وزير النقل قائلا: "مش معقول أبدأ تطوير المنظومة بالمقلوب، الطبيعى نقوم بتطوير القضبان والإشارات والجرارات والسيارات ثم نطور العربات ومحطات الركاب".

 

وأضاف وزير النقل: "تقدمنا بطلب للجنتى الخطة والموازنة والنقل والمواصلات لاعتماد خطة تطوير ستتكلف 9 مليارات جنيه"، ووجه كلامه للنائب قائلا: "انتوا اعتمدوا 3 مليارات جنيه هطور بيها إيه ولا إيه، لا تنتظر تطوير محطة دمياط كعربات أو غيره بدون عملية ازدواج للخط لأنه مش معقول هرمى عربات مكيفة وحديثه على خط متهالك".

محافظ دمياط ووزير النقل
محافظ دمياط ووزير النقل
 

وهنا تدخل النائب قائلا: "الناس بتشتكى من محطة أتوبيس شرق الدلتا كمان ومستاؤون من حالة الأتوبيسات والمحطة وعدم الالتزام بالمواعيد، وهو ما جعلهم يستقلون الميكروباص وهربوا من الأتوبيسات"، وهنا قاطعه الوزير، قائلا: "لولا الطرق الجيدة التى أنشئت مؤخرا وأصبح زمن الوصول من دمياط للقاهرة أقل من القطار والأتوبيس فهذا فى حد ذاته شغل للوزارة وهيئاتها".

 

وأكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن أولوياته تحسين وتطوير البنية التحتية للسكك الحديدية، متمثلة فى القضبان والإشارات والجرارات وعربات القطار، وبعد ذلك تطوير الخدمات من محطات ركاب وخلافه، قائلا: "محدش يكلمنى على تطوير محطة ركاب، لأن بمنظر عربات القطار اللى قدامى دى محدش هيركبها".

 

وأضاف وزير النقل، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" على هامش جولته فى دمياط، أن تحسين خدمة السكك الحديدية بدمياط يبدأ من عملية ازدواج الطريق، مشيرا إلى أنه تقدم بخطة لتطوير السكك الحديدية لمجلس النواب بتكلفة 9 مليارات جنيه لتنفيذها، ولكن لجنتى الخطة والموازنة والنقل والمواصلات لم توافقا إلا على 3 مليارات جنيه فقط.

أثناء تفقد الطريق الدولي
أثناء تفقد الطريق الدولي
 

وأكد وزير النقل: "نمتلك خطة طموحة ومتميزة لتطوير ميناء دمياط كميناء مستقبلى يخدم كافة المشروعات القومية التى تتبناها القيادة السياسية، مثل مدينة دمياط للأثاث، وحقل ظهر للغاز الطبيعى".

 

وشدد "عرفات" على أن هناك خطة للعديد من المشروعات اللوجستية بالظهير الخلفى للميناء، مؤكداً أنه جار تطوير كل الطرق المؤدية للميناء، مثل طريق كفر البطيخ. الميناء بتكلفة 70 مليون جنيه عن طريق صبه بالخرسانة المسلحة بتكنولوجيا ألمانية لتحمل الأحمال الخرافية التى تميز ميناء دمياط عن غيره من الموانئ، كما تم الانتهاء من خطة لتنفيذ عملية ازدواج لخط سكك حديد دمياط – المنصورة، والذى يهدف فى المقام الأول لخدمة قطارات البضائع لتسهيل حركة التجارة.

 

كما تفقد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، ميناء دمياط، للتعرف على أهم المشروعات المطروحة بالميناء وأعمال التطوير والتجديد التى تتم بالميناء، فى إطار خطة تطوير الموانئ المصرية.

 

بدأت الجولة داخل الميناء بعرض تقديمى من رئيس الميناء عن انشطة ومشروعات الميناء ثم تفقد موقع محطة الحاويات الجديدة وموقع المحطة متعدد الاغراض بأطوال ارصفة 630 مترا، بالإضافة إلى تفقد الورش العمومية والبحرية والتى تقوم بعمل عمرات للماكينات الرئيسية والمساعدة للقاطرات واللنشات بالجهود الذاتية، وكذلك مشروع الصوامع المعدنية الجديدة.

داخل إحدى الورش
داخل إحدى الورش
 

وصافح الوزير مع أحد العمال الذى يقوم بصيانة الكراسى والمكاتب، قائلا له: "شكلك دمياطى" فرد عليه العامل: "أيوة يا افندم"، ثم شاهد الوزير حركة نقل البضائع والحاويات بالسكك الحديدية من ميناء دمياط، وكذلك تفقد الميناء النهرى وذلك فى إطار خطة الوزارة لتفعيل وتعظيم دور النقل النهرى والسكك الحديدية فى نقل البضائع والحاويات لتخفيف الضغط على شبكة الطرق، مؤكدا أن الوزارة لديها استراتيجية للتحديث وتطوير منظومة النقل البحرى والموانئ المصرية للمساهمة فى ازدهار الاقتصاد المصرى.

 

كما تفقد الوزير محطة حاويات دمياط، التى تصل قيمتها لـ400 مليون دولار، ومشروع إنشاء محطة بضائع المتعددة الأغراض، الذى تقوم بإنشائه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتكلفة مليار و350 مليون جنيه.

 

وأضاف وزير النقل، خلال زيارته لميناء دمياط، اليوم الأربعاء: "أنا لا أسعد بالأرقام، ولكن هدفنا الوصول بأرباح ميناء دمياط إلى 2 مليار جنيه وليس 1.6 مليار، ولا بد أن نشترط على المستثمر أن يكون النقل إما بالنقل النهرى أو بالسكك الحديدية لتشغيلهما".

 

وأوضح "عرفات" أن ميزة ميناء دمياط فى النقل النهرى، لا بد من زيادة النقل من خلاله وهدفنا الوصول إلى 80% من النقل عبر السكك الحديد والنقل النهرى لتخفيف الضغط على الطرق، قائلا: "عملنا حاجة فى دمياط محصلتش فى مصر، برصف طريق الميناء بالخرسانة المسلحة بتكلفة 70 مليون جنيه طريق كفر البطيخ - ميناء دمياط".

 

وأضاف الوزير: "هنوفر مليارات للدولة لو وفرنا النقل البرى لكى نحافظ على الطرق، ونقلل من تكلفة صيانتها، فضلاً عن توفير ملايين الجنيهات من تكلفة استهلاك السولار".

 

وقال اللواء أيمن صالح، رئيس هيئة ميناء دمياط، إن واردات الميناء من القمح والسكر انخفضت خلال الفترة الماضية بسبب زيادة الإنتاج المحلى.

 

وأضاف صالح، للدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن التوسع فى زراعة القمح المحلى قلل من واردات القمح بنسبة 31%، كما انخفضت واردات السكر بنسبة 26% عن العام الماضى بسبب زيادة إنتاج السكر، قائلاً: "قمنا بتصدير الحديد لأول مرة هذا العام وزادت صادرات الحديد بنسب 685% وهو نفس الحال للزلط حيث صدرنا 13800 طن زلط".

وزير النقل ورئيس ميناء دمياط
وزير النقل ورئيس ميناء دمياط
 

وأكد رئيس هيئة ميناء دمياط، خلال العرض التقديمى للميناء بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، لدينا عروض من خطوط ملاحية عالمية لإدارة محطة الحاويات الثانية، مضيفًا نتحرك فى ثلاثة مسارات بالتوازى مسار اختيار الاستشارى، ومسار اختيار المقاول الذى سيستكمل المشروع، ومسار اختيار شركة الإدارة.

 

وكشف أن هيئة الميناء تعاقدت مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على بناء المحطة بتكلفة 6 مليارات جنيه، قائلاً: "بخصوص أزمة محطة الحاويات الثانية موقفنا القانونى فى قضية التحكيم الدولى مع شركة ديبكو قوى جدا"، لافتا إلى أنه تم تنفيذ خطة تعميق الممر الملاحى للغاطس بعمق 16 مترا بملبغ 185 جنيها ليحقق عائد 70 مليون جنيه سنويا، مشيرا إلى أن هذا التعميق أدى إلى زيادة أعداد السفن وزيادة عدد الحاويات، كما تم تنفيذ خطة رصف الطرق بالميناء بطول 400 متر لتسهيل حركة تداول البضائع فى المخازن بتكلفة 6.7 مليون جنيه.

 

وأوضح صالح أن المشروع سيظل مملوكًا بالكامل لهيئة ميناء دمياط، وهو ما سينعكس على حجم الإيرادات التى ستجنيها هيئة الميناء، مشيرًا إلى أنه تسلم ملف محطة الحاويات المتعثر تنفيذها منذ 2010، وفى عام 2014 رأى أنه لا بد من اتخاذ قرار ضد الشركة المتعثرة لاستكمال تنفيذ هذا المشروع.

داخل قاعة مؤتمرات ميناء دمياط
داخل قاعة مؤتمرات ميناء دمياط
 

وأكد رئيس هيئة ميناء دمياط أن الهيئة انتهت من إنشاء محطتى خلط لمعالجة الصرف الصناعى معالجة ثنائية تكلفت 4.6 مليون جنيه، ونستخدمها فى الزراعة. وأضاف صالح أنه تم البدء فى التشغيل التجريبى لمحطة الحاويات والتى ستبدأ التشغيل الفعلى خلال شهر، مضيفًا أن منظومة الشباك الواحد تعمل إلكترونيا دون أى تدخل بشرى ساهمت فى تطوير الإيرادات بنسبة 160% وتقليل نسبة مكوث السفن إلى 60% وهو ما تسبب فى زيادة الإقبال والإيرادات.

 

واشتكى صالح إلى وزير النقل من بطء أعمال إنشاء رصف الطرق، والتى تقوم بها شركة النيل لأعمال الطرق والكبارى، مشيدًا بالصوامع الجديدة التى افتتحها الرئيس خلال الأيام الماضية وأن المحطة الجديدة لا تقوم بتعبئة القطارات بالغلال وتعبئ السيارات فقط بعكس الصوامع القديمة التى تعبئ القطارات والسيارات.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة